كيف أقضي على النمل الأسود

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٣٦ ، ٢٦ مارس ٢٠٢٠
كيف أقضي على النمل الأسود

النمل الأسود

يُعد النمل الأسود أحد الآفات المنزليّة الضارّة التي يرغب الأشخاص بالتخلص منها والقضاء عليها نهائيّاً؛ بسبب الأضرار الكبيرة التي تُلحقها بالمنازل عندما تستوطنها، ويُعرف أيضاً بالنمل الأسود النجار(بالإنجليزية:Black Carpenter Ant)، حيث إنّه يعتمد على الخشب لإنشاء أعشاشه وبنائها، كما أنّ له العديد من الأنواع، وينشط في فصل الصيف بشكلٍ أكبر، وفي الليل تحديداً بعد الغروب بحثاً عن الطعام، بينما يحدّ من نشاطه في الشتاء بسبب البرودة، ويعود للحركة في حال توفر بيئةً منزليّة دافئة له، ويرتبط بناء الأعشاش لديه إما بمناطق التسرّب، والرطوبة العاليّة، أو في تلك الحارّة والدافئة، وقد يكون هذا هو السبب الرئيسي لانتشاره بالمنازل.[١]


كيفية القضاء على النمل الأسود

يُمكن القضاء على النمل الأسود في البيوت من خلال اتباع الطرق الآتية:

المبيدات الحشريّة

تتعدد أنواع المُبيدات الحشرية المُستخدمة للقضاء على النمل المنزليّ، ومنها ما يأتي:[٢]

  • تراب المشطورات (بالإنجليزية:Diatomaceous earth ): وهو مسحوق ترابي غذائي يعمل عمل المُبيد الحشري العضوي الفعّال في قتل النمل الأسود والقضاء عليه، مع ضمان سلامة البشر والحيوانات الأليفة في المنزل، وذلك من خلال رش الأسطح التي يسير عليها النمل، والنوافذ، والحواف، وفي زوايا المنزل، وأماكن وجوده بمسحوق التراب الدياتومي الذي يخدش الهيكل الخارجي الصلب المُحيط بأجساد النمل، والذي يُسبب جفافها وتصلب جسمها ثم موتها، ويُمكن وضع كمامة، وتغطيّة الأنف، وارتداء قفازات حتى لا ينزعج الشخص عند استنشاق المسحوق، إضافةً لعدم وضعه على الأسطح المُبللة؛ حيث يفقد تأثيره وفعّاليته في التخلّص من النمل والقضاء عليه حينها.
  • حمض البوريك (بالإنجليزيّة:Boric acid): يعمل هذا الحمض كمُضادٍ فعّالٍ يُسمم بطون النمل ويُبيدها بقوّةٍ، كما يُسبب جفاف الهيكل الخارجي له بنفس مبدأ تراب المشطورات، ويكون على شكل مساحيق بيضاء، أو زرقاء اللون، تقضي على النمل عند رش حواف المنزل، والنوافذ، وأماكن وجوده النمل وانتشاره، ويُراعى عدم استخدامه في أماكن لعب الأطفال، ووجود الحيوانات الأليفة، مثل: الطيور، والأسماك، والزواحف، وتنظيفه بعد التخلّص من النمل.
  • بخاخات ومُبيدات حشريّة صناعيّة نشطة: حيث تقضي هذه البخاخات على مُستعمرات النمل وتُعطّل عملها ونشاطها، ومنها:[٣]
    • مُبيد الفبرونيل (بالإنجليزيّة:Fipronil) للآفات والحشرات.
    • المُضاد الحشري إندوكساكارب (بالإنجليزيّة: Indoxacarb).
    • مُبيد الدينوتيفوران الحشري (بالإنجليزيّة:Dinotefuran ).
  • عمل مُبيدات على شكل مطعومٍ يُخلط مع غذاء النمل: يُفضّل النمل الأسود الطعام الصُلب لكنه قد يتغذى على بعض الأطعمة السائلة أحياناً، ويُستخدم المطعوم المُبيد من خلال الطريقة الآتية:[٣]
    • حرمان النمل من مصادر الأغذية ومنعه من تناول الطعام مدّةً من الزمن لضمان حصوله على الطُعم.
    • خلط نسبةٍ من حمض البوريكس بنسية 5-10% من وزن الطعام مع بعض أنواع الأغذيّة المقبولة والتي تجذب النمل، وغالباً ما تكون حلوة المذاق مثل: زبدة الفول السوداني، والعسل، وهلام التفاح، وغيره، مع مراعاة حفظه جيّداً، وعدم وضعه في متناول يد الأطفال، وإبعاده عن القطط، والحيوانات الأخرى الأليفة.
    • وضع الطُعم في عبوةٍ مُغلقة وصُنع ثقوبٍ تسمح للنمل بالتسرب إليه ودخوله؛ لتناول الطعام والوقوع في الفخ، وتجنب رش أو وضع المُبيدات الحشرية والمساحيق المُنفرة؛ لأنّها تُبعد النمل، وتعمل بشكلٍ عكسي يُعيق عمل الطُعم ونجاحه.
    • وضع الطُعم في الأماكن التي يزورها النمل بنشاطٍ؛ لابتلاع أكبر قدرٍ ممكنٍ منه والقضاء عليه بالنهايّة.
    • انتظار النتيجة التي تستغرق مدّة 1-2 أسبوع من بداية تطبيق فخ الطعام، والتي ستنتهي بالقضاء على منزله، ومُستعمرته.


