طريقة اختبار العسل

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٣ ، ٣ يناير ٢٠١٧
طريقة اختبار العسل

العسل

يعتبر العسل غذاءً طبيعياً متكاملاً، وعلاجياً، تنتجه حشرة النحل، ويحتوي العديد من العناصر الغذائيّة المهمة لصحة الجسم، من بروتينات، وكربوهيدرات، وسكريات، وفيتامينات، وأملاح معدنية، وله أهميّة كبيرة عند الإنسان منذ آلاف السنين، عندما استخدمه كعلاج للاستطباب من الأمراض المزمنة، كالأمراض الصدرية، وأمراض الجهاز الهضمي، والعدوى الجلدية، ومن المعروف أن مادة العسل من المواد الغذائيّة باهظة الثمن مقارنة بغيرها من المواد الغذائيّة، ولكن، هذا ليس كافياً لأن يكشف جودة العسل وسلامته من الغش التجاري، وهناك بعض الطرق التي تكشف العسل الطبيعي من العسل المغشوش، سنتحدث عنها في هذا المقال.


طرق اختبار العسل

اختبار الماء

يتم فحص جودة العسل بوضع قطرات منه في الماء البارد، والفاتر، وعلينا ملاحظة الآتي: توضع نقطة من العسل في كوب ماء بشكل عامودي دون أن تحرك، فإن نزلت قطرة العسل كما هي لقاع الكوب فإن هذا دليل قاطع على جودة العسل، وأنه عسل أصلي مئة بالمئة، أما إذا ذاب جزء من قطرة العسل بالماء، أو انتشرت بطريقة واضحة فيه، ونزلت لقاعدة الكوب مبعثرة بشكل رملي، فالنتيجة هنا أن العسل مغشوش، ومصنَّع، وغير طبيعي.


اختبار الطبق

في هذا الاختبار يتم فحص لزوجة أو سيولة العسل، لتمييز الأصلي من المغشوش بهذه الطريقة: نأخذ ملعقة من العسل، ونسكبها من مسافة مرتفعة عن الطبق قليلاً، فإن نزل العسل على شكل خيط متصل، ولزج فإنّ هذه دلالة أنه عسل طبيعي، أما إذا نزلت قطرات العسل بالطبق بشكل متقطع، فذلك يدل على أنه عسل مغشوش.


اختبار النحلة

يتم هذا الاختبار بوضع نحلة في طبق يحتوي على كمية بسيطة من العسل المراد فحصه، فإن التصقت قدماها بالعسل فهذا يعني أن العسل مخلوط بالسكر، وإن استطاعت تخليص نفسها من العسل بسهولة فهذا يعني أن العسل طبيعي.


اختبار النار

يتم اختبار العسل بوضع قطرات منه على قطعة قماش ملفوفة على حامل خشبي، فإن اشتعلت قطعة القماش فوراً فهذا يدل أن العسل طبيعي، وإن لم تشتعل قطعة القماش بسرعة، أو توزع لهبها على أطراف القماش، فهذا يعني أن العسل مغشوش.


اختبار الكحول

يتم تجهيز عينة من الكحول المخفف، في مخبار مدرّج، ثم تضاف إليه قطرات من العسل وتترك لليوم التالي، فإن وجدت رواسب في قاع المخبار المدرج فإن هذه دلالة أكيدة على أن العسل مخلوط بمواد سكرية، وبأنه ليس نقياً، ولا أصلياً.


اختبار اليود

توضع كمية من العسل في الماء، ومن ثمّ يُرفع على النار حتى يغلي، لمدة دقيقتين، ويُترك المحلول حتى يبرد تماماً، ومن ثم تضاف إليه قطرات من اليود، فإن تحول لون المحلول للون الأزرق، أو الأحمر فإن هذا يعني وجود نسبة عالية من المواد النشويّة فيه، وهذا مؤشّر أكيد على الغش التجاري بالعسل لزيادة كثافته، ووزنه.