طريقة التخلص من حب الشباب وآثاره

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ١٦ يناير ٢٠١٧
طريقة التخلص من حب الشباب وآثاره

حب الشباب

حبّ الشباب هو تجمّع الإفرازات الدهنية تحت طبقة الجلد في الوجه سواءً عند الذكور أو الإناث، والتي تكون نتيجة حدوث اضطرابات في هرمونات الجسم، وينتج عنها ظهور ندبات وتدرّنات ذات رؤوس بيضاء أو سوداء في الوجه، الأمر الذي يسبّب الإزعاج، والتوتر، والخجل للمصابين به، ويجعلهم قلقين بشأن مظهرهم الخارجي، فيلجؤون إلى بعض المنتجات لحلّ هذه المشكلة، والتي تؤدي أحياناً إلى تفاقم الحالة وزيادة تهيّج البشرة، لذلك سنتحدّث عن طرق طبيعيّة للتخلّص من حبّ الشباب وآثاره بطريقة سهلة، وسريعة، وفعّالة.


وصفات للتخلّص من حب الشباب وآثاره

خلّ التفاح

نحضر قطعة من القطن، ونغطسها بخلّ التفاح، ونمسح المناطق المصابة بحبّ الشباب، ونترك الخل على الوجه طوال الليل، وفي اليوم التالي نغسل الوجه جيداً، نستمرّ في هذه الطريقة حتى اختفاء الحبوب من الوجه.


عصير الليمون الحامض

نغطس قطعة قطن في عصير نصف حبة من الليمون الحامض، ونمسح بها مناطق الحبوب بعد غسل الوجه بالماء الدافئ والصابون، ونترك عصير الليمون لمدّة عشر دقائق، وبعد ذلك نغسل الوجه، ونكرر هذه العملية مرتين في اليوم حتى نشعر بالاختلاف.


إذا كانت البشرة حساسة، نخلط مقدارين متساويين من عصير الليمون الحامض وماء الورد، ونحضر قطنة ونغمسها بالخليط ونضعها على الحبوب لمدّة من ربع ساعة إلى نصف ساعة، ثمّ نغسل الوجه بالماء جيداً.


بياض البيض

تعتبر وصفة جيّدة وفعالة لإزالة الحبوب وآثارها، فنفصل بياض البيض عن الصفار، ونغمس قطعة من القطن في بياض البيض ونمسح بها المناطق المصابة بالحبوب، ونتركه على الوجه قبل شطفه بساعة.


البابايا

نحضر حبة بابايا ونهرسها بشكل جيد لتصبح عجينة، ثمّ نضعها على بشرة الوجه، ونتركها لمدّة نصف ساعة تقريباً قبل غسل الوجه، ونكرر هذه العملية حتى ظهور النتائج.


الخيار

الخيار مرطّب للبشرة، وغني بفيتامين a, c وعنصر المغنيسيوم لتغذية البشرة، فنضع قطع رفيعة من الخيار على البشرة لمدّة نصف ساعة، ثم نشطف الوجه بالماء البارد.


صودا الخبز

نخلط ملعقة أو ملعقتين من صودا الخبز مع كمية مناسبة من الماء، ثم نضع الخليط على المناطق المصابة، ونتركه لمدة من ربع إلى ثلث ساعة، ثم نغسله، نعمل هذه الطريقة مرة أو مرتين في اليوم ونستمر بها حتى ظهور النتائج.


زيت جوز الهند

نحضر قطعة من القطن، ونغطسها بزيت جوز الهند، ونمسح بها مناطق حبوب الشباب جيداً قبل النوم، ونتركه على الوجه لصباح اليوم التالي، ونستمرّ بعمل هذه الطريقة يومياً للتخلّص من حبوب الشباب.


الإسبرين

نخلط حبة أو حبتين من الأسبرين مع كمية مناسبة من الماء، ونضع هذا المزيج على المناطق المصابة بالحبوب، ونتركه لمدّة ربع ساعة قبل شطف الوجه، ونكرّر هذه العملية يومياً حتى ظهور النتائج.


معجون الأسنان

معجون الأسنان علاج فعال لتجفيف مسامات حبوب الشباب، فنضع معجون الأسنان على المناطق المتضرّرة من الوجه، ونتركه لمدّة عشر دقائق أو ربع ساعة قبل غسله.


وصفات أخرى

  • الطماطم: نعصر الطماطم في الخلاط الكهربائيّ، ونضعه على الوجه، ونتركه لمدّة ساعة تقريباً، ثم نشطفه.
  • نشا الذرة: نمزج كمية من النشا مع قليل من الماء بشكل جيّد، ثمّ نضع المزيج على مناطق الحبوب لبعض الوقت قبل شطف الوجه بالماء.
  • الثوم: نمزج عصير الثوم مع القرنفل المطحون، ونضع المزيج على بشرة الوجه لمدة نصف ساعة، ثمّ نشطفه بالماء.
  • العسل: نضع العسل على مناطق الحبوب، ونتركه لمدّة من ربع ساعة إلى نصف ساعة، ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر.