طريقة القضاء على النمل الطائر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٨ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٨
طريقة القضاء على النمل الطائر

ألنمل الطائر

معظم أنواع النمل ، بما في ذلك النمل الناري ، تنتج النمل الطائر. غالباً ما يُطلق على النمل المجنح أو النمل المجنح ، النمل الطائر يكون نملًا ذكورًا أو أنثويًا خصبًا. معظم النمل في مستعمرة النمل هي عاملات عاملات مجنحات لا يمكنهن مضاهاة.[١]


النمل الطائر

يسبب انتشار النمل الطائر في البيت إلى الشعور بالقلق لسكان المنزل، بسبب الأضرار الهائلة التي يحدثها في أثاث المنزل، أو تخريب للنباتات داخل وخارج المنزل أيضاً، كما يسبب الكثير من الأضرار لسكان المنزل، فيؤدي التعرض له إلى الشعور بالحكة الشديدة وخصوصاً لمن يعاني من أمراض الحساسية، ويعود أصل النمل الطائر إلى فصيلة النمل الفارسي، الذي يعيش في مناطق دولة إيران، ولهذا تعاني دول الخليج العربي بشكل مباشر من أخطار النمل الطائر لكونها أكثر المناطق تعرضاً لاجتياحاته.[٢]


طريقة القضاء على النمل الطائر

علي الرغم من أنّ وجود النمل الطائر يعتبر جزءاً من عناصر الطبيعة، إلّا أن انتشاره بشكل لافت وبكميات ضخمة، يؤدي إلى اختلال التوازن البيئي الطبيعي، وعندها يجب العمل على التخلص منه والقضاء عليه، ولهذا عادةً ما تستعمل الكثير من الطرق التقليدية في القضاء عليه ومنع انتشاره في المنزل، ومنها استعمال المبيدات الحشرية، أو بعض أنواع السموم، إلّا أن هذه الطرق تسبب الكثير من الأضرار لسكان المنزل، كما تشكل خطورة على حياتهم أيضاً، وهناك طرق أمنة يمكن استعمالها مع المبيدات للتخلص من النمل الطائر بشكل نهائي، وهي أمنة وسهلة الاستعمال، منها:[٣]

  • وضع كمية بسيطة من بيكربونات الصودا في الأماكن التي يعتقد أنّها معسكرات للنمل، ومكان تجمعها، ووضعها بين الشقوق والفتحات.
  • وضع كمية من القرفة المطحونة على أماكن تجمع النمل الطائر.
  • استعمال الماء والصابون للقضاء عليه، حيث يتم وضع ملعقتين كبيرتين من الصابون السائل مع نصف كوب من الماء، ورجها جيداً ووضعها في أماكن وجود النمل، ويفضل تطبيق هذه الطريقة لعدة أيام للتخلص من النمل نهائياً.
  • خلط كمية من الماء والكحول ووضعها في بخاخاة، ثمّ رشها في أماكن وجودد النمل الطائر، ويجب تكرار هذه العملية لعدة أيام حتى يختفي تماماً.
  • يمكن استخدام عجينة البوريكس، فيتم وضع ملعقة من السكر مع ملعقة من الحليب البودرة وملعقة من البوريك الموجودر في الصيدلية أو عند العطار، وخلطها جيداً، ثمّ البدء بعجنها بإضافة الماء تدريجياً لتتشكل عجينة لينة، وتكور على شكل كرات صغيرة، وتغلق بها أماكن وجود النمل، مع ضرورة الحرص على عدم تعرض الأطفال لهذه العجينة، لأن مادة البوريك أو البوريكس سامة جداً، كما يمكن وضع القليل من مادة البوريك في الماء ومسح الأرض بها.
  • توضع كمية من السمسم في وعاء مكشوف قريباً من أماكن تجمع النمل، لقدرة السمسم على تعطيل حاسة الشم لديه، وهي الحاسة الأساسية من أجل جمع الطعام، ممّا يؤدي إلى هلاكه.


المراجع

  1. "What are flying ants?", articles.extension.org, Retrieved 20-6-2018. Edited.
  2. "HOW TO ELIMINATE FLYING ANTS: MAKE YOUR HOME A NO-FLY ZONE WITH THESE SMART TIPS AND SOLUTIONS Read more:pestkill.org/ants/flying/", pestkill.org, Retrieved 20-6-2018. Edited.
  3. "How to Kill Flying Ants", www.wikihow.com, Retrieved 20-6-2018. Edited.