طريقة استعمال بذور الكتان للتنحيف

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٠ ، ٢٣ مارس ٢٠٢٠
طريقة استعمال بذور الكتان للتنحيف

فوائد بذور الكتان للتنحيف

يعتقدُ البعض أنَّه يمكن استخدام بذور الكتان في النظام الغذائيِّ لتعزيز فقدان الوزن، إلاّ أنّ الدراسات حول هذا الأمر متضاربة، ولكن هناك العديد من الأسباب التي يعتقد من خلالها أنّ بذور الكتان تساعد على خسارة الوزن، فهي غنيّةٌ بالألياف، ممّا يسبب الشعور بالامتلاء لفترة أطول، ويقلل الرغبة في تناول الطعام، وبالإضافة إلى ذلك فإنَّ هذه البذور تحتوي على مركبات الليغنان التي قد تساعد على خسارة الوزن،[١] كما تُعدُّ بذور الكتان مصدراً مهماً لأوميغا 3، ولكن لم يتم التأكد بعد ما إذ كان يساعد بشكل مباشر على خسارة الوزن.[٢]


كيفية استعمال بذور الكتان للتنحيف

يُمكن استخدام بذور الكتان بإضافتها مطحونة إلى الماء الساخن وشربها، إذ يُمكن لهذا المشروب أن يزيد الشعور بالشبع، ويُقلل الشهية، بالإضافة إلى استخدام مُكمّلاته الغذائية التي تحتوي على زيت بذور الكتان،[٣] وبّينت مراجعة منهجية شملت 45 دراسة نُشرت في مجلة Obesity Reviews عام 2017، أنّ استخدام بذور الكتان في النظام الغذائي يؤدي إلى خسارة الوزن، وانخفاض مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر بشكلٍ ملحوظ، وخاصةً لدى الأشخاص الذين يُعانون من السمنة، أو زيادة في الوزن.[٤] ونذكر فيما يأتي بعض النصائح التي يمكن اتّباعها لاستخدام بذور الكتان:[٥]

  • تناول بذور الكتان المطحونة: فقد لا يكون جسم الإنسان قادراً على الاستفادة من المواد الغذائية المفيدة الموجودة في بذور الكتان الكاملة غير المطحونة؛ حيث لا يستطيع الجسم هضمها بشكلٍ جيد، ولذلك يفضل طحنها قبل تناولها.
  • إضافة بذور الكتان إلى الأطعمة المختلفة: يمكن إدخال بذور الكتان المطحونة إلى العديد من الأطعمة، فعلى سبيل المثال، يمكن إضافتها إلى بعض أنواع العصير، أو اللبن، أو الحساء، كما يُنصح باختيار الأطعمة الجاهزة التي تحتوي على بذور الكتان المطحونة.
  • إضافة بذور الكتان إلى الخبز: يمكن إضافة بذور الكتان إلى الخبز بإنقاص كمية الطحين المستخدمة، ووضع نفس الكمية من بذور الكتان المطحونة بدلاً منه، ويمكن استخدام هذه الطريقة عند صناعة الخبز، أو الفطائر، أو أيّ نوعٍ آخر من المخبوزات.
  • حفظ بذور الكتان في منطقةٍ مظلمةٍ وباردة: يمكن أن تظلّ بذور الكتان الكاملة صالحةً لفترةٍ طويلةٍ نسبياً أثر من البذور المطحونة، وذلك لأنّها تمتلك قشرةً خارجيةً تعمل على حماية الأحماض الدهنية الموجودة داخلها من التأكسد، وبالرغم من ذلك فإنّه يُنصَح بحفظ هذه البذور في أماكن مظلمة وباردة، أمّا بذور الكتان المطحونة فمن الممكن أن تتعرض للتأكسد بسهولة، ولذلك يجب وضع هذه البذور في مجمد الثلاجة للمحافظة عليها.


