طريقة التخلص من زيوت الوجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٢ ، ١٠ أبريل ٢٠١٧
طريقة التخلص من زيوت الوجه

زيوت الوجه

يعاني أصحاب البشرة الدهنية والمختلطة من مشكلة إفراز كميّة زائدة من الزيوت على الوجه، ممّا يؤدي إلى تراكمها على البشرة، وبالتالي انسداد مسامها، وزيادة فرص ظهور الحبوب، والبثور، والرؤوس البيضاء والسوداء، بالإضافة إلى إعطاء البشرة لمعان زائد غير محبّب، وفي موضوعنا هذا نقدم طرقاً مختلفة للتخلص من زيوت الوجه الزائدة دون تعريضها للجفاف.


وصفات للتخلص من زيوت الوجه

الماء الفاتر

يعتبر الماء الدافئ من الطرق الفعالة التي تساهم في التخلص من زيت الوجه الزائدة دون تعرّض البشرة للجفاف أو الالتهاب، ولذلك نغسل الوجه بالماء الفاتر مرتين في اليوم، وتكون إحداهما باستخدام غسول البشرة، ومرة أخرى دون استخدامه، ثمّ نغسله بالماء البارد لسدّ مسامه.


مزيج الماء والملح

نمزج ملعقة صغيرة من الملح، ومقدار فنجان من الماء بشكلٍ جيّد، ونسكبه بعد ذلك في زجاجة رذاذ خاصة، ونرش البشرة بالقليل منه مرة يوميّاً، ونتركه حتى يجفّ بشكلٍ كامل، ثمّ نغسل الوجه بالماء الدافئ، ونجفّفه، وفي هذه الطريقة يجب مراعاة عدم وصول المحلول إلى العين حتى لا يتسبّب في التهابها واحمرارها.


منظف الخل وماء الورد

إنّ الماء في كثيرٍ من الأحيان لا يتمكّن من إزالة الزيوت الزائدة الموجودة على الوجه، ولذلك نستخدم التونر المنظّف المكوّن من الخلّ وماء الورد، حيث نمزج كميّات متساوية من ماء الورد والخل معاً في زجاجة نظيفة، ونغمس قطعة من القطن في المزيج، ونمرّرها على البشرة مع التركيز على المناطق التي تعاني من الإفراز الزائد للزيوت مثل الأنف، والجبين.


العسل وبياض البيض

نخلط ملعقة كبيرة من العسل، وبياض بيضة، وملعقة كبيرة من الطحين معاً حتى نحصل على عجينة ناعمة، ونطبّقها على بشرة الوجه بعد ذلك، ونتركها لمدّة عشر دقائق قبل غسلها بالماء الدافئ.


نصائح للتخلص من زيوت الوجه

  • اتباع نظام غذائي صحي، وتجنّب تناول الأطعمة المشبعة بالدهون كالوجبات السريعة، والأطعمة المقليّة، بالإضافة إلى تخفيض الكميّة المتناولة من السكاكر، والكربوهيدرات التي تساهم في رفع مستويات الإنسولين في الدم، وهذا ما يحفّز ويزيد من إفراز الزيوت على البشرة.
  • التخفيف من الاضطرابات النفسيّة وما يصاحبها من توتر وإجهاد يساهمان في حدوث خلل هرموني في الجسم يسبّب زيادة نشاط الغدد الدهنيّة، ويزيد إفراز الزيوت على الوجه، ولتلافي ذلك نحرص على ممارسة الرياضة، وتمارين الاسترخاء، والتأمل، واليوغا.
  • تقشير البشرة بمعدل مرتين في الأسبوع، حيث إن تراكم الزيوت على البشرة يؤدّي إلى انسداد مسامها، وشحوب لونها، ولذلك نطحن حبتين من اللوز، ونمزجهم مع ملعقة من العسل، ونفرك البشرة بلطف باستخدام هذا المقشّر، ونتركه لمدّة عشر دقائق قبل غسله بالماء الدافئ.