طريقة العناية بالقدمين واليدين

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٩ ، ٢ يناير ٢٠١٩
طريقة العناية بالقدمين واليدين

طرق الحفاظ على صحة القدمين واليدين

تتعدى طرق العناية باليدين والقدمين مجرّد ترطيبهما فقط، بل توجد طرقٌ أخرى يمكن القيام بها للحفاظ على صحة القدمين واليدين، ومن هذه الطرق:[١]

  • الفحص السريع في حال وجود كدماتٍ أو خطوطٍ سوداء أو بنية أو بنفسجية اللون تمتد للبشرة؛ إذ من يكون السبب في ظهورها هو سرطان الجلد.
  • المحافظة على نمو الأظافر بشكلٍ طبيعيٍ وقويّ، إذ تحتوي الأظافر على خلايا تنمو في جزء الظفر الموجود تحت الجلد، أمَّا الجزء الميّت منه فهي الأظافر الظاهرة التي نجمّلها ونقلمها، ويمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على البيوتين التي تسرّع نمو الأظافر.
  • الإستفادة قدر الأمكان من جلسات العناية بالقدمين واليدين التي تسمّى بالبديكير والمونيكير وذلك من خلال تنظيف الأظافر بالشكل الصحيح، واستخدام مزيل أظافر لا يحتوي على الأسيتون، وحفهما في إتجاه واحد، وترطيب الجلد الموجود حول الأظافر، وعدم مشاركة أدوات التنظيف الشخصية مثل مقص الأظافر، والمبرد.
  • الاهتمام بالجلد الموجود حول الأظافر؛ إذ تسبب تمزق بسيط فيها إلى الجفاف وأكثر عرضةً لخطر الإصابة بعدوى الذي يمكن أن يسبب انتفاخاً مؤلماً.
  • اختيار المرطب المناسب للعناية بالجلد لتلافي المشاكل التي تسببها عوامل الجو من التشققات والجفاف، كما ينصح باستخدام الكريمات التي تحتوي على عامل حماية من الشمس يبلغ خمسَ عشرة وأكثر لحماية اليدين والقدمين من الأشعة وتحافط على رطوبة الجلد.
  • ارتداء قياس الحذاء المناسب؛ لأن حشر القدم بالأحذية المدببة أو الضيقة تسبب نمو الأظافر تحت الجلد مما يسبب التورّم، والعدوى، والألم؛ إذ يتعامل الجسم مع الظفر المغروز تحت الجلد على أنه جسمٌ غريبٌ فيحاربه.
  • عدم التجوّل بأقدامٍ حافية وخاصةً في الأماكن العامة؛ لتجنّب التعرّض للالتهابات الفطرية.


طرق تنعيم القدمين واليدين

يتعرّض الجلد إلى الكثير من العوامل الخارجية القاسية التي تسبب لها الجفاف والتشققات، مثل المواد الكيميائية، والهواد البارد والجاف؛ لذا يمكن اتباع نظام أسبوعيّ مكوّنٍ من مكوناتٍ طبيعية متوفرةٍ في المنزل للمحافظة على نعومة اليدين والقدمين، ويتكون هذا النظام من:[٢]

  • وضع اليدين والقدمين لبضع دقائق في ماءٍ ساخنٍ مضاف له بضع قطرات من الزيوت العطرية.
  • تجفيف الأقدام واليدين جيداً باستخدام منشفةٍ نظيفة وناعمة.
  • قطع حبة من الليمون من النصف، ووضعه في كميةٍ صغيرةٍ من السكر العادي، ثمَّ فركه على الأجزاء الجافة من اليدين والقدمين بحركات دائرية، أو يمكن استخدام محفاف القدم لتنعيم الأجزاء الجافة.
  • غسل اليدين والقدمين بالماء الدافئ، وتجفيفهما بامنشفة نظيفة.
  • دهن زيت طبيعي مثل زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو زيت اللوز على الجلد وفوق الأصابع وبينها باستخدام كرةٍ من القطن.
  • ارتداء جوارب قطنية لإبقاء القدمين نظيفتين، ويمتص الجلد الزيت.
  • دهن اليدين والأصابع بالزيت، وارتداء قفازاتٍ فطنيةٍ نظيفة.
  • ترك الجوارب والقفازات لمدة ساعتين على الأقل، ويفضّل إبقائها لمدة ثمانية ساعات، ويفضل تطبيق هذا النظام قبل موعد النوم حتى يمتص الجلد الزيت.
  • تكرار هذا النظام مرةَ في الأسبوع، ويمكن دهن الجلد بالزيت يومياً.


طرق تبييض القدمين واليدين

يصبح لون اليدين والقدمين أغمق من لون بشرة الجسم؛ لأنها تتعرض لأشعة الشمس، ولكن يمكن اتباع بعض الطرق التي تساعد في تبييض البشرة بشكلٍ طبيعيّ، ومن هذه الطرق:[٣]


الليمون

يحتوي الليمون على موادَّ فعالةٍ تبيّض البشرة، ويستخدم من خلال دهن اليدين والقدمين ببضع قطراتٍ من عصير الليمون، وتركه لمدة خمسَ عشرة دقيقة، ثمَّ غسلهم بالماء.


اللبن

يحتوي اللبن على حمض اللاكتيك الفعال في تبييض الأماكن الداكنة من الجسم، ويستخدم من دهن ما مقداره ملعقة صغيرة، وتركه حتى يجف، ثمَّ إزالة بالماء بعد القيامِ بتدليكٍ خفيفٍ باللبن على البشرة.


الخيار

يبيّض الخيار البشرة ويشدّها وذلك لاحتوائه على فيتامين (أ) الذي يسيطر على إنتاج مادة الميلامين في الجلد، ويستخدم الخيار من خلال برشه واستخدم عصيره على القدمين واليدين، ويترك لمدة خمسة عشرة دقيقة، ثمَّ يزال بالماء، وتكرر هذه الطريقة لمدة شهر للتخلّص من البقع الداكنة.


البرتقال

يعتبر فيتامين (ج) الموجود في البرتقال عاملاً طبيعياً مفتحاً للون البشرة، ويستخدم من خلال مسح عصير حبة من البرتقال على الجلد وتركه لمدة خمسَ عشرة دقيقةٍ، ثمَّ يزال بالماء.


البندورة

تحتوي البندورة على مادة اللايكوبين، وهي مادةٌ مضادةٌ للأكسدة تحمي الجلد من الآثار السيّئة لأشعة الشمس، وتخفف من حساسية الجلد إتجاه أشعة الشمس الأمر الذي يخفف من تلوّن الجلد إلى اللون الداكن، كما تحتوي البندورة على فيتامين (ج) المبيّض الطبيعي للجلد.


المراجع

  1. "7 Ways to Keep Hands and Feet Healthy", www.everydayhealth.com, Retrieved 27-8-2018. Edited.
  2. ARAH VRBA (18-7-2017), "How to Get Smooth & Soft Hands & Feet"، www.livestrong.com, Retrieved 27-8-2018. Edited.
  3. "5 tips to lighten your dark hands and feet", www.timesofindia.indiatimes.com, Retrieved 27-8-2018. Edited.