طريقة تربية طيور الفيشر

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٣٠ ، ١٨ يوليو ٢٠١٧
طريقة تربية طيور الفيشر

طيور الفيشر

تعتبر طيور الفيشر من أهم طيور الزينة ومن أكثرها شعبيةً حول العالم، حيث تتميز بصغر حجمها، وجمال شكلها، وتنوع ألوانها، حيث يستمتع الكثير من الأشخاص مشاهدتها واللعب معها، بسبب طاقتها الحيوية العالية، بالإضافة إلى أنها تعد من أرخص أنواع طيور الزينة؛ حيث تعتبر في متناول الأشخاص الذين يحبون تربية طيور الزينة؛ وفي هذا المقال سنعرض لكم طريقة تربية طيور الفيشر.


طريقة تربية طيور الفيشر

  • الاختيار الدقيق لطيور الفيشر؛ حيث يجب الحرص على شرائها في سن مناسب من شهرين إلى عشرة أشهر من مصدر موثوق.
  • توفير الأقفاص المناسبة من حيث الحجم، وذلك حتى تسمح بحرية الحركة للطيور، كما يجب أن تتوفر الظروف الصحية المناسبة في هذه الأقفاص، والحرص على رش الأقفاص بالمبيدات بعد إبعاد الطيور عن المكان، وذلك لقتل الجراثيم و الحشرات.
  • مراقبة التوافق بين الطيور، وذلك من أجل اختيار الذكور والأناث المتوافقة فيما بينها، حيث يتم نقل كل زوج من الطيور إلى قفص بفرده، حتى يتم التزاوج.
  • الحرص على وضع الأقفاص في مكان جيد التهوية، وذي إضاءة مناسبة.
  • مراعاة عدم وضع طيور الفيشر مع طيور الروز، حيث إنّ التزاوج بينهما يؤدي إلى إنتاج طيور عقيمة.


طعام طيور الفيشر

يجب الحرص على تنويع طعام الطيور، حيث يعتمد الطعام الجيد لها على الغذاء المتنوع، وفيما يأتي بعض أنواع الغذاء التي يتناولها طائر الفيشر:


الحبوب

تعتبر الحبوب الغذاء الرئيسي لطيور الفيشر، مثل: حبوب لب عباد الشمس، وبونيكام، ودنيبه، وفلارس، ويجب مراعاة وضع مزيج من الحبوب؛ حيث يجب أن تكون النسب متساوية من كل نوع، إذ من المعروف أنّ حبوب الفلارس تحتوي على نسب عالية من العناصر الغذائية، ولكن لا يجب أن يكون الغذاء الرئيسي للطائر، لأن الإكثار منه يؤدي إلى التسبب بالسمنة الشديدة، مما يؤدي إلى ما يعرف بتلييس الطائر، والذي يتسبب بتراكم الدهون، وبخاصة في أسفل منطقة البطن، الأمر الذي يعيق وضع البيض، لذلك يجب أن تكون النسب موزعة بشكل مناسب، حيث إنّ الكمية الأكبر تكون لحبوب الدنيبه، ثمّ حبوب البنيكام، ومن الممكن وضع نسب متساوية منهما في فصل الشتاء، ثمّ تليه في الكمية حبوب الفلارس، بالإضافة إلى وضع القليل من لب عباد الشمس.


الوجبة الطرية

يجب على مربي الطيور أن يحرص على مدها ببعض الوجبات الطرية إلى جانب وجبات الحبوب مثل الخضراوات: كالخس، والفجل، والجرجير، حيث تمثل هذه الخضراوات غذاءً جيداً للطيور الصغيرة والكبيرة، وتجدر الإشارة إلى ضرورة توزيع هذه الوجبات على فترات.


البروتين

يعتبر البروتين من العناصر المهمة للطيور في الطبيعة، حيث إنّ الطيور في الطبيعة تتغذى على نوع من أنواع الديدان التي تحتوي على البروتين، ويمكن للمربين الاستعاضة عن هذه الديدان بتقديم البيض المسلوق والمهروس.