طريقة التخلص من بقع الزيت على الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٤ ، ٧ مايو ٢٠١٨
طريقة التخلص من بقع الزيت على الملابس

استخدام الكوكولا

تُعتبر البقع الدهنية من البقع العنيدة التي يصعب إزالتها بسهولةٍ تامة، إلا أنّه يمكن استخدام بعض المكونات التي توصف بفعاليتها في إزالة أصعب البقع الدهنية، يشير موقع" Listverse " باستخدام الكوكولا، وتعتبر من الحلول الذكية والرخيصة مقارنةً مع مساحيق التنظيف باهظة الثمن، يتم إفراغ محتوى علبة الكوكولا على الملابس المتسخة بالبقع الدهنية وتوضع بغسالة الملابس، مع إضافة مساحيق التنظيف المستخدمة أيضاً والمعتمدة لغسل الملابس، ويتم تشغيل آلة غسل الملابس دورةً عادية، كما تُعتبر الكوكولا فعالةً لإزالة بقع الدم، وتخلص الملابس من الروائح الكريهة العالقة بها، وتكمن فعالية الكوكولا باحتوائها على حمض الكربونيك، والفوسفوريك، ضمن مكوناتها واللذان يساعدان بدورهما على تفكيك جزيئات البقع، ويساعدان على التخلص منها. [١]


طرق أخرى للتخلص من بقع الزيت على الملابس

عندما تتلطخ قطع الملابس بالزيوت أو الشحوم، قد يُسرع البعض لتنظيفها بالماء، إلا أنّ حقيقة الأمر الزيوت تعمل على صدِّ الماء مُشكلةً طبقةً صعبة الاختراق، ممّا يصعب إزالة البقعة وقد تبقى بشكلٍ دائم، لذا نُقدم مجموعةً من الحلول المقترحة لإزالة بقع الدهون ويمكن اختيار أيِّ نوعٍ منها، مع ضرورة وضع قطعة من الورق النشاف على بقعة الدهون لامتصاص أيِّ فائضٍ من الزيوت والدهون. [٢]

  • يُوضع القليل من سائل غسيل الأطباق على بقعة الزيت ويترك اخمسة دقائق، ثم يشطف جيدا بالماء الفاتر،ويُفضل الغير ملون.
  • يُرش القليل من مسحوق بودرة الأطفال على بقعة الزيت مع الضغط عليها جيدا، لتمتص الزيوت وتُترك طوال الليل، ثم يُنظف بفرشاةٍ ويُغسل.
  • تسحق القليل من الطباشير وترش على بقعة الزيت ويُضغط عليها جيداً، ثمّ تُنظف بفرشاةٍ وتغسل.
  • يُوزع القليل من نشا الذرة على بقعة الملابس، ويُترك لعشرة دقائقٍ، ويُنظف بفرشاةٍ قبل الغسل، وهو مناسب تماماً للملابس الجلدية وخاصةً جلد الغزال.
  • تُبلل قطعةً ورقية من الورق النشاف بقليلٍ من الخل الأبيض المركز، وتُمرر على بقعة الزيت مع الضغط عليها، وهي مناسبة للبقع القديمة والعنيدة.
  • يمكن استخدام المُحليات الصناعية برشها على بقع الزيت، وتُعتبر طريقةً مفيدة أثناء تناول الطعام في الخارج.


طريقة إزالة بقع الزيت العنيدة

قد تُسبب بعض الزيوت المستخدمة بالطبخ بقعاً عنيدة يصعب إزالتها، إلا أنّ هنالك طرقاً فعالةً جداً في إزالتها بخطواتٍ بسيطة وفقاً لما ورد عن "جونثان شير" خبير إزالة الشوائب من الأقمشة، وتتم بالخطوات التالية. [٣]

  • وضع القليل من بيكربونات الصوديوم على بقع زيت الزيتون الحديثة، أويمكن استبدالها ببودرة التلك، وتُترك البقعة لتجف، ثمّ يُنظف مسحوق التلك، أو بيكربونات الصوديوم باستخدام فرشاة أسنانٍ ناعمة الشعيرات، ثمّ يُضاف نوع منظفات الغسيل وتُفرك به البقعة، ثمّ تُشطف بالماء الفاتر، ويمكن استخدام الكحول لإزالة بقع الزيت ثمّ تُشطف قطعة الملابس بالماء المخفف بالخل، أو يمكن وضع القليل من مسحوق الغسيل على البقعة وتركها لتنقع ثم تغسل بالماء الدافئ.
  • في حال تواجد بعض البقع العنيدة، يُفضل استخدام المذيبات القوية كالأسيتون، وفرك البقعة بفرشاة أو قطعة من الشاش، وتُكرر الخطوات حسب درجة قوة البقع وحجمها، ويمكن سكب الكحول بكميةٍ وفيرة على بقعة الزيت وتُترك لتجف تماماً وتغسل، يمكن اتباع نفس الخطوات أيضاً للبقع الحديثة.


المراجع

  1. 20-10-2011 (27-4-2018), "Remove Tough, Greasy Stains from Clothing with Coca Cola"، www.lifehacker.com. Edited.
  2. Victoria Dawson Hoff (10-4-2014), " How to MacGyver Your Way Out of Any Clothing Stain"، www.elle.com, Retrieved 27-4-2018. Edited.
  3. Martha Stewart, "Stain-Removal Chart: Treating Oil Spots with Jonathan "، www.marthastewart.com, Retrieved 27-4-2018.