طريقة تنظيف عيون الغاز

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٣ ، ٨ يونيو ٢٠١٨
طريقة تنظيف عيون الغاز

مقدمة

هل تعبت من شم صلصة البيتزا التي تقطر على رف الفرن السفلي قبل سنتين أو ثلاث، والآن تحترق وتدخن في كل مرة تطبخ فيها شيئًا في الموقد؟ هل يمكنك كتابة اسمك بإصبعك في طبقة الشحم التي تغطي الجزء العلوي من الموقد؟ حسنًا، ربما حان الوقت لتنظيف الموقد. قد تتسائل عما إذا كانت هناك طريقة أسهل للقيام بهذه المهمة إلى جانب التملق مثل رائد فضاء ورش ما يشبه ويشبه النابالم في جهاز تدخله أنت، كما تعلمون، في طهي الطعام؟ الحمد لله، هناك. إليك ما تحتاج إلى القيام به لتنظيف الموقد بأمان وفعالية بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه.[١]


عيون الغاز

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة الدهون التي تتجمّع على عيون الغاز سواء الداخلية أو الخارجيّة، والبحث عن الطريقة الصحيحة لتنظيفها والحصول على النتائج المطلوبة؛ لأنّ هذه الدهون تؤدي إلى إعطاء مظهر غير لائق للغاز، بالإضافة إلى إغلاق الفتحات التي تبث الغاز، وبالتالي تخفيف حدة شعلة وحرارة الغاز عند استخدامه، مما يؤدي إلى البطء والصعوبة في إنجاز طهي الطعام في الوقت المطلوب، وهذه المشكلة تتطلب العمل على إيجاد الطرق اللازمة لحلها، ولأهميّة هذا الموضوع سوف نقوم بعرض طريقة سهلة وبسيطة لعلاج هذه المشكلة، دون اللجوء إلى حلّها من خلال تغيير عيون الغاز واستبدالها بعيون جديدة، وبالتالي وجود تكاليف إضافية عند القيام بذلك.[٢]


خطوات تنظيف عيون الغاز

هناك العديد من الخطوات التي يجب القيام بها لتنظيف عيون الغاز وهي:[٣]

  • إغلاق أنبوبة الغاز بشكل جيد، بالإضافة إلى فصل الكهرباء عن الغاز لضمان السلامة.
  • فك كافة عيون الغاز الداخلية من المكان الذي تتصل به هذه العيون مع الغاز، وتعتمد هذه الخطوة على نوعية الغاز المستخدم، وذلك لأنّ كلّ نوعية لها طريقة تختلف عن النوعية الأخرى، بالإضافة إلى إزالة العيون الخارجية والحوامل التي يتمّ وضع أواني الطبخ عليها.
  • عمل خليط مكوّن من كمية من الماء المغلي جيداً وكمية من الخلّ وملح الليمون والمسحوق الذي يستخدم لغسل الملابس، والقيام بخلط كافة المكونات مع بعضها البعض، ومن ثم وضع عيون الغاز داخل هذا الخليط لمدة لا تقلّ عن الساعتين، مع العلم أنّه كلّما كانت مدة النقع أطول كلما كانت النتيجة أفضل، مع مراعاة تغطية الوعاء الموضوعة فيه العيون.
  • فرك عيون الغاز بعد انتهاء المدة المخصّصة لعملية النقع، بواسطة السلك المخصص لغسل الأواني، وذلك من خلال فرك عيون الغاز بطريقة جيدة من أجل التخلّص من كافة الدهون العالقة فيها، ثم تنظيف وشطف العيون بواسطة الماء، مع مراعاة دخول الماء في أعماق العيون، من أجل إزالة كافة الدهون الذائبة بداخلها، وللحصول على النتائج المطلوبة يجب استعمال ماء ساخن، ويجب لبس قفازات على اليدين لحمياتها من التعرّض لأي ضرر عند عملية التنظيف.
  • شطف العيون بطريقة جيدة، ومن ثم تنظيف الغاز من جميع الاتجاهات كتنظيفه من الداخل ومن الجانبين ومن السطح.
  • تركيب عيون الغاز في المكان المخصّص لهما بعد الانتهاء من عملية التنظيف، مع مراعاة التأكد من جفاف الغاز بشكل كليّ، وتنظيف المسامير والأماكن الخاصّة بها من الدهون المتجمعة فيها وذلك بواسطة الخليط المستخدم لعملية تنظيف العيون.


المراجع

  1. "How to Safely and Effectively Clean Your Stove", www.homeinsurance.org, Retrieved 6-6-2018. Edited.
  2. "How to Clean a Dirty Oven and Grimy Stovetop", www.consumerreports.org, Retrieved 6-6-2018. Edited.
  3. " How to Clean a Stove", www.wikihow.com, Retrieved 6-6-2018. Edited.