طريقة استخدام زبدة الكاكاو

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٧ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٥
طريقة استخدام زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو عبارة عن دهون نباتية يتم استخراجها من حبوب الكاكاو، ويطلق عليها أيضاً اسم زيت الثيوبروما، وهي ذات لون أصفر باهت طعمها مالح، تدخل زبدة الكاكاو في العديد من الاستخدامات وأهما صناعة الشوكولاتة بجميع أنواعها والمواد التجميلية؛ نظراً لفوائدها العظيمة للبشرة والشعر أيضاً.


كما تستخدم في تحضير المراهم والمستحضرات الصيدلانية؛ كالتحاميل، لأنها تتمتع بخصائص فيزيائية ومواد صلبة غير سامة وتذوب في درجة حرارة الجسم، من خلال هذا المقال سوف نتعرف على طريقة استخدام زبدة الكاكاو وأهم الوصفات التي تدخل بها.


استخدام زبدة الكاكاو

  • ترطب البشرة والجسم بشكل فعال جداً وتنعيمه:يمكن استخدام زبدة الكاكاو لترطيب جميع أنحاء الجسم والبشرة والشفاه، فهي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي تحمي البشرة من الجفاف، كما تتغلغل داخل خلايا البشرة لتصل إلى طبقات الجلد الداخلية وترطبها، ويمكن استخدامها مرتين في اليوم عن طريق التدليك اللطيف.
  • تستعمل في علاج التهاب الجلد والأكزيما:فهي تعمل على تسريع عملية التئام الجروح، وتعالج التهاب الجلد وحروق الشمس أيضاً.
  • تعالج تمدد الجلد وخاصة عند الحوامل والخطوط الرفيعة وعلامات الشيخوخة،حيث يمكن استخدامها في تدليك المناطق المصابة بالتمدد مرتين في اليوم.
  • تعالج الشعر الجاف والتالف وتحميه من التقصف وتقوي بصيلة الشعر، بالإضافة إلى أنها تعطي لمعاناً رائعاً للشعر.
  • تحمي الشعر من التقصف والجفاف وتقيه من قشرة الرأس المزعجة.
  • تعالج حكة الجلد وتهيجه بالإضافة إلى أنها تخلص الجسم من الأرق والتوتر بسبب رائحتها التي تساعد على الاسترخاء.


وصفات زبدة الكاكاو

وصفة لتقشير البشرة

عن طريق إذابة ملعقتيْن كبيرتين من زبدة الكاكاو ومزجها مع ملعقتيْن من مسحوق الكاكاو وملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو وملعقتين كبيرتين من السكر مع بعضهم البعض، حتى يتكون مزيج ليّن، يتم استخدامه على البشرة المبللة كمقشّر رائع مرتين في الأسبوع.


وصفة لترطيب الجسم

وذلك بمزج ثلاث ملاعق كبيرة من زبدة الكاكاو المذابة مع ملعقتين من زيت جوز الهند وملعقتين من زيت اللوز ومحتوى كبسولتين من فيتامين E، تُمزج جميع المكونات مع بعضها، و تُوضع في الفريزر لمدة عشرين دقيقة، ثم تُخلط بالخلاط الكهربائي حتى يتكون مزيج كريمي رائع وخفيف، و يتم الاحتفاظ به في وعاء محكم الإغلاق حتى لا يجفّ، واستخدامه كالمعتاد.

وصفة لعلاج الشعر التالف

يتم إذابة كمية مناسبة من زبدة الكاكاو بحسب طول الشعر ثم يُدلك بها الشعر قبل غسله، تُترك على الشعر لمدة ربع ساعة وبعدها يُغسل الشعر.