واقي شمس للبشرة الدهنية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥١ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٧
واقي شمس للبشرة الدهنية

واقي الشمس

تعتبر أشعة الشمس من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور علامات التقدّم في السن، سواء كانت تصبّغات أو بقع داكنة، أو تجاعيد على الجبين أو تحت العين، وخاصة في فصل الصيف الحار، لذلك يجب الحرص على حماية البشرة من خلال استخدام واقٍ ضد هذه الأشعة، وفي هذا المقال سنركّز على أصحاب البشرة الدهنية، والأمور الواجب اتباعها عند اختيار الواقي المناسب.


طريقة اختيار واقي الشمس

هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها عند اختيار واقي الشمس، وهي:

  • التأكد من اختيار عامل الوقاية من أشعة الشمس، بحيث يكون أكثر من 15، وهذه الخطوة ضرورية جداً لأنّ هذا العامل يحدد درجة الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للبشرة، حيث إن SPF15 له القدرة على منع 93% من الأشعة الضارّة من اختراق البشرة، أمّا SPF20 يستطيع الوقاية من 97% من الأشعة الضارة، وبالنسبة لـ SPF30 فهو يقي بنسبة 98% منها، ومن الجدير بالذكر أنه يفضل إعادة تطبيق الكريم الواقي على البشرة كل ساعتين من الزمن للحرص على توفير الحماية اللازمة.
  • ضرورة اختيار واقي الشمس الذي يوفر الحماية الممتدة والشاملة من الأشعة فوق البنفسجية بنوعاها، وهما: UVB، وUVA، وذلك لما لها من شأن كبير في ظهور التجاعيد والتصبّغات على الوجه تحديداً، بالإضافة لكونها سبباً في الإصابة بسرطانات الجلد المتعددة.
  • اختيار كريم الشمس المقاوم للماء، وذلك حتى يبقى مفعوله على الوجه لفترة طويلة.
  • اختيار الواقي المناسب لنوع وطبيعة البشرة فهناك البشرة، كما يجب التأكد على عدم احتوائه على أي مواد من شأنها أن تسبب حساسية للجلد، لذلك ينصح بمراجعة طبيب الجلد لاختيار الواقي المناسب.


واقي الشمس المناسب للون البشرة

  • البشرة السمراء: ينصح الأشخاص أصحاب البشرة السمراء باستخدام واقي الشمس الذي يكون فيه عامل الوقاية من الشمس 15 كأدنى حد، مع الحرص على الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على مادة التيتانيوم، والتي من شأنها أن تظهر على شكل خطوط بيضاء على الوجه.
  • البشرة الفاتحة: يفضّل اختيار واقي الشمس بعامل حماية يتجاوز 30، وذلك لأنّهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس أو السرطانات أو التعرّض للتصبغات أو البقع والكلف.
  • البشرة الحساسة: يجب اختيار واقي الشمس الذي يحتوي على أكسيد الزنك، وثاني أكسيد التيتانيوم وذلك لحماية البشرة من التهيّج أو ظهور الطفح الجلدي أو التقرّحات والبثور عليها، ولذلك يفضّل استخدام واقي الشمس المخصّص لفئة الأطفال.
  • البشرة الجافة: اختيار كريمات الشمس التي تحتوي على المواد المرطبة مثل الزيوت، أو مادة اللانولين والدايميثيكون.


واقي الشمس للبشرة الدهنية

من أكثر المشاكل التي يعاني منها أصحاب البشرة الدهنية هي ظهور العديد من البثور وحبوب الشباب على بشرتهم، بالإضافة إلى وجود لمعة على منطقة الجبين وحول الأنف، لذلك فإنّ اختيار كريم الشمس غير المناسب من شأنه أن يزيد الوضع سوءاً، لذلك يجب أخذ مزيد من الحيطة والحذر عند اختيار الواقي، وعدم شرائه من الصيدليات بشكل عشوائي، لذلك يجب الحرص أن يكون واقي الشمس خالي من بعض المواد الكيميائية مثل مادة الأوكسيبينزون، بالإضافة إلى تجنّب الكريمات التي تحتوي على الزيوت أو الدهون، التي من شأنها أن تزيد من لمعة البشرة، بل يجب استخدام الكريمات التي تحتوي على مواد لطيفة على البشرة ولا تؤدي إلى ظهور الحبوب مثل مادة الساليسيلات، كما يجب الحرص على أن يكون الواقي خفيفاً من ناحية التركيب والذي يعتمد على الماء بشكل أساسي كأحد المكوّنات.


يفضّل اختيار الكريمات التي تحتوي على مادة السيليكا، والأيزودودسزين، والتي تكون من ضمن الكريمات واسعة الحماية ضدّ الأشعة فوق البنفسجية، كما يجب أن يكون عامل الوقاية من الشمس يفوق 20.


هناك بعض كريمات الترطيب، أو المستحضرات التجميلية مثل كريم الأساس تحتوي على نسبة من الحماية ضدّ أشعة الشمس، وهناك بعض السيدات يكتفين باستخدامها بدون وضع واقي الشمس، ولكن من الجدير بالذكر أنّ هذه المواد غير كافية لتقدم الحماية للبشرة.


فيديو أهمية واقيات الشمس

للتعرف على المزيد حول أهمية واقيات الشمس شاهد الفيديو.