طريقة استخدام بذرة الكتان مع الزبادي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٣ ، ٢٤ أغسطس ٢٠١٥
طريقة استخدام بذرة الكتان مع الزبادي

بذر الكَتّان

هو أحد أنواع النبات ينتمي الى الفصيلة الكتانيّة، سنوي حوليّ، ومنطقتنا العربية وتركيا هي الموطن الأصلي لنبات الكتان، منطقة جنوب أسيا والهند من أكثر المناطق التي تنتج الكتان، عرفه المصريون القدماء منذ فجر التاريخ، وقد استخدمه الفراعنة في الكثير من الصناعات مثل صناعة القماش والملابس، وقد تحدثت عن هذا النبات الكثير من برديات الفراعنة، المستخدم من الكتان هنا هي البذور وزيت بذر الكتان ويستخدم كثيراً في الغذاء والدواء ويوجد نوعان مهمان من بذور الكتان هما: بذر الكتان البني، وبذر الكتان الأصفر أو الذهبي، ولا يوجد فرق بينهم في القيمة الغذائية.


أما القيمة الغذائية لبذر الكِتان تكمن في أنه يحتوي على نِسبة جيدة من الطاقة الغذائية، والمواد الكربوهيدراتية، وكمية من الألياف الغِذائية، وفيه ايضاً مجموعة من البروتينات، ويحتوي أيضاً على أحماض دُهنية وحمض الفوليك، ونِسبة قليلة من السُعرات الحرارية، ويحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل: فيتامينات (C, B2, B3, B5, B8, B9, E, A, D)، ومجموعة من العناصر والمعادن الغِذائية التي تُفيد جداً للجِسم مثل: الحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والزنك، والصوديوم، ويحتوي أيضاً على أوميجا3، وأوميجا6، ومواد مُضادة للأكسدة.


فوائد بذِر الكِتّان

  • يزيل الشحوم ويعمل على إذابة الدهون الموجودة في داخل الجِسم، بالتالي يحسن من عملية فُقدان الوزن؛ لاحتوائه على ألياف غذائية وذلك إذا تم اتباع حمية غذائية لبذر الكتان والاستمرار عليها لفترة.
  • يخفض نِسبة الكولسترول الضار في الجِسم ويعمل على حرق السموم والطُفيليات والفطريات الموجودة بالجِسم.
  • يحمي القلب من الإصابة بنوبات قلبية وسكتات دِماغية أو أي مشاكل مُرض للإصابة بها ويحمي من حدوث تصلّب الشرايين أيضاً.
  • يوسع الأوعية الدموية، ويُساعد مرضى السُكر ومرضى الضغط في انتظام المُعدل النسبي لقياس هذان المرضان والوقاية من ارتفاعه أو هبوطه.
  • يُعالج بِذر الكتان الأورام السرطانية؛ ولاحتوائه على عناصر مضاد للأكسدة فهو يعمل على إبطاء نمو الخلايا السرطانية الموجودة في الجِسم مثل سرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطان القولون.
  • يدخل في صناعة أدوات التجميل سواء للبشرة أو للشعر فهو يُعالج حالات تساقُط الشعر ويعمل على تكثيفه ويجعله أكثر تألُقاً، ويحمي البشرة من أعراض الشيخوخة التي تؤثر بها ويُفتحها ويحميها من آثار حُروق الشمس.
  • يجعل جِسم الإنسان ينمو بشكل صحي وبدون مشاكل صحية أو أمراض ويُحافظ على عِظام الجِسم والمفاصل من الهشاشة والتكسّر.
  • يُعتبر بذر الكِتان مُلين للمعدة ومُدر طبيعي للبول ويقي من المشاكل التي تؤثر بالجهاز الهضمي.


طريقة استخدام بذر الكِتان مع الزبادي

نحتاج إلى ملعقة كبيرة من بذر الكِتان المطحون وعلبة من الزبادي بمقدار 250 غ، نخلط بذر الكِتان مع الزبادي جيداً بواسطة شوكة طعام وبعدها يصبح الخليط جاهزاً، ويتم تناوله مرتين في اليوم في الصباح على الريق وفي المساء قبل الخُلود إلى النوم، وهذا الخليط لع تأثير فعال ومهم فهو يعمل على إذابة الدُهون الكثير من دهون الجسم الموجودة بالجِسم وحرقها وويزيد من عملية التخسيس وهذه الحمية التي يجب اتّباعها لبذر الكِتان لمدة أُسبوعين تقريباً وتسمى حمية بذر الكتان مع الزبادي.