طريقة تصميم موقع

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٣ ، ١٤ أغسطس ٢٠١٨
طريقة تصميم موقع

طريقة تصميم موقع

تتطلب عملية تصميم موقع اتباع الخطوات التالية:[١]

  • البحث: الخطوة الأولى عند إنشاء موقع على الإنترنت هي إجراء الأبحاث، حيث يقوم الإنسان بإجراء بعض الأبحاث مع العميل بهدف فهم الاحتياجات، والتعرف على مزيد من الصناعات والمنافسات، وبشكلٍ عام يجب سؤال العميل عن الجمهور المستهدف، والأهداف، والاتجاهات الإبداعية، والمتغيرات الأخرى التي تؤثر على ما يُمكن تقديمه للعميل مثل الميزانية والموعد النهائي.
  • العصف الذهني: يجب جمع الأفكار بمجرد معرفة السبل التي يدور حولها المشروع، وتبادل الأفكار مع الآخرين، ويُنصح البحث عن فكرة أولى بدلاً من البحث عن فكرة مثالية، كما تتطلب بعض مواقع الويب واجهة ويب قياسية، وأزرار بهدف التنقل من مكان لآخر، ومفهوم فريد لشرح المحتوى.
  • أخذ القرار بشأن المتطلبات الفنية: يجب اتخاذ القرارات المتعلقة بالمتطلبات الفنية للمشروع في مرحلة مبكرة من عملية تصميم الموقع، حيث تؤثر هذه القرارات على الميزانية والإطار الزمني، ومن القرارات الأساسية التي يجب البدء فيها هي اختيار النظام الذي يجعل الموقع يعمل، حيث يشمل ذلك مجموعة من الخيارات تتضمن اختيار لغة HTML الأساسية، واستخدام نظام إدارة المحتوى.
  • كتابة مخطط تفصيلي: يجب كتابة كل شيء على الورق بعد جمع المعلومات الضرورية، حيث يتم كتابة كل قسم يُراد تضمينه على الموقع، ووصف نوع المحتوى الذي سيتم عرضه على كل صفحة، كما يُنصح وصف أكبر قدر ممكن من التفاصيل والميزات الموجودة على الموقع مثل حسابات المستخدمين، أو التعليقات، أو وظائف الشبكات الاجتماعية، أو الفيديو، أو الاشتراك في النشرة الإخبارية.
  • إنشاء إطارات سلكية: الإطارات هي رسومات خطية بسيطة تُوضع لمخططات موقع الويب، وتسمح للمستخدم وللعميل التركيز على العناصر بدلاً من الألوان والأنواع، وبشكلٍ عام هي مفيدة جداً، لأنها تحدد المحتوى الذي يستحق أكبر قدر من التركيز، وتقلل تشتيت الانتباه، وتوفر الأطر الهيكلية المعتمدة.
  • تصميم الموقع: يُعتبر أدوبي فوتوشوب من البرامج الأكثر شيوعاً لإنشاء التصميمات الأولية، ويجب أن يتم التركيز في عملية التصميم على المحتوى، وطريقة استخدامه بفعالية حتى يتم إنشاء صفحات ويب فعلية، وفي البداية ما على المستخدم سوى تصميم العناصر الأساسية، كما أنَّ تصاميم الرسوم المتحركة لها مكانتها.
  • بناء صفحات الويب: تحويل الصفحات من النماذج الطبيعية إلى صفحات ويب بعد أن تتم الموافقة على التصميم الخاص بالمستخدم، وبشكلٍ عام يتم كتابة صفحات الويب بلغة HTML و CSS، كما يختار المصممون المحترفون جميع عمليات الترميز، ويتأكد المطورون من واقعية التخطيط، كما يُمكن استخدام برمجيات مثل " Adobe Dreamweaver " بهدف تحويل نموذج مصغر إلى صفحة ويب تعمل.
  • تطوير الموقع: دمج التصميم مع النظام الذي تمَّ اختياره بمجرد اكتمال عملية التصميم الخاصة بالمستخدم في HTML و CSS، وهكذا يُصبح موقع الويب فعال.
  • الترويج للموقع: الترويج للموقع بعد تحميله على الإنترنت، لأن التصميم المذهل لا يُفيد صاحبه إلا إذا قام الناس بزيارته، ويُمكن إرسال النشرات الإخبارية بهدف تسليط الضوء على الموقع، والإعلان بإعلانات PPC على جوجل.
  • تحديث المحتوى: إنَّ أفضل الطريق للحفاظ على عودة الأشخاص إلى الموقع هو تحديث المحتوى باستمرار، والاستمرار في نشر المحتوي أو الصور أو مقاطع الفيديو أو الموسيقى، كما تُعتبر المدونة من الطرق الرائعة المستخدمة للحفاظ على تحديث الموقع.


عملية استضافة الموقع

إذا كان المستخدم يرغب في إنشاء موقع ويب يصل إليه الأشخاص فعلياً يجب الحصول على خطة استضافة الويب الخاصة به، حيث تقدم " Bluehost " استضافة ويب غير محدودة مقابل 3.95 دولار في الشهر، ويتم دعمه بشكلٍ كامل لـ" PHP " و " MySQL "، وهي من الطرق السهلة لبدء استخدام موقع الويب، حيث تحتوي على برامج تثبيت بسيطة تستخدم من خلال النقر عليها نقرة واحدة.[٢]


الفرق بين صفحة الويب وموقع الويب

يُشير موقع الويب إلى موقع مركزي يحتوي على أكثر من صفحة ويب واحدة، ومثال ذلك موسوعة موضوع التي تحتوي على آلاف صفحات الويب المختلفة بما في ذلك صفحة الويب التي يقرأها القارئ في الوقت الحالي، كما أنَّ صفحة الويب تنتهي عادة بـ " url.htm " من عنوان الـ URL.[٣]


المراجع

  1. Eric Miller (11-6-2018), "How to Design a Website: Step-by-step"، www.lifewire.com, Retrieved 7-8-2018. Edited.
  2. Korbin Brown (6-12-2013), "Beginner Geek: How to Host Your Own Website on Windows (WAMP)"، www.howtogeek.com, Retrieved 7-8-2018. Edited.
  3. Computer Hope (21-5-2018), "Web page"، www.computerhope.com, Retrieved 7-8-2018. Edited.