طريقة تخزين اللبن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٧ ، ١٨ يونيو ٢٠١٧
طريقة تخزين اللبن

طريقة تخزين مشتقّات الحليب

يُحفظ الحليب المبستر بأنواعه -بما في ذلك اللبن المتخمّر- في الثلّاجة حتّى تنتهي فترة صلاحيّته، وإذا تمَّ فتح عبوة الحليب يُنصح استهلاكه خلال يومين بعد حفظه في الثلّاجة، بينما يُحفظ الحليب طويل الأمد خارج الثلّاجة في مكانٍ بارد، ولكن عند استخدامه يجب أن يتمّ وضعه في الثلّاجة، واستهلاكه خلال يومين أو ثلاثة أيام حدّاً أقصى.

كذلك يجب التعامل مع الحليب المبخّر وحفظه بالطريقة نفسها عندما يكون مفتوحاً، ولكنّ الاختلاف أنَّه لا يجب أن يُترك مفتوحاً أكثر من 5 أيام؛ حتّى لا يتكثّف ويُصبح قوامه غليظاً، وبشكلٍ عام يجب تغطية الحليب جيّداً عند حفظه في الثّلاجة؛ لأنّ الحليب يكتسب روائح المواد الغذائيّة المحفوظة بجانبه وطعمها، إذا لم يتمّ إغلاقه، وفيما يتعلّق بالأنواع الأخرى من الألبان، فيتمّ تخزين كلٍّ منها وحفظه كما يأتي :


لبن الزبادي

تُوجد أنواع مختلفة من الزبادي حسب المعاملة الحراريّة، لذلك فإنّ مدّة التخزين تعتمد بشكلٍ كبير على تاريخ الصلاحيّة، كما أنّه يجب عند شرائنا عبوة من الزبادي، وضعها في الثلّاجة، وعند فتحها يُفضّل أخذ الكمّية المطلوبة، ثمّ إرجاع العلبة إلى الثلّاجة، مع ضرورة تغطيتها جيّداً.

وقد تظهر طبقة من السائل في الزبادي عند تخزينه، وهذا لا يعدّ ضارّاً، حيث يُمكننا إزالة السائل، أو خلطه مع بقيّة مكوّنات الزبادي، وفي غالبيّة الأوقات يحفظ الزبادي في الثلّاجة فترة لا تتجاوز 5 أيام متتالية.


اللبنة

تُحفظ اللبنة في الثلّاجة، وغالباً يُمكن حفظها مغلقة فترة تتراوح بين أسبوع إلى 4 شهور، وهذا يعتمد على طريقة صنعها ومعالجتها بالحرارة، بينما يجب عند فتح اللبنة ألا تبقى أكثر من أسبوع واحد في الثلّاجة، مع ضرورة تغطيتها جيّداً، أو حفظها في وعاء زجاجي معتم ومحكم الإغلاق.


الزبدة

يتمّ حفظ الزبدة في الثلّاجة مدّة تتراوح بين 2 إلى 3 أسابيع، ويجب أن تكون محكمة الإغلاق؛ لأنّ الزبدة تتميّز بخاصيّة امتصاص الروائح من الأطعمة المجاورة بشكلٍ فعّال وسريع، لذلك كلّما زادت مدّة حفظ الزبدة في الثلّاجة أدَّى ذلك إلى فقدان طعمها ونكهتها، كما يُمكن تجميد الزبدة في الفريزر، بلفّها جيّداً بأوراق القصدير، مع العلم بأنّ حفظ الزبدة المجمّدة يستمر مدّة تتراوح ما بين 6 إلى 9 شهور.


الجبن

تُحفظ جميع أنواع الجبنة في الثلّاجة في وعاء مغطّى جيّداً؛ حتّى لا تكتسب رائحة الأغذية المجاورة لها، ويُنصح باستخدام الأوعية الزجاجيّة؛ لأنّها الأفضل لجميع أنواع الجبن.

إذا فُتِحَت جبنة الشيدر من العلبة المعدنيّة أو الكرتونيّة، يُفضّل حفظ بقيّة المحتويات في وعاء زجاجي في الثلّاجة، بينما تُوضع العلبة المعدنيّة قبل فتحها في مكان بارد، أمّا الجبن الكريمي فيتمّ حفظه بشكلٍ أساسي في الثلاجة، حتّى قبل فتحه.