طريقة حفظ القهوة المطحونة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٥ ، ١٧ يناير ٢٠٢١
طريقة حفظ القهوة المطحونة

طريقة حفظ القهوة المطحونة

للحفاظ على القهوة طازجة وطيبة لأطول مدةٍ ممكنة يجب العمل على تخزينها وحفظها بشكلٍ صحيح، وذلك لأنّ القهوة سواء أكانت مطحونة، أو على شكل حبوبٍ كاملة، ستتعرض للتلف والفساد في حالة عدم مراعاة الظروف المناسبة مثل الضوء، والرطوبة، ودرجات الحرارة، والهواء، بالإضافة إلى أنّ القهوة تمتلك قابلية امتصاص الروائح من المواد الأخرى، وبالتالي سيؤثر ذلك على نكهتها المميزة، لذلك ومن أجل تجنب مثل هذه المشاكل فإنه يُنصح باتباع العديد من الإرشادات عند تخزين القهوة، ومنها:[١]


حفظ القهوة في درجة حرارة الغرفة

أفضل طريقة لتخزين القهوة، والمحافظة على نكهتها ومذاقها هي حفظها في وعاءٍ جاف محكم الإغلاق، بعيداً عن الهواء، والرطوبة، والحرارة، والضوء، وفيما يأتي بعض الشروط الواجب اتباعها عند تخزين القهوة:[٢]

  • تجنب تخزين القهوة في العبوة الأصلية التي تم شرائها بها، وإنما يجب نقلها إلى وعاءٍ آخر مناسب.
  • حفظ القهوة في وعاءٍ مصنوع من الزجاج غير الشفاف، أو السيراميك، أو المعدن، مع مراعاة أن يكون هذا الوعاء محكم الإغلاق بحيث لا يسمح بتسرب الهواء إليه.
  • وضع وعاء القهوة في مكانٍ مظلم وبارد وجاف مثل خزانة المؤن.
  • حفظ القهوة في مكانٍ بعيد عن أشعة الشمس المباشرة، أو أي مصدرٍ آخر للحرارة، أو الأماكن الدافئة مثل المناطق القريبة من الفرن، أو في الخزانات التي تسخن نتيجة التعرض الدائم لأشعة الشمس.
  • تجنب تخزين القهوة في الثلاجة أو الفريزر؛ حيث يمكن أن تتعرض القهوة للرطوبة العالية.
  • شراء كميات من القهوة تكفي لمدة أسبوع إلى أسبوعين كحدٍ أقصى، وذلك لأنّ مذاق القهوة المطحونة حديثاً يكون مركزاً بشكلٍ أكبر؛ كما أنها تبدأ في فقدان نكهتها ورائحتها مع مرور الوقت.
  • في حالة شراء كمياتٍ كبيرة من القهوة يتم تخزينها في وعاءٍ كبير محكم الإغلاق، مع الاحتفاظ بكمياتٍ قليلة في وعاءٍ آخر صغير للاستهلاك اليومي، وتجنب فتح الوعاء الكبير إلا في حالة الرغبة بإعادة ملء الوعاء الأصغر، مما يقلل من تعرض القهوة للهواء بشكلٍ مستمر.
  • يُنصح بشراء حبوب القهوة الكاملة، والقيام بطحنها وتحضيرها في المنزل، وذلك في حالة توفر الوقت والمعدات اللازمة.


حفظ القهوة في الفريزر

على الرغم من بعض السلبيات الناتجة عن تخزين القهوة في الفريزر، والتي تتمثل في زيادة احتمالية امتصاص القهوة للرطوبة، والروائح السيئة من المواد الغذائية المجاورة، إلا أنّه من الممكن اللجوء لاستخدام هذه الطريقة في بعض الحالات المحدودة مثل تخزين الكميات الكبيرة من القهوة، أو الرغبة في الاحتفاظ بها لفترةٍ طويلة من الزمن، ويمكن تخزين القهوة في الفريزر باتباع الخطوات الآتية:[١]

  • وضع القهوة في علبٍ محكمة الإغلاق، وعدم تخزينها بعبوتها الأصلية؛ وذلك لمنع انتقال الروائح، والرطوبة، والهواء إليها.
  • وضع العلبة التي تحتوي على القهوة في الجزء الخلفي من الفريزر؛ وذلك للحفاظ على درجة حرارتها ثابتة قدر الإمكان حتى تحافظ على خصائصها ولا تفقدها، ويُفضل أن لا يتم فتح وإغلاق الفريزر بشكلٍ مستمر؛ حتى لا يتسبب ذلك في تغيير درجة الحرارة والرطوبة بداخله.
  • عند الرغبة في استخدام القهوة يتم غليها مباشرةً فور إخراجها من الفريزر؛ وذلك لمنع تأكسدها، وبالتالي فقدانها لنكهتها المميزة.
  • لا يجب إعادة القهوة إلى الفريزر مرةً أخرى بعد إخراجها منه، لذلك يجب العمل على تقسيم القهوة إلى كمياتٍ صغيرة حسب الحاجة لتجنب إعادة التجميد.[٣]


