طريقة استعمال عشبة المدينة

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٥١ ، ٢ نوفمبر ٢٠١٨
طريقة استعمال عشبة المدينة

عشبة المدينة

عشبة المدينة أو كف مريم من الأعشاب المُتواجدة بكثرة في مناطق وسط آسيا والمناطق المطلّة على حوض البحر الأبيض، ويُطلق عليها أيضاً شجرة الحمل، وشجرة العوار، والعشبة الخضراء، والقشعة. توجد هناك العديد من البلدان المُصدّرة لهذه العشبة مثل ألبانيا والمغرب وأجود أنواعها متواجدة في المدينة المنورة وضواحيها، وتمتاز هذه العشبة بلونها الأخضر،[١] كما أنّ لها الكثير من الفوائد الصحية التي سنتطرّق إلى ذكرها خلال هذا المقال.


فوائد عشبة المدينة

من أهم فوائد عشبة المدينة:[٢]

  • تنظف الرحم؛ بحيث تساعد المرأة أثناء مرحلة النّفاس على تنظيف الرحم والتخلّص من الأنسجة الميتة والتليّفات إضافةً إلى الشوائب.
  • تنظّم الدورة الشهرية، وذلك بأخذ ملعقةٍ كبيرةٍ من عشبة المدينة وإضافتها إلى كأسٍ من الماء ثم تُغلى وتُنقع مرّتين كل يوم، ويجب الالتزام باستخدامها حتى تتنظم الدورة الشهرية أي ما يعادل الثلاث أشهر تقريباً.
  • تُساعد على الحمل؛ حيث تمتاز عشبة المَدينة بقدرتها الفعّالة في تعويض نقص إفراز هرمون البروجسترون، الذي يؤدّي انخفاضه بصورةٍ غير عادية إلى صعوبة حصول الحمل، كما أنّ انخفاض هذا الهرمون يؤدّي إلى نزول الطمث لأكثر من مرّة في الشهر، وإصابة المبيضين بالأورام، وصعوبة تلقيح البويضات أو انقطاع الطمث كلياً؛ لذا فإنّ استعمال عشبة المدينة يُشجّع بطانة الرحم على إنتاج هرمون يؤدّي بدوره إلى زيادة إفراز هرمون البروجسترون، الأمر الذي يُنظّم عملية تلقيح البويضة ويَزيد من إمكانية الحمل، ومن الجدير ذكره أنّ هذه العشبة ليست أستروجين نباتي. للحصول على فائدة أكبر يجب خلط هذه العشبة مع عشبة عباءة السيدة أو المردقوش.
  • تُخفّف من الأعراض المصاحبة للطمث.
  • تعالج مشاكل الطحال.
  • تساعد في الشفاء من الجروح.
  • تسهّل عملية الولادة.
  • تُخلّص الرحم من الكتل الرحميّة المخزنة فيه كما تزيل الألياف وتُعالج مشكلة تكيس المبايض.
  • تساعد على إنزال الجنين (الإجهاض) دون اللجوء إلى العمليّات الجراحية؛ لذا يجب على المرأة الحامل الامتناع عن تناولها أثناء فترة الحمل لأنّ لها مفعولاً قوياً.
  • تفتح الانسداد في القنوات الرحمية وتنظّف بطانة الرحم السميك.


كيفية استعمال عشبة المدينة

  • لتنظيم الطمث يجب تناول ملعقةٍ واحدة يومياً من هذه العشبة وذلك ابتداءً من اليوم الأول من حدوث الدورة وحتى اليوم الخامس، ويجب تكرار هذه الوصفة لمدة ثلاث أشهر متتابعة أو أكثر إلى أن تنتظم الدورة تماماً، كما يمكن تناول عشبة المدينة مع كوبٍ من الحليب صباحاً إضافةً إلى تناول ملعقة صغيرة قبل الذهاب إلى النوم ويُشرب بعدها مشروب ساخن مثل الشاي أو الشوربة.[٣]
  • لتنظيف الرحم من الأوساخ، يجب تناول ملعقة من مسحوق عشبة المدينة صباح كل يوم على معدةٍ فارغة ولمدة خمسة أيام فقط، وقد تلاحظ المرأة أثناء استعمالها لهذه العشبة نزول الدم بشكلٍ كثيف مع خروج قطع متصلبة من المهبل، وهذا الأمر لا يدعو إلى القلق بينما يدل على إخراج الدم الفاسد والأوساخ المتراكمة من الرحم، وكلما كانت بطانة الرحم أسمك ازدادت فترة استخدام هذه العشبة لتنظيف الرحم بشكلٍ تام.[٣]


المراجع

  1. "Gout Plant", www.louistheplantgeek.com, Retrieved 15-09-2018. Edited.
  2. "Buddha belly plant", www.stuartxchange.org, Retrieved 15-09-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "Everything you need to know about arugula", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-09-2018. Edited.