طريقة التخلص من بقع حب الشباب

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٠ ، ٦ أبريل ٢٠١٧
طريقة التخلص من بقع حب الشباب

بقع حب الشباب

تعتبر حبوب الشباب من أكثر المشاكل التي يعاني منها الذكور والإناث، وخاصةً في مرحلة البلوغ، وتكون على صورة حبوب حمراء اللون، ومتقرحة في بعض الأحيان، وتنتج بسبب عدد من العوامل الجسميّة الداخليّة أو الخارجيّة المكتسبة، ولكن بعد شفاء هذه الحبوب تنتج مجموعة من البثور والندبات، والبقع على البشرة، والتي تعود إلى التصرف غير السليم عند وجود الحبوب؛ كعصرها، وفقئها وهذا ما يؤدي إلى التهابها وتركها آثاراً مزعجة للمصاب، وهذا ما يجعله يبحث عن الطرق التي تخلصه من هذه المشكلة، ولذلك سنعرفكم في موضوعنا هذا إلى بعض هذه الطرق.


التخلص من بقع حب الشباب طبيعياً

العسل والليمون الحامض

نمزج عصيرليمونتين، ونصف ملعقة كبيرة من العسل بشكلٍ جيّد، ونغمس قطعة من القطن النظيف في المزيج، وندهن بها الوجه، ونترك المزيج على البشرة لمدة لا تقل عن عشر دقائق قبل غسله بالماء، ونكرر ذلك بشكلٍ يومي لمدة أسبوعين.


زيت اللوز والعسل

نخلط ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون، والعسل، وزيت اللوز، وأربع ملاعق صغيرة من الحليب السائل بشكل جيّد، ونوزع الخليط على أماكن الندوب، ونتركه لبعض الوقت قبل غسله بالماء الفاتر، ونكرر ذلك يوميّاً لمدة أسبوع.


عصير الليمون

نعصر ليمونة، ونغمس قطعة من القطن النظيف في العصير، ونطبقه على أماكن الندوب وآثار حبّ الشباب، ونتركه لمدة لا تقل عن ست دقائق، ثمّ نغسله بالماء البارد.


صودا الخبز

تعتبر صودا الخبز من المواد الفعالة التي تخلص البشرة من بقع حبّ الشباب؛ بسبب مساهمتها في تقشير البشرة وتنظيفها، وذلك بخلط ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز، والقليل من الماء حتى نحصل على عجينة، ونطبقها على البشرة المصابة، ونتركها لمدة ثلاث دقائق قبل إزالتها بالماء، ونكرر ذلك مرتين خلال الأسبوع لنحصل على النتائج المرغوبة.


الشاي الأخضر والشوفان

يعتبر الشاي الأخضر من المواد الفاعلة التي تبيض البشرة، وتخلصها من البقع والبثور، ولذلك نمزج مغلي الشاي الأخضر المصفى مسبقاً، وكميّة مناسبة من دقيق الشوفان حتى نحصل على مزيج كريمي ناعم، ونوزعه على البشرة المصابة، ونتركه لمدة ثلاثين دقيقة، ثمّ نغسله بالماء الدافئ.


التخلص من بقع حب الشباب طبياً

التقشير الكيميائي

يخلص التقشير الكيميائي الجلد من الطبقة القديمة بما تحتويه من بقع، وخلايا ميتة، وبالتالي تجديد خلايا الجلد، وبناء طبقة جديدة من الجلد خالية من البقع، وذات ملمس ناعم، ويستغرق الجلد حوالي أربعة أيام للتقشر بهذه الطريقة، ويعود الجلد إلى منظره الطبيعي، وقد يلزم أكثر من جلسة لعلاج هذه البقع، وذلك حسب الحاجة.


العلاج الجراحي

  • عمليّة القطع التحتي: وذلك بإزالة الندبات والبقع عن بشرة الجلد الطبيعيّة بواسطة إبرة خاصة تدخل تحت الجلد، وإزالة طبقة الأنسجة المتليفة الموجودة في طبقة الجلد السفلى، مما يؤدي إلى تجمع الدم الذي يرفع مستوى الندبات والبقع ويخفف ظهورها، ويجب تكرار هذه العمليّة للحصول على أفضل النتائج.
  • عمليّة الرفع القطعي: وذلك برفع الندوب بآلة خاصة لتصبح على مستوى بشرة الجلد، كما يمكن استئصالها بصورة نهائيّة باستخدام آلات وقطع خاصة.


الحقن

  • حقن الكورتيزون: وتساوي الندبات المرتفعة بسطح الجلد وتقلل ارتفاعها.
  • حقن الفيللر: وهي التي تملأ الندبات المقعرة التي يكون علاجها الطبي صعباً، وتستمر فعالية هذه الحقن لمدة تتراوح بين 8-12 شهراً، وبعد ذلك يكون الشخص بحاجة لإعادة عملها مرة أخرى.


العلاج بالليزر

يخلص العلاج بالليزر البشرة من خلاياها المتصبغة والقديمة، بالإضافة إلى الأنسجة المتليفة أيضاً، ويحتاج المصاب إلى ما لا يقل عن ثلاث جلسات للحصول على أفضل النتائج، بالإضافة إلى العلاجات الطبيّة الأخرى التي يقررها الطبيب المختص، وذلك حسب حالة المريض.