هل بذور الكتان مفيدة لتنحيف البطن

من المهم لخسارة الوزن زيادة النشاط البدني بشكلٍ عام، وإضافة تمارين رياضية جديدة إلى النظام اليومي، كما يُنصح باتباع نظام غذائي صحي للمساعدة على خسارة دهون الجسم، ومن الجدير بالذكر أنَّه لا تتوفّر معلومات تشير إلى دور بذور الكتان في تنحيف البطن بشكلٍ مُحدّد، إلّا أنّها قد تساهم في تقليل الوزن كما ذكرنا سابقاً.[٦]


أضرار بذور الكتان للتنحيف

يُعدّ استهلاك بذور الكتان بكميّاتٍ معتدلةٍ آمناً لمعظم الأشخاص، ولكن هناك بعض الأمور التي يجب الانتباه إليها عند استهلاك بذور الكتان، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • يجب تجنب استهلاك بذور الكتان غير الناضجة، إذ إنّها تحتوي على بعض السموم، وقد تسبب عسر الهضم.
  • يُنصح بتجنب مكملات بذور الكتان خلال فترة الحمل، كما أنّه لا يُعرف مدى أمانها خلال فترة الرضاعة.
  • من المهم شرب كمياتٍ كبيرةٍ من الماء عند استهلاك بذور الكتان، وذلك لتمكين الجسم من هضم الألياف الموجودة فيها، ففي حال عدم الحصول على كمياتٍ كافيةٍ من الماء، قد تسبب بذور الكتان آلاماً في المعدة، وإمساكاً.


القيمة الغذائية لبذور الكتان

يوضّح الجدول الآتي مقدار العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرامٍ من بذور الكتان:[٧]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الماء 6.96 مليلترات
السعرات الحرارية 534 سعرةً حراريةً
البروتين 18.29 غراماً
الدهون 42.16 غراماً
الكربوهيدرات 28.88 غراماً
الألياف 27.3 غراماً
الكالسيوم 255 مليغراماً
الحديد 5.73 مليغرامات
المغنيسيوم 392 مليغراماً
الفسفور 642 مليغراماً
البوتاسيوم 813 مليغراماً
الصوديوم 30 مليغراماً
الزنك 4.34 مليغرامات
النحاس 1.22 مليغرام
المنغنيز 2.482 مليغرام
السيلينيوم 25.4 ميكروغراماً
فيتامين ج 0.6 مليغرام
فيتامين ب1 1.644 مليغرام
فيتامين ب2 0.161 مليغرام
فيتامين ب3 3.08 مليغرامات
فيتامين ب5 0.985 مليغرام
فيتامين ب6 0.473 مليغرام
الفولات 87 ميكروغراماً
فيتامين هـ 0.31 مليغرام
فيتامين ك 4.3 ميكروغرامات


ولقراءة المزيد عن بذو رالكتان وفوائدها العامة يمكن الرجوع لمقال ما هي فوائد بذر الكتان.


فيديو طريقة استعمال بذور الكتان للتنحيف

للتعرف على المزيد من المعلومات حول طريقة استعمال بذور الكتان للتنحيف شاهد الفيديو:[٨]


المراجع

  1. ^ أ ب Kathryn Watson (14-3-2019), "Can Flax Seeds Help Me Lose Weight?"، www.healthline.com, Retrieved 8-2-2020. Edited.
  2. Laura DeFina, Lucille Marcoux, Susan Devers And Others (15-12-2010), "Effects of omega-3 supplementation in combination with diet and exercise on weight loss and body composition ", The American Journal of Clinical Nutrition, Issue 2, Folder 93, Page 455-462. Edited.
  3. Moira Lawler (7-7-2019), "Flaxseed A-Z: What the Superfood Offers and How to Add It to Your Diet"، www.everydayhealth.com, Retrieved 8-2-2020. Edited.
  4. Z. Mazloom, Raeisi Dehkordi, Barati Boldaji And Others (21-6-2017), "The effect of flaxseed supplementation on body weight and body composition: a systematic review and meta‐analysis of 45 randomized placebo‐controlled trials", Obesity Reviews, Issue 9, Folder 18, Page 1096-1107. Edited.
  5. Elaine Magee, "The Benefits of Flaxseed"، www.webmd.com, Retrieved 23-3-2020. Edited.
  6. Jillian Kubala (5-1-2018), "Is It Possible to Target Fat Loss to Specific Body Parts?"، www.healthline.com, Retrieved 8-2-2020. Edited.
  7. "Seeds, flaxseed", www.fdc.nal.usda.gov,4-1-2019، Retrieved 23-3-2020. Edited.
  8. طريقة استعمال بذور الكتان للتنحيف.