طريقة تنشيف البازلاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ١٣ يونيو ٢٠١٧
طريقة تنشيف البازلاء

تنشيف الفواكه والخضروات

يعتبر تنشيف الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب تحت أشعة الشمس من أقدم الطرق المُستخدمة في التنشيف وأكثرها انتشاراً بين ربات البيوت حول العالم، وعادةً ما يتمّ تجفيف حبوب البازلاء تحت أشعة الشمس الحارة؛ حيث تُوفّر هذه الطريقة القدرة في المحافظة على الكميات الكبيرة من محاصيل البازلاء بعد تنشيفها، وتوفّرها في كافة فصول السنة، بالإضافة إلى سهولة استخدامها بعد التنشيف.


تمتاز طريقة التجفيف تحت الشمس عن الطرق الأخرى المستخدمة في التجفيف بتكلفتها القليلة، فكلّ ما يلزم ربّة البيت لتنشيف حبوب البازلاء هي أشعة الشمس الحارة، وعادةً ما يتم التنشيف في فصل الصيف لضمان تبخّر السوائل والماء من حبوب البازلاء بسرعة كافية قبل تعرّضها للتلف.


مكان ووقت تنشيف البازلاء

قبل البدء بتجفيف البازلاء يجب اختيار الموقع الذي سيتمّ به التجفيف، وفي معظم الأحيان يكون الموقع خارج جدران المنزل، ويتعرّض لأشعة الشمس المباشرة لأطول فترة ممكنة من النهار، كما يجب أن يكون نظيفاً وبعيداً عن الحشرات والقوارض والغبار ومجرى الهواء المُحمّل بالأتربة والغبار، كما يجب الحرص على اختيار الأيّام المشمسة وعالية الحرارة، وتجنّب الأيام الغائمة أو الماطرة أو عالية الرطوبة لضمان تنشيف البازلاء بشكلٍ سليم.


طريقة تنشيف البازلاء

  • قبل البدء بتنشيف البازلاء، تُفرز حبوب البازلاء الجيدة عن الحبوب التالفة والمصفرة، ويتمّ اختيار الحبوب الناضجة والخضراء للتنشيف، أما الباقي فلا تصلُح لذلك.
  • تغسل حبوب البازلاء عدة مرات، حتى يتمّ التخلص من التراب والحصى والغبار والمبيدات الحشرية والجراثيم الملتصقة بها.
  • تُسلق حبوب البازلاء في ماء يغلي على درجات حرارة عالية لمدذة عشر دقائق على الأقل، والهدف الرئيسي من السلق تقليل الوقت اللازم لتنشيف حبوب البازلاء تحت أشعة الشمس، كما يُساعد السلق على إخراج الهواء من الفتحات الموجودة داخل حبوب البازلاء، والمحافظة على شكل الحبوب عند استعمالها بعد تنشيفها، كما يُحافظ السلق على القيمة الغذائية للبازلاء ويمنع فقدانها للفيتامينات والكوراتين عند حفظها لفترةٍ طويلة.
  • بعد الانتهاء من السلق، توضع حبوب البازلاء في وعاءٍ شبكيّ عميق حتّى تُصفّى من المياه، وتترك كذلك حتى تأخذ درجة حرارة الغرفة.
  • توزّع حبوب البازلاء على قطعة قماش كبيرة؛ بحيث لا تكون متلاصقةً مع بعضها البعض للتسريع من تنشيفها، وتترك تحت أشعة الشمس الحارّة في المكان الذي تمّ تحديده من قبل لمدة ثلاثة أيّام على الأقل.
  • بعد انقضاء اليوم الثالث تُنقل حبوب البازلاء إلى الظل، حتى لا تخسر لونها الأخضر، وتترك هناك حتى تنشف تماماً.
  • بعد الانتهاء من تنشيفها، توضع حبوب البازلاء في علبةٍ مُحكمة الإغلاق، وتُحفظ في مكانٍ جاف لحين الاستعمال.


فيديو شوربة البازلاء

للتعرف على المزيد من المعلومات حول شوربة البازلاء شاهد الفيديو.