طريقة استخدام ورق الزبدة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥١ ، ٢٢ يوليو ٢٠١٨
طريقة استخدام ورق الزبدة

ورق الزبدة

ورق الزبدة أو ورق الخبز هو من أهم المستلزمات التي يجب أن تتوفر في أي مطبخ، إذ يعتبر من الطرق الصحيّة المتبعة في تحضير الكثير من الوصفات، ولا سيما وصفات المخبوزات؛ وذلك لحمايتها من الالتصاف بصينيّة الفرن، وعادةً ما يباع في المتاجر الكبيرة؛ نظراً لارتفاع تكلفته، فهو من المواد التي يتم استيرادها من الخارج، ويعتقد البعض أن ورق الزبدة هو ذاته الورق الشمعي، إلا أن هناك اختلافات عديدة بين النوعين، أهمها أنّ الثاني لا يمكن إدخاله في الفرن، بينما الأول حراري، ويُستعمل في الفرن دون أي مشاكل، ولاحقاً سوف نقدم بعض استعمالات ورق الزبدة في المطبخ.[١]


طرق استخدام ورق الزبدة في المطبخ

نذكر من هذه الطرق ما يأتي:[٢]

  • بديل لورق الكب كيك، ففي حال عدم توفر الأوراق الجاهزة المخصصة لتحضير وصفات الكب كيك، يمكن تقسيمها إلى مربعات متوسطة الحجم، واستخدامها.
  • تغليف صواني الخبز، بدلاً من استخدام الزيت لدهنه، وذلك بفرد ورق الزبدة فيها، فهي تمنع التصاق المخبوزات على اختلاف أنواعها، لا سيما الكيك، والبسكويت، والكوكيز.
  • فاصل في الحلويات المكونة من طبقات، كالبراونيز، أو طبقات السميد والتوفي، إذ تستخدم لمنع التصاق الطبقات ببعضها البعض.
  • قاعدة لتسخين البيتزا، فغالباً ما تتحول البيتزا إلى عجينة لينة عند تسخينها، إلا أن استخدام ورق الزبدة كفيل بأن يحافظ على قرمشة عجينتها، ولذتها.
  • كيس حلواني، حيث يتم لف ورقة منها على شكل مخروط، ثمّ توضع الكريمة فيها، ويزين بها وجه الحلويات المختلفة، والكيك على وجه الخصوص.
  • خبز قاعدة التارت، فهي تمنع العجينة من الارتفاع عند الخبز، حيث يتم وضع ورق الزبدة عليها، وفوقها بعض الحبوب كالحمص، أو الفاصولياء.
  • حماية المطبخ من الغبار، فهو أحد الحلول الذكيّة التي تمنع الغبار، والترسبات الدهنيّة من التراكم على أسطح المطبخ، من خلال تغطية أجزاء منه بورق الزبدة، وتبديلها بين الفترة والأخرى.
  • الحصول على لوح تقطيع نظيف، إذ يُعتبر مكاناً قابلاً لنقل ونمو البكتيريا، إذ تستقر فيه بعض السوائل المتسربة من اللحوم والدواجن، فيمكن الحفاظ على نظافته عن طريق تغليفه بطبقتين من ورق الزبدة، مما يساعد على عزل هذه السوائل عن لوح التقطيع.[٣]


استخدامات أخرى لورق الزبدة

  • الحفاظ على نظافة الحمام، فبعد تنظيفه وتجفيفه، تمرر قطعة منه حول الحوض، والبانيو، مما يساعد على تكوين طبقة رقيقة، تمنع تراكم المياه التي تسبب البقع بعد جفافها.
  • الحماية من الصدأ، إذ تستخدم في منع ظهوره على الكثير من مقتنيات المنزل، كالإكسسوارات المعدنيّة، أو المطليّة، وذلك عن طريق مسحها بورق الزبدة، فتتكون طبقة مانعة للرطوبة.
  • حماية الأقمشة، ولا سيما الحساسة منها، فيلعب ورق الزبدة دوراً مهماً في حمايتها والحفاظ عليها، وذلك عن طريق لفها به، مما يقلل من تعرضها لأشعة الشمس، والرطوبة.


المراجع

  1. "What are the differences? Baking paper, parchment paper, bakery paper, waxed paper, cooking paper, butter paper", www.metsatissue.com, Retrieved 12-6-2018. Edited.
  2. "Edit Article How to Use Parchment Paper in Cooking", www.wikihow.com, Retrieved 12-6-2018. Edited.
  3. "5 Clever Uses of Parchment Paper in the World", blacklabelpaper.co,26-4-2016، Retrieved 12-6-2018. Edited.