طريقة الاعتناء بالبشرة الجافة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٧ ، ١ مارس ٢٠١٧
طريقة الاعتناء بالبشرة الجافة

البشرة الجافة

تتميز البشرة الجافة بمجموعة من الخصائص؛ أهمها: الجلد الخشن والمتقشر مع احتماليّة وجود جروح وتشققات، وهي أقل عرضة لظهور الحبوب والبثور بسبب قلة نسبة الزيوت والدهون عليها، وهذا ما يجعلها تتطلب عناية خاصة لتجنب أذيتها بشكلٍ أكبر، وفي موضوعنا هذا سنقدم لكم طرق العناية بها، بالإضافة إلى مجموعة من الوصفات الطبيعيّة.


طرق الاعتناء بالبشرة الجافة

إتباع نظام غذائي صحي

يلعب النظام الغذائي المتبع دوراً كبير في الحصول على بشرة مشرقة وناعمة، وذلك لأنّ البشرة الجافة تفتقد إلى العديد من العناصر الأساسيّة، وهذا ما يؤدي إلى تشققها وبهتان لونها، وبالتالي فإنّ أفضل طريقة للعناية بالبشرة الجافة الحرص على تناول كميّات جيّدة من الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات، والفيتامينات، والمعادن، والمواد المضادة للأكسدة والمتوفرة بشكلٍ كبير في الخضار والفواكه الطازجة، والحبوب الكاملة.


الإكثار من شرب الماء

ترطيب الجسم والبشرة من أكثر الأمور المهمة للحفاظ على بشرة نضرة ومشرقة، فالحفاظ على مستوى طبيعي من السوائل في الجسم يتمم عمليّات الأيض بكفاءة كبيرة، ولذلك يجب الحرص على تناول كميّة من الماء لا تقل عن ثمانية أكواب في اليوم؛ وذلك لترطيب البشرة، وتخليصها من السموم.


ممارسة الرياضة

تعدّ ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام من الأمور التي تحافظ على صحة وجمال البشرة، وذلك من خلال تنشيط الدورة الدمويّة، وزيادة تدفق الدم داخل خلاياها، ولذلك يجب الحرص على ممارسة رياضة المشي، أو الجري، أو اليوغا، أو ركوب الدراجة بمعدل لا يقل عن نصف ساعة يوميّاً.


تجنب التعرض لأشعة الشمس

الإكثار من التعرّض لأشعة الشمس فوق البنفسجيّة يؤدي إلى إتلاف البشرة، وزيادة جفافها ومشكلاتها، وتعرّضها للاسمرار والحروق المختلفة، ولذلك نحرص على استخدام الكريمات المرطبة والواقية من أشعة الشمس، بالإضافة إلى ارتداء الملابس القطنيّة بأكمام طويلة.


وصفات طبيعية للبشرة الجافة

زيت الزيتون وزيت اللوز

نخلط كميّات متساوية من زيت اللوز، وزيت الزيتون معاً، وندلك البشرة بالخليط لتفتيح البشرة، وتخليصها من الأتربة والأوساخ المتراكمة عليها، حيث ترطب هذه الطريقة البشرة، وتجدد خلاياها.


خشب الصندل

نخلط كميّات متساوية من مسحوق خشب الصندل، والكركم الناعم، وكميّة صغيرة من الحليب السائل، ونطبق الخليط على البشرة، ونتركه حتى جفافه تماماً، ونستخدم هذه الوصفة باستمرار للحصول على بشرة ناعمة ورطبة.


اللبن الرائب

يعتبر اللبن الرائب من المكوّنات الطبيعيّة التي ترطب البشرة، وتخفف جفافها، وذلك بسبب احتوائه على حمض اللاكتيك وعنصر الزنك، وبالتالي نحرص على تدليك البشرة الجافة باللبن الرائب بشكلٍ منتظم لتقشيرها وترطيبها.


الخيار والعسل

يرطب العسل البشرة، ويفتح لونها، كما أنّ عصير الخيار يعطي البشرة النعومة اللازمة، ويزيل البقع، حيث نخلط العسل والخيار، ونطبقه على البشرة الجافة، وذلك لإعطائها النضارة والإشراق في فترة قصيرة.


البابايا والطمي

نخلط كميّة صغيرة من مهروس البابايا، ومسحوق الطمي بشكلٍ جيّد، ونطبق الخليط على البشرة لبعض الوقت قبل غسله بالماء.