فوائد بذرة الكتان لتخسيس البطن

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٦ ، ١٧ يونيو ٢٠١٩
فوائد بذرة الكتان لتخسيس البطن

بذور الكتان لخسارة البطن

تُعدّ بذور الكتان من أغنى البذور بالألياف، لذلك فإنّ تناولها يُشعِر الشخص بالشبع لفترةِِ أطول، ويُقلّل رغبته في تناول الطّعام، ممّا يقلل كميّة السعرات الحرارية المتناولة، وقد يُساعد ذلك على تخسيس البطن وتقليل الوزن، وإضافةََ إلى ذلك فإنّ تناوُل هذه الألياف يُحفّز الجهاز الهضميّ على نقل الطعام خلال الأمعاء والحفاظ على صحّة القولون، كما أنّها تُعدّ مفيدةً لتنظيم نسبة السُّكر في الدّم، ممّا يُساهم في الحِفاظ على الوزن الصِّحي.[١] وقد وجد تقريرٌ نُشر عام 2012 أنّ زيت بذور الكتّان يُنشّط الجهاز الهضميّ؛ مما يُساعد على إزالة السُّموم من الجسم، وبالتالي تخفيف الوزن، وإضافةً إلى ذلك فإنّ زيت بذور الكتّان يساعد على سدّ الشّهية، مما يُقلّل من تناول الطّعام وفقدان الوزن.[٢]


فوائد أخرى لبذور الكتان

توفر بذور الكتان العديد من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر من أهمّ هذه الفوائد ما يأتي:[٣][٢]

  • الوقاية من سرطان الثدي: فقد أشارت بعض الدراسات الحديثة إلى أنّ بذور الكتّان تُساعد على الوقاية من سرطان الثّدي، بالإضافة إلى سرطان البروستاتا وسرطان القولون أيضاََ؛ وذلك بسبب النّسبة العالية للأحماض الدُّهنية أوميغا 3 النباتيّة الموجودة في بذور الكتّان، والتي تحول دون حدوث هذه السّرطانات ونُمُوّها.
  • الوقاية من السكري: حيث أشارت بعض الأبحاث الحديثة إلى أنّ تناول بذور الكتّان يوميّاََ يُحسّن نسبة السكر في الدّم؛ وذلك بسبب محتوى هذه البذور من الألياف.
  • تقليل الالتهابات: إذ تُشير بعض الدّراسات التي أُجريت على الحيوانات إلى أنّ بذور الكتّان تمتلك خصائص مضادّةً للالتهابات، ويعود ذلك لحتوى هذه البذور من أحماض أوميغا 3 الدهنيّة.
  • تقليل أعراض انقطاع الطّمث: فقد أشارت دراسةٌ ضمّت 140 امرأة بعد انقطاع الطّمث إلى أنّ زيت بذور الكتّان يُساعد على تقليل الهبّات السّاخنة الناجمة عن انقطاع الطّمث، وبالتالي الشُّعور بالتحسُن.


القيمة الغذائية لبذور الكتان

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية المتوفرة في ملعقةٍ كبيرةٍ تزن 10 غراماتٍ من بذور الكتان:[٤]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 55 سعرة حرارية
البروتينات 1.88 غرام
الدهون 4.43 غرامات
الكربوهيدرات 2.97 غرام
الألياف 2.8 غرام
الكالسيوم 26 مليغراماً
المغنيسيوم 40 مليغراماً
البوتاسيوم 84 مليغراماً
الفسفور 66 مليغراماً
فيتامين ب1 0.169 مليغرام
فيتامين ب3 0.317 مليغرام


المراجع

  1. Kathryn Watson, "Can Flax Seeds Help Me Lose Weight?"، www.healthline.com, Retrieved 17-05-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Lana Barhum (02-08-2019), "The Health Benefits of Flaxseed Oil"، www.verywellhealth.com, Retrieved 03-06-2019. Edited.
  3. Elaine Magee, "The Benefits of Flaxseed"، www.webmd.com, Retrieved 03-06-2019. Edited.
  4. "Basic Report: 12220, Seeds, flaxseed", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 17-06-2019. Edited.