طريقة الاهتمام بالأظافر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٦ ، ٢٧ أبريل ٢٠١٧
طريقة الاهتمام بالأظافر

الأظافر

تتكون الأظافر من مادةٍ بروتينيةٍ تعرف بالكيراتين التي تحتوي على 15% من الماء، بالإضافة للأملاح المعدنية كالكالسيوم، كما يعد جمالها من علامات الجمال التي تهتم بها كلّ سيدة، فتحافظ على شكلها، ومرونتها، وتطيلها وتطليها وتستخدم الوصفات التي تحسن من صحتها، وفيما ياتي نفصل طريقة العناية بالأظافر.


طريقة الاهتمام بالأظافر

التقشير والتنعيم وإزاله الجلد الميت

يتم وضع ملعقتين كبيرتين من ملح طعام في وعاء، ثم إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ومزج المكوّنات جيداً، ثم فرك اليدين جيداً بالمزيج، واستخدام فرشاة الأسنان لدعك الأظافر، ثم تركها لمدة خمس دقائق، مما يساهم في تبييض الأظافر، أو عن طريق استخدام الملح، حيث يساهم في تنظيف الأظافر من الفطريات، بالإضافة لإزالة بصبغات الجلد، والجلد الميت لاحتوائه على حمض الألفا الذي يعمل على تبييض الجلد وتوحيد لونه، ثم غسل اليدين بالماء الدافئ، وتجفيفهما.


مرحله الترطيب والعلاج

يتم وضع كوب ونصف من الحليب في وعاء، ثم إضافة ملعقتين صغيرتين من زيت اللوز، وملعقتين صغيرتين من ماء الورد، ثم مزج المكوّنات جيداً، ووضعها على النار لمدة دقيقة، ثم إضافة ملعقتين صغيرتين من الجلسرين على المزيج، ثم وضع اليدين فيه لمدة عشر دقائق، ثم غسلهما بالماء البارد، ممّا يساهم في تقوية الأظافر، وترطيبها، وذلك بسبب احتواء الحليب على حمض اللاكتيك.


مرحلة التغذية وتدليك اليدين

يتم وضع ملعقتين صغيرتين من العسل في وعاء، ثم إضافة محتوى كبسولتين من فيتامين E، وملعقتين صغيرتين من االزبدة، ثم مزج المكونات جيداً، ووضعها على اليدين والأظافر، ثم ارتداء قفازات بلاستيكيّة، وأخرى قماشية لمدة ثلث ساعة من أجل تحفيز اليدين للتعرّق.


مرحلة تطويل الأظافر

يتم وضع هرس حبة طماطم، ثم إضافة كمية قليلة من الملح، والثوم، ونقع الأظافر بالمزيج لمدة ربع ساعة.


نصائح للعناية بالأظافر

  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بالأحماض الأمينية، والكالسيوم والحديد، والبوتاسيوم، مثل اللوز، مما يساهم في تقوية الأظافر.
  • تناول كميات كافية من الماء، لمنع جفافها.
  • تجنّب برد الأظافر كثيراً من الزاويا، من أجل تجنّب إضعاف الظفر.
  • تجنب استخدام الأظافر في الأعمال التي قد تلحق الضرر بها، مثل فتح علبة قاسية.
  • المحافظة على بقاء الأظافر قصيرة، من أجل المحافظة على نظافتها وقوتها.
  • المحافظة على البشرة المحيطة بالظفر، يتم ترطيبها لزيادة جمال الظفر.
  • تجنب قص الجلد المحيط بالظفر، وذلك نتيجة دوره في حماية منبت الظفر.
  • المحافظة على أدوات الباديكير والمناكير، يتم تنظيفها وتعقيمها بعد كل استخدام.
  • تجنب استخدام مزيل الطلاء بكثرة، وذلك لأنه يزيد من جفاف الظفر.