طريقة إشعال النار

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠١ ، ١٥ يناير ٢٠١٧
طريقة إشعال النار

إشعال النار

علاقة الإنسان بالنار أزلية مرتبطة وملتصقة به منذ القِدَم، حيث اكتشف الإنسان القديم النار كمهارة ضرورية للبقاء على قيد الحياة، وقد يعتقد الناس أن عملية إشعال النار بالطرق البدائية كانت صعبة للغاية وبحاجة إلى جهد كبير ووقت طويل، إلا أنها أسهل بكثير مما يتوقع الجميع، حيث تُوجد مئات الطرق المستخدمة في إشعال النار دون استخدام الكبريت سيتم تفصيل بعضها في هذا المقال.


طرق إشعال النار

إشعال النار بالبطارية والصوف المعدني

استخدم قطعة من الصوف بحيث يكون طولها 6 بوصات، وعرضها نصف بوصة، وبطارية فارق جهدها 6 فولتات، ثم أمسك البطارية بإحدى يديك، وافركها، وحكها بقطعة الصوف التي تحملها في يدك الأخرى، وسينتج عن ذلك اشتعال النار في الصوف.


إشعال النار بعلبة المياه الغازية وقطعة الشوكولاتة

تحتاج إلى علبة مياه غازية مع قطعة من الشوكولاتة، ويوم مشمس، وما عليك سوى تلميع أسفل علبة المياه الغازية بالشوكولاتة للوصول إلى درجة لمعان تعمل كمرآة مقعرة لتجميع الضوء المنبعث من أشعة الشمس على العشب الجاف.


إشعال النار بالبالونات والمياه والعدسات

أَحضر بالوناً واملأه بالمياه، ثم اربط عنقه جيداً مع مراعاة أن يكون كَرَوي الشكل قدر الإمكان، ثم استخدم العدسات لتجميع وتركيز أشعة الشمس عليه في يوم مشمس، وضعه بالقرب من العشب حتى تشتعل النار.


إشعال النار بالمطرقة والسندان

استخدم الرحالة هذه الطريقة بكثرة في رحلات التخييم، وهي طريقة تشبه إلى حدٍ كبير عملية إشعال النار بحجري صنوان، ولكن الفارق هنا هو أنها تعتمد على السندان المصنوع من حجر البازلت الذي ينتج شرارات نارية تُساعد على الاشتعال.


إشعال النار بالعدسات

ضع العدسة بشكلٍ يُقابل أشعة الشمس لتركيز وتجميع الأشعة عليها، وإذا أردت تكثيف الأشعة عليها فبإمكانك وضع الماء على العدسة، ثم قَرِّب العشب إلى العدسة وانتظر حتى تشتعل النار فيه.


إشعال النار بالثلج

أحضر قطعة ثلج صافية وخالية من جميع الشوائب والأوساخ، ثم شكلها على شكل عدسات باستخدام السكين، وأذب الأماكن البارزة منه بواسطة يديك، ووجه العدسات نحو أشعة الشمس، وضع العشب بالقرب منها حتى يشتعل وتظهر النار أمام عينيك.


ملاحظة: يمكن تشكيل العدسة الجليدية بطريقة أخرى؛ وذلك من خلال صب الماء في قدح له شكل العدسة المطلوبة نفسه، ثمّ تجميده، وبعد ذلك تسخين القدح قليلاً، وإخراج العدسة الجليدية منه.


إشعال النار بالاحتكاك

تعتبر طريقة إشعال النار بالاحتكاك من أصعب الطرق، إذا تعتمد بشكلٍ كبير على نوع الخشب المُستَخدَم في عملية الاحتكاك ومدى جفافه، ولإشعال النار بهذه الطريقة يجب تجهيز غصنين أحدهما جاف والآخر من أجل الحفر والحكِّ به، ثم جمع الحشائش، والقش، والأوراق، ونحك الغصنين السابقين ببعضهما البعض حتى نلاحظ شرارات نارية تؤدي إلى قدح النار واشتعال القش، أو الأوراق، أو الحشائش.