طريقة إزالة بقع الزيت من الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٩ ، ٢٣ أغسطس ٢٠١٨
طريقة إزالة بقع الزيت من الملابس

بقع الزيت على الملابس

تُعتبر بقع الزيت من أهمّ وأصعب المَشاكل التي تُواجه السيّدات عند غسل الملابس؛ حيث كثيراً ما نجد بقع من الزيت على ملابسنا بعد غسلها؛ إذ إنّ غسل الملابس بالطريقة التقليدية لا يُزيل بقع الزيت أو الدهون المختلفة، لذلك لا بدّ من محاولة تنظيف بقع الزيت فور سقوطها على الملابس، وقبل غسلها بالغسّالة الكهربائيّة، حتى نمنع انتشار البقعة على مساحة أكبر من القماش. في هذا المقال نذكر لكم عدّة طرقٍ مميّزة ومضمونة للتخلّص من بقع الزيت عن الأقمشة.[١]


بقع الزيت

الزيت نوعان (زيت الزيتون، وزيت القلي، وزيت مازولا أو ما شابهه) نزيل زيت الزيتون بسهولة عن جميع أنواع الملابس، نحضر الثوب المتضرر ونضع عليه كمية من سائل الجلي ثم بعد ذلك أفركيه بالماء الساخن واتركيه لمدة ساعة، بعد ذلك يمكنك غسله بالغسالة، تكون البقع قد اختفت، بشرط عدم وضع اي مادة عليها قبل الماء الساخن يعني فركها و تنظيفها مؤقتاً.[٢]


طرق للتخلّص من بقع الزيت على الملابس

هناك العديد من الطرق لازاله الزيت عن الملابس منها:[٣]

  • نضع فوطةً فوق بقعة الزيت ونضغط عليها كي نتخلّص من الزيت ونمنع انتشاره، ثمّ نستخدم نشا الذرة أو بودرة الأطفال؛ حيث نضع قطعةَ الملابس على سطحٍ مستوِ ونغمر بقعة الزيت بكميّة وفيرة من النشا أو البودرة، حيث يمتصّ ذلك الزيت ويُخرجه من القماش، ونترك النشا على الملابس مدّة ربع إلى نصف ساعة، ثمّ نُزيل النشا عن الملابس ونضع القليل من سائل غسيل الأيدي فوق البقعة، ونُضيف نقاطاً من الماء ونفرك القماش باستخدام فرشاةٍ ناعمة حتى تتكوّن الرغوة ونترك الملابس قليلاً ثمّ نَغسلها.
  • نضع القليل من مشروب الكوكاكولا على بقعة الزيت ونتركها لعدّة دقائق، ثمّ نغسل الملابس بمسحوق الغسيل، ولكن يجب ألّا نستخدم هذه الطريقة في حال كان لون الملابس أبيض.
  • نستخدم سائل غسيل الأطباق، ونضع كميّةً كبيرةً منه فوق بقعة الزيت ونفرده جيّداً، ثمّ نتركه مدة ربع ساعة تقريباً، ثم نضع القليل من الماء ونفرك بقعة الزيت جيّداً برفق كي لا نُتلِف النسيج، ثمّ نغسل الملابس بالماء وإذا لاحظنا أنّ البقعة لم تختفِ كليّاً نكرر العمليّة.
  • نضع القليل من شامبو الشعر على بقعة الزيت ونتركها لعدة دقائق على القماش ثم نستخدم فوطةً أخرى ونرطّبها بالقليل من الماء ونفرك بقعة الزيت جيّداً بحركات دائرية، ثمَّ نغسلها بالماء حتى نتخلّص من الشامبو ونغسلها مرةً أخرى بالغسّالة؛ حيث يزيل الشامبو مختلف بقع الدهون المستعصية.
  • نرشّ القليل من مثبّت الشعر على بقعة الزيت ونتركها حتى تجفّ تماماً، ثم نعيد الكَرّة للتأكّد من أنّ البقعة قد أُزيلت، ثم نضع الماء الساخن على القطعة ونتركها مدّة عشر دقائق، ونغسل الملابس بعدها في الغسّالة باستخدام مسحوق الغسيل المُخصّص لإزالة البقع.
  • ننقع بقعةَ الزيت بقليلٍ من الخل الأبيض ونتركها لمدة عشر دقائق إلى ربع ساعة، ثم نغسلها باستخدام سائل غسل الأيدي، ونتركها تجفّ دون تعريضها للحرارة؛ لأنّ الحرارة تُثبّت الزيت.


المراجع

  1. "Tips to remove oil stain from clothes", radioislam.org.za, Retrieved 2-7-2018. Edited.
  2. " How to Get a Cooking Oil Stain out of Clothing", www.wikihow.com, Retrieved 2-7-2018. Edited.
  3. SARAH AGUIRRE ( 17-8-18), "How to Remove Cooking and Vegetable Oil Stains"، www.thespruce.com, Retrieved 19-8-2018. Edited.