طريقة الخل للقشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٨ ، ٢ يناير ٢٠١٧
طريقة الخل للقشرة

القشرة

تُعدّ القشرة من مشاكل الشعر الشائعة، والتي تُسبب الحكة الشديدة، واحمرار فروة الرأس، فضلاً عن المنظر المُزعج للشعر، حيثُ تظهر بين خصله القشرة البيضاء، وتسقط على أجزاء من الرقبة، والكتفين، ما يُشعر الشخص بالإحراج أمام الآخرين، وهناك بعض الشامبوهات والمستحضرات التي تقضي على القشرة، ولكنّها لن تكون كالوصفات الطبيعية المنزلية التي تُحارب القشرة، ومن بينها الخل، والذي سنذكر في هذا المقال طريقة استخدامه لعلاج القشرة.


وصفات الخل للقشرة

الخل الأبيض

يُساعد حمض الستريك الموجود في الخل عموماً على قتل البكتيريا والفطريات الموجودة في فروة الرأس، والتي هي السبب الرئيسي للقشرة، وللاستفادة من هذه الخاصية في الخل، يمكن خلط كميةٍ من الخل الأبيض، مع ثلاثة أضعاف الكمية من الماء، ويتمّ غسل الشعر بهذا الخليط، ثمّ غسله بالماء، أو يمكن وضع خليط الخل والماء مباشرة على الشعر، ويتمّ تغطية الشعر بعدها بفوطة الحمام، ويُترك لليلةٍ كاملة، ثمّ يتمذ غسله في الصباح بالشامبو.


الحلبة وخل التفاح

يمكن تطبيق هذه الوصفة عن طريق نقع بذور الحلبة لفترةٍ جيدة في الماء، ثمّ وضعها في الخلاط مع خل التفاح، وخلطهما جيداً حتّى تتشكل عجينة، ثمّ توضع هذه العجينة على فروة الرأس، لدقائق معدودة، ثمّ يتمّ غسل الشعر بالماء، ويُنصح بتكرار الوصفة حتّى يتمّ التخلص من قشرة الشعر، والحكة المُصاحبة لها.


وصفات لمحاربة القشرة

  • الليمون: يكون ذلك بوضع عصير نصف ليمونةٍ على فروة الرأس وتدليها جيداً بطريقةٍ لطيفة، وتركه على الشعر مدّةً تتراوح بين خمس إلى عشر دقائق، قبل غسله بالماء البارد.
  • زيت شجرة الشاي: يمكن الاستفادة من زيت شجرة الشاي، بإضافة بضع قطراتٍ منه إلى الشامبو المُستخدم في غسل الشعر بانتظام، أو يمكن خلط ملعقةٍ كبيرةٍ منه مع كوبٍ من الماء الدافئ، ووضع الخليط في زجاجة بخاخ، ويتمّ استخدامها لرش الزيت على الشعر، مع تدليك فروة الرأس جيداً، وتركه حتّى يجف، مع ضرورة استخدام الزيت على الشعر، بعد غسله بالشامبو.
  • زيت الزيتون: يُمكن تسخين زيت الزيتون لمدةٍ تقل عن نصف دقيقة، ثم تدليك فروة الرأس به، وتغطية الشعر بعدها بالمنشفة، لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء.
  • صودا الخبز: يجب ترطيب الشعر بالماء، ثمّ فرك فروة الرأس بصودا الخبز، وتركها دقائق قليلة، قبل غسل الشعر، لكن دون استخدام الشامبو، وهناك طريقة أُخرى لاستخدام صودا الخبز، وذلك بإضافتها إلى الشامبو المستخدم عادةً.
  • الزعتر: يجب خلط أربع ملاعق من الزعتر المُجفف، مع كوبين من الماء، ثمّ وضع الخليط على النار مدّةً لا تقلّ عن عشر دقائق، ثمّ تصفية الخليط بعد أن يبرد، وتدليك كامل فروة الرأس به بشكلٍ متساوي، ثمّ تركه على الشعر مدّة خمس دقائق، مع ضرورة تكرار هذه الخطوات مرةً أُخرى، ثمّ غسل الشعر بعد ساعتين ونصف تقريباً، وتطبيق الوصفة بصورةٍ مُنتظمةٍ حتّى يتمّ التخلص نهائياً من القشرة.