طريقة استخدام جوزة الطيب

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٤ ، ٩ فبراير ٢٠١٦
طريقة استخدام جوزة الطيب

جوزة الطيب

تنمو ثمرة جوز الطيب في العديد من المناطق الاستوائية، وهي من الأشجار دائمة الخضرة ذات الرائحة الطيبة، وغالباً ما يتم استخدامها كمسحوق في العديد من الأطعمة، فتعطي طعماً مميزاً، كما تدخل في تصنيع العديد من أنواع العطور، ويمكن إضافتها إلى القهوة فتعطيها طعماً رائعاً.


طرق استخدام جوزة الطيب

لجوزة الطيب فوائد عديدة، ولكل فائدة طريقة معينة لاستخدامها، ومن هذه الفوائد والطرق: 
  • التخلص من الأرق: يُشعر مسحوق جوزة الطيب بالاسترخاء، ويهدئ الأعصاب، ويساعد على النوم، ويتم استخدامها بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق جوزة الطيب إلى كوب من الحليب الدافئ وشربه مساءً قبل النوم.
  • التخلص من مشاكل البشرة: يخلص مسحوق جوزة الطيب من الرؤوس السوداء، والبقع البنية، وآثار حب الشباب، فيمكن وضع القليل من مسحوق جوزة الطيب مع ملعقة من العدس أو الملح، وإضافة ملعقة من العسل والقيام بتقشير البشرة بهذا المزيج.
  • معالجة رائحة الفم: تتميز جوزة الطيب بقدرتها على قتل البكتيريا، فيتم صنع العديد من أنواع معجون الأسنان من جوزة الطيب، ويمكن إضافة مسحوق جوزة الطيب إلى معجون الأسنان وتنظيف الأسنان به؛ للتخلص من رائحة الفم، والعديد من مشاكل الأسنان واللثة.
  • التخلص من السموم في الكبد والكلى: تخلص جوزة الطيب من السموم التي تتراكم في الكبد والكلى، بسبب التدخين أو الدهون المتراكمة، فيمكن إضافة مسحوق جوزة الطيب إلى العديد من الأطعمة والسلطة وتناولها للتخلص من السموم، كما أنها تعمل على تفتيت الحصى.
  • التخفيف من الآلام: يخلص زيت جوزة الطيب من العديد من آلام العظام، والالتهابات، وألم العضلات، ويعالج القروح، ويتم استخدامه بتدليك منطقة الألم.
  • المساعدة على الهضم: تعالج الإمساك، ومشاكل الهضم المتعددة، وتخلص الشخص من الغازات، وذلك بشرب كوب من شاي جوزة الطيب للتخلص من مشاكل الهضم بسهولة والشعور بالراحة.
  • مقوٍّ جنسي: تستخدم بخلط مسحوق جوزة الطيب مع بيضة مسلوقة وملعقة من العسل وتناولها مرة يومياً، فتقوي القدرة الجنسية.


أضرار جوزة الطيب

من المهم التذكير بعدم تناول جوزة الطيب بكثرة فهي تعمل على التسبب بتلف الكبد، والشعور بالقيء أو الغثيان، والشعور بالرغبة في النوم، والهلوسة، والحرقة في المعدة، وعدم الشعور بالراحة، فلا يجب تناول أكثر من ملعقة صغيرة من جوزة الطيب خلال اليوم؛ لتجنب النتائج السلبية التي قد تحدث.


حكم استخدام جوزة الطيب

نظراً لتأثير جوزة الطيب المخدر فقد اختلف العلماء في دائرة الإفتاء الأردنية بحكم تناولها متفقين على تحريم كثيرها، ومختلفين في حكم قليلها، وبناءً على الفتوى رقم 2872 فإنّ قليلاً من جوزة الطيب جائز في تطييب الطعام ونحوه.