طريقة استخدام المايونيز للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٥٣ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٨
طريقة استخدام المايونيز للشعر

المايونيز للشعر

هناك العديد من الطرق المنزليّة التي أثبتت قدرتها على معالجة مشاكل الشعر بشكل جيد، وباستخدام مواد متوفّرة في المنازل، وواحد من أهمّ هذه المكوّنات هو المايونيز، ويعرف المايونيز بأنّه مرطّب فعّال للشعر، كما أنّه جيّد للتخلّص من مشاكل التلف والجفاف التي يتعرّض لها الشعر نتيجة للظروف الجوية المتقلّبة، وما يميّز المايونيز أنّه يتكوّن من صفار البيض الممزوج مع كمّيّة مناسبة من الزيت النباتيّ والخلّ، وكل تلك المكوّنات تفيد الشعر وتغذّيه، كما أنّه من السهل تحضير المايونيز في المنزل بدلاً من شراء الأنواع الجاهزة في الأسواق.[١]


طريقة تحضير المايونيز المنزلي

يمزج صفار البيض جيداً في وعاء عميق، ومن ثم تضاف له ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون الطازج وملعقة من الخلّ الأبيض، ومن ثم يستخدم الخلاط الكهربائي لمزج هذه المكوّنات جيداً مع بعضها، وبعد أن تمتزج بشكل مناسب يوضع كوب من زيت الزيتون على هذه المكونات مع استمرار الخفق لفترة كافية، وبعد ذلك يترك الخليط ليرتاح لفترة ساعتين أو أكثر قليلاً، ثمّ يصبح المايونيز جاهزاً للاستخدام على الشعر أو لحفظه في البراد ليستخدم مع خلطات الشعر المختلفة.[٢]


خلطات من المايونيز للعناية بالشعر

خلطات من المايونيز للعناية بالشعر:[٣]

  • تحضير بلسم للشعر: هذه الوصفة مناسبة لترطيب الشعر وإضفاء اللمعان والنعومة عليه، كلّ ما عليك استخدامه مقدار نصف كوب من المايونيز مع كمية قليلة من شامبو الشعر والقليل من الماء الدافئ، تمزج المكوّنات جيداً وتحفظ الخلطة في عبوة خاصّة محكمة الإغلاق، وبعد غسل الشعر بالشامبو توضع هذه الخلطة على الشعر لحوالي العشر دقائق قبل أن يشطف الشعر بالماء بشكل جيد، وفي حال رغبت بالتخلّص من الرائحة القوية يمكن إعادة غسل الشعر باستخدام الشامبو مرّة أخرى.
  • تحضير خليط لعلاج الشعر الجاف: لتحضير هذه الخلطة يلزمك موزة مهروسة بشكل جيّد، وثلاث ملاعق طعام كبيرة من المايونيز، وملعقة طعام كبيرة من زيت الزيتون البكر، تمزج المكوّنات مع بعضها جيداً حتى تصبح على شكل مزيج متجانس، ومن ثم يدلّك الشعر وفروة الرأس بهذا المزيج، وبعدها يغطى الشعر بالقبعة البلاستيكية الخاصة ويترك لحوالي النصف ساعة، وبعد مرور هذه الفترة يغسل الشعر بالشامبو جيداً، ومن الأفضل تكرار هذه الوصفة لمرّة واحدة شهرياً على الأقلّ.
  • تحضير خلطة لترطيب فروة الرأس: لتحضير هذه الخلطة التي تعالج مشاكل جفاف فروة الرأس يلزمك نصف ثمرة من الأفوكادو مع ملعقتين طعام كبيرتين من المايونيز، وملعقة كبيرة من العسل الطبيعيّ، توضع المكوّنات في الخلاط الكهربائي حتى تمتزج جيداً، ومن ثم توضع هذه الخلطة على الشعر وفروة الرأس، وبعد مرور نصف ساعة يغسل الشعر بالشامبو.
  • لإعداد خلطة للتخلّص من القمل: يستخدم المايونيز وحدة ويدلّك به الشعر بشكل جيد مع التركيز على فروة الرأس، وبعدها تتم تغطية الشعر بالقبعة البلاستيكيّة الخاصّة بالشعر لفترة لا تقلّ عن الثماني ساعات، ومن ثمّ يغسل الشعر بالشامبو جيداً، كما أنّه يفضّل تكرار هذه الوصفة لمرّة واحدة أسبوعيّاً.


المراجع

  1. by Melissa Picoli-Phillips, L.E., founder of Skin + Sky, "Fact or Fiction: Hair can benefit from a weekly mayonnaise hair treatment. "، www.dermascope.com, Retrieved 11-7-2018. Edited.
  2. By Allrecipes Staff, "How To Make Mayonnaise "، dish.allrecipes.com, Retrieved 11-7-2018. Edited.
  3. "How to Use Mayonnaise as a Hair Conditioner", wikihow, Retrieved 11-7-2018. Edited.