طريقة التخلص من القشرة للنساء

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٠٧ ، ٣٠ أغسطس ٢٠١٨
طريقة التخلص من القشرة للنساء

قشرة الشعر عند النساء

القشرة هي دقائق ذات لون أبيض تنتشر بشكل كبير في الرأس، وتتشكل بسبّبب مجموعة من العوامل، منها استخدام شامبوهات غير ملائمة للشعر، وذات جودة رديئة، أوإصابة فروة الرأس ببعض الأمراض ومن هذه الأمراض الصدفيّة، ومشكلة قشرة الشعر إذا أهملت ولم تعالج، بالشكل المطلوب فإنها ستتفاقم، وستسبّب تقصف وتساقط الشعر بشكل كبير، وتسبب أيضاً للشعر رائحة مزعجة وكريهة، وكذلك تؤدّي إلى حكة شديدة في الشعر وبالتالي تحرج المصابة بالقشرة، كما أنها من مفسدات الأناقة؛ لأنّها تتساقط بكميات كبيرة على الكتفين، ولكن التخلّص من القشرة أمر ممكن، وبطرق طبيعيّة لا تحمل في ثناياها أي ضرر للشعر، أو فروة الرأس، ولكن الحصول على النتائج المرجوة، بحاجة إلى التزام وتنفيذ للطرق بشكل منتظم ودقيق.[١]


أسباب ظهور القشرة

هناك عدة اسباب لظهور القشرة منها:[٢]

  • جفاف الشعر، يعتبر السبب الرئيسي، والأكثر شهرة في حالات قشرة الشعر ، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى ظهور أمراض متنوعة كالإكزيما، والصدفية.
  • مستحضرات التجميل، هناك العديد من الأشخاص الذين يستخدمون مستحضرات تجميلية مختلفة للعناية بالشعر، بحيث تؤدي إلى ظهور قشرة الشعر.
  • الأمراض الجلدية بمختلفة أنواعها.
  • الكريمات والشامبوهات وتغييرها بشكل مستمر، فذلك يؤدي إلى جفاف الشعر، وبالتالي تتكون القشرة في الشعر.


طرق التخلّص من القشرة

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعيّة الّتي من شأنها المساعدة على التخلّص من قشرة الشعر ، وبشكل سريع، والّتي نذكرها في النقاط التالية:[٣]

  • افركي فروة رأسك بهلام نبته الصبار، واتركي الهلام على شعرك طوال الليل وفي الصباح اغسلي شعرك بشكل جيّد، وكرّري هذه الطريقة حتّى تتخلّصي من القشرة بشكل نهائي.
  • دلكي فروة رأسك باستخدام زيت الزيتون، ثمّ غطي شعرك باستخدام منشفة، واتركي الزيت الزيتون على شعرك لمدّة ساعتين، ثمّ اغسلي شعرك بشكل جيد بالماء والشامبو، فزيت الزيتون غني المواد التي تعمل على ترطيب فروة الرأس والشعر، وأيضاً تكافح قشرة الشعر.
  • اخلطي زيت شجرة الشاي مع أحد الزيوت النباتية المفيدة للشعر، ويعّد زيت الزيتون هو أفضل الخيارات، دلكي شعرك بخليط الزيوت لمدّة خمس دقائق، دعي خليط الزيوت على شعرك ما يقارب الساعتين، ثمّ نظّفي شعرك من خليط الزيوت بشكل جيد.
  • دلك فروة رأسك وشعرك بعجين بذور الحلبة، واتركيه حتّى يجفّ ثمّ اغسلي شعرك من العجين بشكل جيد، ويمكنك تحضر عجين بذور الحلبة، من خل نقع البذور في الماء لمدّة اثنتي عشرة ساعة، ثمّ قومي بطحنها باستخدام الخلاط الكهربائي بحيث تصبح عجينة ذات قوام لين.
  • دلكي فروة رأسك بزيت اللوز، ثمّ لفيه باستخدام منشفة دائفة، واتركي الزيت على رأسك حتّى تبرد المنشفة بشكل كامل، ثمّ اغسلي شعرك بشكل جيد، كرّري هذه الطريقة كلّ يوم ولمدّة أسبوعين حتّى تتخلّصي من القشرة بشكل نهائي، فزيت اللوز من المواد الفعالة بشكل كبير في التخلّص من القشرة، وتجدر الإشارة إلى أن تسخين المنشفة يكون بكيّها.
  • زيت إكليل الجبل فعال في تخليص فرة الرأس من القشرة، ويمكنك استخدامه بعدّة طرق وهي: وضع بعض قطرات زيت إكليل الجبل في الشامبو الذي تستخدمينه لغسل شعرك به، ومن الممكن تدليك الشعر بهذا الزيت وتركه على الشعر لمدّة خمس ساعات، وذلك حتّى يتفاعل بشكل جيد مع فروة الرأس، ويمكنك أيضاً إضافة إليه بعض الزيوت المفيدة للشعر، مثل زيت جوز الهند، ثمّ تدليك الشعر به، واتركه لعدّة ساعات عليه قبل تنظيفه بالماء والشامبو.


المراجع

  1. " how to get rid of dandruff fast and naturally", www.azhealthyfamilies.org, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  2. " How to Get Rid of Dandruff", www.wikihow.com, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  3. "How to Get Rid of Dandruff (Natural Methods)", www.wikihow.com, Retrieved 16-7-2018. Edited.