المدة الزمنية المناسبة لحفظ القهوة

يمكن الاحتفاظ بالقهوة لفترةٍ طويلة من الزمن، قد تمتد لأشهر، وربما لسنوات أيضاً، وذلك في حالة تحضيرها بشكلٍ صحيح، والالتزام بشروطٍ وقواعد التخزين، إلا أنّه وعلى الرغم من عدم وجود تاريخ انتهاء صلاحية محدد للقهوة، فهي للأسف ستفقد مذاقها ونكهتها المميزة كلما طال وقت استخدامها، ولذلك يُفضل استهلاكها خلال مدةٍ محددة من وقت تحضيرها، وذلك حسب الآتي:[٤]

  • القهوة المطحونة: يُفضل استهلاكها خلال مدةٍ لا تتجاوز ثلاثة إلى خمسة أشهر في حالة تخزينها في خزانة المؤن، بينما إذا تم حفظها في الفريزر فمن الممكن الاحتفاظ بها في مدةٍ تتراوح بين سنة إلى سنتين بشرط أن تكون العبوة مغلقة ولم يتم استخدامها وفتحها من قبل، أما في حالة فتح العبوة فيمكن الاحتفاظ بها في الفريزر لمدة ثلاثة إلى خمسة أشهر فقط.
  • حبوب القهوة الكاملة: يمكن الاحتفاظ بها لمدةٍ قد تصل إلى ستة أشهر في خزانة المؤن، أما في الفريزر فمن الممكن أن تصل المدة لسنتين تقريباً.


كيفية معرفة القهوة الفاسدة

على الرغم من كون القهوة أحد المنتجات الغذائية التي تدوم لفترةٍ طويلة، إلا أنّها في حالاتٍ كثيرة قد تكون عرضةً للتلف والفساد، وتتمثل هذه الحالات فيما يأتي :[٥]

  • تلوث القهوة بالحشرات الصغيرة مثل السوس.
  • تعرض القهوة للرطوبة العالية مما قد يؤدي إلى نمو العفن بداخلها.
  • تحتوي القهوة على زيوت، والتي من الممكن أن تتعرض في بعض الأحيان للتأكسد، وبالتالي ستتحول إلى مركباتٍ سامة، وغير صالحة للاستهلاك.
  • يمكن التعرف على القهوة الفاسدة عن طريق مراقبة شكلها، ففي حالة ظهور بقع العفن عليها فيجب التخلص منها على الفور، بالإضافة إلى أنّه يجب ملاحظة أي تغيير على رائحة القهوة، والتي تُعتبر أيضاً مؤشراً على تلفها، وبالتالي لا يجب استهلاكها.


نبات القهوة

تُعتبر القهوة من أكثر المشروبات شعبيةً وانتشاراً في العالم، فالكثير من الأشخاص لا يستطيعون بدء يومهم دون تناول فنجانٍ من القهوة في الصباح، وهي عبارة عن مشروب يمكن تناوله بارداً أو ساخناً، ويتم صناعتها من حبوب البن المطحونة، والتي تنمو على أشجار قد يصل عمرها إلى 100 عام،[٦] وتتميز القهوة بأنها من المشروبات الخالية تماماً من السعرات الحرارية، والدهون، والبروتينات وذلك في حالة تناولها وحدها، ودون إضافة أية مكوناتٍ أخرى عليها مثل الحليب، أو السكر، أو الكريمة المخفوقة، كما أنها تحتوي على مستوىً عالٍ من الكافيين، وهو من المركبات المنشطة والمنبهة، والتي من الممكن أن يكون له آثاراً جانبية في حالة تناوله بكمياتٍ كبيرة.[٧]


المراجع

  1. ^ أ ب Rich Lee (23-12-2019), "How to Store Coffee Beans or Ground Coffee"، www.wikihow.com, Retrieved 24-7-2020.
  2. Lindsey Goodwin (11-8-2019), "How to Store Whole Bean and Ground Coffee"، www.thespruceeats.com, Retrieved 24-7-2020.
  3. Paul Goodman (17-3-2020), "How to Store Coffee and Keep It Fresh: A Beginner's Guide"، www.delishably.com, Retrieved 24-7-2020.
  4. "How Long Does Coffee Last?", www.eatbydate.com, Retrieved 25-7-2020.
  5. Dena Haines (30-4-2020), "How Long Does Coffee Last? Does Coffee Go Bad? Beans, Grounds, Instant"، www.enjoyjava.com, Retrieved 25-7-2020.
  6. Valencia Higuera (7-12-2019), "Coffee A–Z: A Guide to the History, Types, Benefits, and Risks of the Buzzy Drink"، www.everydayhealth.com, Retrieved 24-7-2020.
  7. Malia Frey (15-2-2020), "Health Benefits and Risks of Coffee"، www.verywellfit.com, Retrieved 24-7-2020.
89 مشاهدة