الطرق المنزليّة

هُنالك العديد من الطرق المنزليّة البسيطة والفعالة التي تُساعد في القضاء على النمل الأسود، ومنها يأتي:[٤]

  • الخل: ينفر النمل من رائحة الخل ولا يستطيع مقاومتها، وبالتالي يُمكن استخدامه للقضاء على النمل الأسود المنزليّ، وإجباره على ترك أعشاشه، من خلال وضع الخل داخل بخاخات ورش الأسطح القريبة لبيت النمل، ومكان تواجده أيضاً به عدّة مرات باليوم لفاعليّة أكبر، وتركه حتى يجف وتصل رائحته للنمل؛ حتى يضطر للمغادرة.
  • زيت شجرة الشاي: يكره النمل الرائحة العطريّة اللاذعة والقويّة لزيت شجرة الشاي، وينفر منها، ويُستخدم من خلال رشه بواسطة بخاخٍ منزليّ يتكون من زيت شجرة الشاي والماء، وهو مزيج آمن الاستخدام يُساعد على طرد النمل عند رشّ أماكن وجوده في المنزل به، كما يُمكن استخدام بخاخات الروائح والعطور القويّة، ومنها: الفلفل الأسود، والقرفة، والفلفل الحار المخلوطة بالماء، والتي لا يستطيع النمل تحمّلها.
  • سائل غسيل الصحون: يُمكن استخدام مزيج من الماء المغليّ والصابون السائل المُستخدم لغسيل الأواني والصحون؛ لقتل أسراب النمل، ومنعها من الظهور والانتشار أكثر في المنزل، عن طريق رش مُستعمرات النمل به والتخلّص منه.
  • محلول عصير الليمون: يحتوي عصير الليمون على حمض الستريك الكريه الرائحة بالنسبة للنمل، ويُستخدم من خلال خلط 3 أجزاء من الماء مع جزء من عصير الليمون، ورش النمل به لردعه، ومنعه من الانتشار بالمنزل.[٢]
  • زيت النعناع: حيث إن النعناع مُنفّر طبيعي وطارد للحشرات المُختلفة، مثل: البعوض ،والنمل، وغيرها، ويتواجد في المتاجر المُختلفة، ويُستخدم للقضاء على النمل المنزلي من خلال الطريقة الآتية:[٥]
    • مزج 2 كوب من الماء مع 10-20 قطرة من زيت النعناع العطري، ووضعها في رذاذٍ لرش الأسطح به.
    • رش المحلول الناتج على النوافذ، وعلى حواف المنزل، وعلى الألواح والأسطح التي يتنقل النمل فوقها، وتركه حتى يجف.
    • الاحتفاظ بالكميّة المُتبقيّة واسخدامها عند الحاجة، شرط إبعادها عن متناول الأطفال، والقطط، والحيوانات الأليفة الأخرى.


الاستعانة بشخصٍ مُختصٍ للقضاء على النمل المنزلي

قد يكون من الصعب التخلّص من آفة النمل الضارّة رغم مُحاولة أصحاب البيوت استخدام العديد من الطرق المنزليّة والمُبيدات الحشرية الموضعيّة، وعندها يكون الخيار الأفضل الاستعانة بشخصٍ مُتخصص للقضاء عليها، حيث إنه يقوم بتحديد أماكن الأعشاش والمُستعمرات بشكلٍ أكثر دقة، واستخدام تقنيات ومبيدات خاصة للقضاء عليها، وأحياناً قد يضطر للحفر، وإحداث شقوق وفراغات في الأسطح والجدران، وإزالة بعض الأجزاء؛ للتخلّص منها بشكلٍ نهائي، بناءً على دراسته للمكان وخبرته الطويلة في مقاومة الآفات المنزليّة وطردها.[٦]


فيديو كيف نقضي على النمل الأسود؟

للتعرف على المزيد من المعلومات حول طرق التخلص من النمل الأسود شاهد الفيديو الآتي:


المراجع

  1. Susan C. Jones, Ph.D, "Carpenter Ants"، www.ohioline.osu.edu, Retrieved 19-3-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Andrew Carberry, MPH (6-2-2020), "How to Kill Ants without Pesticides"، www.wikihow.com, Retrieved 19-3-2020. Edited.
  3. ^ أ ب W.S. Cranshaw, "Ants in the Home – 5.518 arrow"، extension.colostate.edu, Retrieved 19-3-2020. Edited.
  4. Jenny Marchal, "Complete Guide: How To Get Rid Of Ants In The House"، www.lifehack.org, Retrieved 29-10-2017. Edited.
  5. Corey Whelan (27-10-2019), "How to Kill and Repel Ants Safely"، www.healthline.com, Retrieved 19-3-2020. Edited.
  6. Mike Potter, "Carpenter Ants"، entomology.ca.uky.edu, Retrieved 19-3-2020. Edited.