طريقة الحلبة للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٩ ، ١٢ يوليو ٢٠١٦
طريقة الحلبة للشعر

الحلبة

يطلق عليها عدة مسمّيات مثل الحياجه، وحمايت، وأعنون وفريقة، وهي من النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الفوليّة، وشعبة البذريات تحت رتبة الفوليات وصفّ ثنائيات الفلقة، وتعود جذورها إلى دول شمال قارة أفريقيّا، وإلى الدول الشرقيّة من البحر الأبيض المتوسّط.


تحتوي الحلبة على كلٍّ من: الزيوت الطيارة مثل: لاكتونات، وسيسكوتربينات هيدروكربونيّة، وألكانات، والبروتين، والمواد الدهنيّة، والنشا، والفوسفور، كما تحتوي على القلويدات مثل: ترايجونيلين وكولين، وزيوت ثابتة، والمواد الصابونيّة، والمواد الصمغيّة، والسكريات مثل: مانوز وجلاكتوز، ومركب الدايزوجنين، ومركب الياموجنين، وحمض النيكوتينيك، وفيتامين ج، والنياسين، والبوتاسيوم، ومادة الليسيثين.


فوائد الحلبة للشعر

تتمثل فوائدها للشعر في أنها:

  • تمنحه الحيويّة واللمعان.
  • تقيه من التساقط، وتجعله ناعماً.
  • تعالج القشرة البيضاء، وتحمي فروة الرأس من الفطريات والميكروبات.
  • تزيد من كثافته وتغذّي البويصلات من جذوره.
  • تحفّز وتعزّز نموّ الشعر من جديد.


وصفة الحلبة لنعومة الشعر

نخلط في وعاء كميّة مناسبة من أوراق الحلبة الطازجة أو بذورها مع حليب جوز الهند جيداً، ثمّ ندهن الوصفة على الشعر مع مراعاة التدليك الخفيف، وترك الوصفة لعشرين دقيقة ثمّ غسل الشعر بالماء.


وصفة الحلبة لزيادة كثافة الشعر

نسكب في وعاء نصف كأس من بذور الحلبة مع كأسين من الماء، ونترك الوعاء جانباً لمدة ليلة كاملة والبذور منقوعة، وفي صباح اليوم التالي نصفّي الماء من البذور ونضع البذور في الخلاط الكهربائيّ ونخلط حتى نحصل على عجينة سميكة القوام، ثمّ نسكب العجينة في وعاء وندهنها على الشعر مع التدليك، وبعدها نلفّ الشعر على شكل كعكة ونغطيه بوعاء بلاستيكي، ونترك الوصفة لمدّة ثلاثين دقيقة، ونغسل الشعر بالشامبو والماء البارد.


وصفة الحلبة لتقوية الشعر

نضع في وعاء نصف كأس من الحلبة المطحونة، ونضيف لها كمية قليلة من زيت جوز الهند، ونخلط المكوّنات حتّى نحصل على عجينة ونضعها على الشعر ونتركها لمدّة ساعتين كاملة، ثمّ نغسل الشعر جيداً، ونكرّر الوصفة مرّة واحدة في الأسبوع.


وصفات الحلبة لمنع تساقط الشعر

  • شرب ملعقة واحدة من بذور الحلبة المغليّة كلّ يوم قبل النوم.
  • خلط الحلبة مع زيت الزيتون وتدليك الشعر بالوصفة.


فوائد الحلبة الصحية

للحلبة العديد من الفوائد ومن أهمّها: طاردة للغازات، ومدرّة للحيض ولحليب الأم المرضعة، وتسكن السعال، وتعالج البواسير، وتكبر الصدر، وتقلل من مستوى السكر في الدم، وتقوي المعدة، وتعالج عسر البول، وتليّن الحلق، وفاتحة للشهية، وتخفّف من آلام العضلات، وتسهل عملية الولادة، وتزيد من نضارة البشرة وتحسنها، وتحافظ على صحة الكبد من الأمراض وخاصة السرطان.