طريقة تربية الأغنام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٢٥ ، ١٩ يونيو ٢٠١٨
طريقة تربية الأغنام

الأنواع المُناسبة للتربية

عند الرّغبة بتربية الأغنام فمن الواجب مُراعاة الهدف من هذه العمليّة قبل كلّ شيء، كالرّغبة بتربية الأغنام من أجل اللّحوم أو الصّوف أو الحليب أو حتّى الجمع بين أكثر من هدف على سبيل المثال، فتحديد الهدف يُساعد في تطبيق الاختيار الصّحيح للسّلالة أو السّلالات المرغوب في تربيتها، كما من المُتحسن أن يتم الاستفسار من المزارعين الآخرين في المنطقة حول السّلالات التي تتلائم تربيتها مع المناخ المحلّي.[١]


تغذية الأغنام

تتطّلب التغذية السّليمة للأغنام أن يشتمل النّظام الغذائي المُخصّص لها على كافّة العناصر التي تجعله متوازناً، ومن ذلك أن يكون عنصره الأساسي هو المراعي جنباً إلى جنب مع التّبن، كما من المُمكن أن تُضاف لهذا النّظام الحبوب والفيتامينات والأملاح؛ فالحبوب تساعد على تسهيل عمليّة الهضم، ويُعد التّبن مصدراً لفيتامين (أ)، ومن المهم أن يتم توفير الأملاح المعدنيّة في النّظام الغذائي بشكل مُنتظم؛ حيثُ أنها تُساعد على منع إصابة الأغنام بالانتفاخ، بالإضافة لذلك فإن بعض الحالات تستوجب توفير تغذية إضافيّة خاصّة؛ كحالات الأغنام الحوامل أو الأغنام الّتي تُجهّز للتّسويق.[٢]


الرّعاية الصّحية للأغنام

تعتمد العناية الصحيّة بالأغنام على ضرورة تطبيق الطّرق والاجراءات الوقائيّة اللّازمة، ومن ذلك:[٣]

  • عمل خطّة صحيّة وقائيّة بالتّعاون مع الطّبيب البيطري؛ فذلك يُفيد أيضاً في توفير الوقت والمال المُخصّصان للرّعاية الصحيّة على المدى الطّويل.
  • استخدام اللّقاحات والجرعات المُخصّصة، وبكميّات معقولة ومُلائمة.
  • اعتماد طريقة الرّعي الآمن، بمعنى تجنّب الجمع ما بين الأغنام الّتي ترعى في العام الراهن مع الأغنام قيد الفطام في العام التّالي، ويُستفاد من ذلك في مُحاربة إصابتها بالدّيدان والطّفيليّات، والمُساهمة في الاستفادة من جرعات التنقيط الّتي تُعطى لها.


الحماية من الافتراس

توضّح النّقاط التّالية بعض النصائح المتعلّقة بحماية الأغنام من الافتراس، ومن ذلك:[١]

  • الاحتفاظ بأحد الحيوانات الحرسة في المزرعة، كالكلب أو الحمار أو غير ذلك.
  • إحاطة مزرعة الأغنام بسياج عالي وإضاءة مُناسبة.
  • وضع أجراس على أعناق الأغنام.
  • مُحاولة الاحتفاظ بالأغنام في حظيرة أو حقل مُناسب يوفّر مجال رؤية واضح.
  • الحرص على استخدام الأقفاص أو المصائد الحيّة للإمساك بالمُفترسات المُحتملة؛ فهي تسمح بالإفراج عن الحيوانات غير الضّارة لاحقاً.


المراجع

  1. ^ أ ب LAUREN ARCURI (3-5-2018), "Raising Sheep on a Small Farm: the Basics"، www.thespruce.com, Retrieved 4-6-2018. Edited.
  2. Betsy Wieland, Nora Nolden, "Getting started with sheep"، www.extension.umn.edu, Retrieved 4-6-2018. Edited.
  3. "Easier management systems for sheep", www.hccmpw.org.uk, Retrieved 4-6-2018, Page: 14. Edited.