طريقة استخدام زيت الخروع للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٢٩ ، ٢٣ أغسطس ٢٠١٨
طريقة استخدام زيت الخروع للشعر

زيت الخروع للشعر

يستخرج زيت الخروع من بذور نبات الخروع، وله العديد من الاستخدامات للبشرة والشعر والصحة، فيلجأ له الكثيرون لتحضير العديد من مستحضرات التجميل، فمنها: الصابون والزيوت الخاصّة للتدليك والأدوية، وسيتمّ في هذا المقال عرض فوائد زيت الخروع للشعر، ووصفات استخدامه.[١]


فوائد زيت الخروع للشعر

هناك عدة فوائد لزيت الخروع منها:[٢]

  • نمو الشعر: يعتبر زيت الخروع من أكثر المواد إفادة في الحصول على شعر طويل وفي فترة قليلة جداً لا تتجاوز الشهر، بحيث إنّه يقوّي الدورة الدموية الواصلة لبصيلات الشعر، كما يزوده بالأوميغا6، والأحماض الأمينية الدهنية اللازمة.
  • علاج التهابات فروة الرأس: تسبّب الالتهابات التي تصيب فروة الرأس مشاكل كبيرة، مثل: بقع الصلع والحكّة، وإيقاف نموّ الشعر، لذلك لا بدّ من علاجها، ويحتوي الزيت على مميزات مضادة للفطريات وللجراثيم والفيروسات، بحيث تساعد على محاربة مسببات هذه الأمراض.
  • تقصّف الشعر: يعتبر التقصف من العلامات غير الصحية في الشعر، بحيث يحتوي الزيت على المواد الغذائية المهمّة، مثل: فيتامين E، والأحماض الأمينية، وأوميغا6، والتي من شأنها المساعدة على علاج التقصّف.
  • ترطيب الشعر: تساعد أوميغا9 في توفير الرطوبة الضرورية للشعر وفروة الرأس، وذلك من خلال وضع الزيت على الشعر لمدة ربع ساعة على الأقل قبل الاستحمام بالشامبو، ويمكن إضافته إلى البلسم، كما أنّ وضع كمية قليلة منه على الشعر بشكلٍ يومي كجزءٍ من الروتين يساعد في ترطيبه.
  • فروة الرأس الجافة: يكون الجفاف في فروة الرأس سبباً رئيسياً لتكوّن القشرة، والأحماض الأمينية وأوميغا 9 تساهم في التخلّص من مشكلة الجفاف وبالتالي حلّ مشكلة القشرة.
  • تكثيف الشعر: من علامات الشعر التالف ظهوره بشكلٍ خفيف ورقيق، ممّا يؤدي إلى تساقط الشعر، واستخدام الزيت لا يعالج فقط تلفه، وإنما يعالج ضعفه، ويؤدي إلى الزيادة في كثافته، فالاستخدام المنتظم له يزيد من نموّه ليصبح أكثر كثافة على الفروة، كما أنّ العناصر الغذائية الأساسية الموجودة فيه ممتازة جداً من أجل تحسين نوعية الشعر وطبيعته.


وصفات زيت الخروع للشعر

هناك عدة وصفات لزيت الخروع للشعر ومنها :[٣]

  • تطويل الشعر وزيادة نموه: أضيفي عدداً من قطرات الزيت على فروة الرأس، ثم دلّكيه بشكلٍ جيد، ثم غطيه جيداً بقبعة خاصة ووشاح آخر، ثم اتركيه لمدة ليلة كاملة، وفي الصباح اغسليه كالعادة، ويمكنك أيضاً إضافة بضع القطرات منه إلى زيت الزيتون أو زيت اللوز مع اتباع نفس الطريقة.
  • ترطيب الشعر: أضيفي بعض القطرات من الزيت إلى البلسم الخاص المستخدم في الاستحمام، وذلك لجعله كعنصر مقوٍ، ولا بد من استخدامه بشكل روتيني، وذلك من أجل الحصول على أفضل النتائج.
  • الشعر التالف: جهّزي خليطاً في وعاء من كلّ مما يلي: نصف حبة من الأفوكادو، وملعقة كبيرة واحدة من زيت الخروع، وصفار بيضة واحدة، وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، وملعقة صغيرة من زبدة جوز الهند، ثم دلّكي به شعرك وغطيه، واتركيه لمدّة نصف ساعة، ثم اغسليه جيداً بالشامبو.
  • لشعرٍ صحي: جهّزي خليطاً في وعاء من كل مما يلي: ملعقة كبيرة من البابونج، وملعقة كبيرة من الشاي الأخضر، وملعقة كبيرة من نبات القراص، ثم اسكبي عليها ماءً ساخناً، واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم صفّي السائل جيداً وأضيفي له ملعقة من زيت الخروع وعشر قطرات من فيتامين A، ثم اخلطي المكونات معاً، وضعيه كقناع على رأسك، ثم دلّكيه جيداً بجذور الشعر، ثم غطيه واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اغسليه جيداً بالشامبو.


المراجع

  1. "Benefits of castor oil for the face and skin", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-7-2018. Edited.
  2. "7 Benefits and Uses of Castor Oil", www.healthline.com, Retrieved 5-7-2018. Edited.
  3. "How to Apply Castor Oil for Hair", www.wikihow.com, Retrieved 5-7-2018. Edited.