طريقة تنظيف عيون الفرن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٩ ، ٢٠ أبريل ٢٠١٦
طريقة تنظيف عيون الفرن

تنظيف عيون الفرن

إنّ تنظيف عيون الفرن من أكثر أعمال المنزل مشقة وصعوبة؛ وذلك لأنّها غالباً ما تتعرّض للانسداد بسبب تراكم الأوساخ والدهون داخلها، رغم التنظيف الدائم والمستمر لها، ولكن في كثير من الأحيان لا تحصل ربّة المنزل على النتائج التي ترغب بها، لذا خلال هذا المقال سنعرض بعض الطرق البسيطة والمنزلية، التي تساعد في الحصول على نتائج مذهلة وبخطوات بسيطة.


هناك مجموعة من الخطوات، التي من الضروري الالتزام بها قبل البدء بتنظيف عيون الفرن، وهي فصل الفرن عن مصدر الطاقة، سواء عن أنبوبة الغاز أو الكهرباء، ثمّ فكّ عيون الغاز وطريقة فك العيون تعتمد على نوع الفرن، بالإضافة إلى ارتداء قفازات لحماية اليدين، ومن الممكن أيضاً ارتداء كمامة للأنف للحد من استنشاق الغازات السامة الناتجة عن عملية التنظيف.


الخل الأبيض

الخل الأبيض من أكثر الطرق المستخدمة في تنظيف عيون الغاز، وطريقة استخدامه تكون من خلال إضافة بعض قطرات الخلّ على العيون المسدودة، ثمّ تترك العيون لبضع الوقت، ثمّ تغسل بشكل جيد بالماء النظيف، هذه الطريقة فعالة بشكل كبير في فتح عيون الغاز، كما أنّها تعيد عيون الغاز لامعة وبراقة.


بيكينج الصودا

تخلط كميات متساوية من كل من الخل الأبيض، وبيكنج الصودا والماء بشكل جيد، ثمّ تنقع عيون الفرن في الخليط لمدة تترواح من 6 إلى 12 ساعة متواصلة، ثمّ يجب أن تنظّف العيون بالماء، للتأكد من إزالة كافة آثار الخليط عنها، ثمّ تترك العيون جانباً حتّى تجفّ بشكل كامل، ثمّ تركب في مكانها، والجدير بالذكر أنّه من الممكن إضافة ملح الليمون إلى الخليط، وذلك للحصول على عيون براقة ولامعة.


الخل والليمون

تضاف ملعقتين من عصير الليمون وبعض قطع الليمون إلى كأس من الخل المغلي، ثمّ باستخدام فراشاة الأسنان تنظف عيون الفرن بشكل كامل، ويجب تكثيف التنظيف على الإماكن المسدودة، وذلك لتسليكها وتنظيفها بشكل كامل.


مسحوق غسيل الملابس

تمزج كمية من الماء المغلي مع ملعقة كبيرة من كل من  ملح الليمون ومسحوق غسيل الملابس، ونصف كأس من الخل بشكل جيّد، توضع عيون الفرن في المزيج وتترك لمدّة ساعتين على الأقل، وللحصول على نتائج أفضل يفضل نقعها طوال الليل في وعاء مغلق، وبعد ذلك باستخدام خريص جلي أواني المطبخ المعدنية، تفرك العيون بشكل جيد، كما أنّ الثقوب المسدودة تفتح باستخدام إبرة، ثمّ تشطف العيون بشكل جيّد بالماء، ثمّ تترك جانباً حتى تجف، قبل تركيبها في أماكنها المخصّصة.