طريقة تنظيف قدور السيراميك

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٢٠ ، ٢٠ يوليو ٢٠٢٠
طريقة تنظيف قدور السيراميك

قدور السيراميك

تعد الأواني والقدور المصنوعة من السيراميك من الأدوات المنزليّة كثيرة الاستخدام في المطبخ، والتي أصبحت شائعة ومُنتشرة جداً لغايات الطهي وإعداد الوجبات الشهيّة، حيث إنها أفضل من القدور التقليدية؛ ويعود السبب في ذلك ذلك لكونها تمنع التصاق العناصر والمكوّنات بالقدر، كما أنها تطهو الطعام بشكلٍ متساوٍ بحيث ينضج بشكلٍ أفضل، كما أنها لا تتطلب وضع الكثير من الزيوت والدهون للطهي، بسبب وجود طلاءٍ مقاوم للالتصاق الأمر الذي يُسهّل من تنظيفها في مُُعظم الأوقات، بالإضافة الى أنها تحد من تخزين الزيوت الضارّة وتجميعها فيها، والتي بدورها تُغيّر من الطعم النهائي وتجعله غير محببٍ عند تناوله، لكنها قد تكون ذات تكلفةٍ مُرتفعة نسبيّاً مُقارنةً بثمن أواني الطهي المنزليّة العادية، كما أنها تحتاج عنايّةً خاصةً بها؛ حتى تستمر بالطهي بجودةٍ عاليّة لأطول مدّةٍ ممكنة.[١]


طرق تنظيف قدور السيراميك

من الممكن أن تلتصق بعض الزيوت والشحوم عند حرقها في قدور السيراميك، ومن الممكن أن تنتقل هذه الزيوت إلى الطعام المطبوخ إن بقيت في القدر، مما يجعل الطعم النهائيّ غير مستساغ، وبالتالي يُمكن استخدام بعض الطرق المنزليّة لتنظيفها، ومنها ما يأتي:[٢]


استخدام الماء وصابون غسيل الأطباق

يُمكن تنظيف الأواني المصنوعة من السيراميك بطريقةٍ تقليدية يدويّة قريبة لطريقة تنظيف الأواني العادية بالاستعانة بالماء الدافئ وصابون غسيل الأطباق، وذلك باتباع الخطوات الآتية:[١]

  • تُغسل المقالي والأواني الخزفية المصنوعة من السيراميك بشكلٍ يدوي باستخدام إسفنجة ناعمة بعد الانتهاء من استخدامها مُباشرةً، وذلك بعد ترك القدر مدّةً كافيّة حتى يبرد تماماً.
  • تُنظّف القدور والأواني باستخدام إسفنجةٍ ناعمة أو منشفة صحون تُغمّس في مزيج من الماء دافئ وصابون غسيل الأطباق لإزالة الأوساخ العالقة بها، ويُراعى تجنّب استخدام الصوف الفولاذي، أو النايلون، أو أي موادٍ أخرى كاشطة، أو منظفات قاسيّة لتنظيف قدور السيراميك؛ لأنها يمكن أن تتلف الطلاء المطليّة به، كما يُفضّل غسلها يدويّاً بالطرق التقليدية عوضاً عن استخدام غسالة الصحون الأوتوماتيكية، رغم سماح بعض شركات تصنيع هذه الأواني باستخدامها.


الخل الأبيض

لتنظيف قدور السيراميك باستخدام الخل الأبيض والماء يتم اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • يُشطف القدر المراد تنظيفه بالماء لإزالة بقايا الطعام المُلتصقة به.
  • يُصب كوب واحد من الخل في القدر، ويُضاف له 4 أكواب من الماء ويُخلط المزيج جيّداً، كما يمكن استخدام كميةٍ أقل من الماء للحصول
على نتيجةٍ أفضل.
  • يوضع القدر أو الآنية المصنوعة من السيراميك على الموقد، ويُشعّل على درجة حرارةٍ منخفضة ويُترك حتى يبدأ الخليط بالغليان.
  • يُترك القدر مدة 3-5 دقائق على النار بعد أن يبدأ المزيج بالغليان، ثم يُطفئ الموقد ويُترك القدر حتى يبرد الخليط.
  • تُفرك المنطقة الداخلية للقدر بالإسفنجة، أو بواسطة أي أداة غير حادّة داخل حوض تنظيف الأطباق بحيث لا تُسبب خدشه أو كشطه.
  • يُفرغ الخليط خارج القدر السيراميكي، مع وجوب التأكد من أن القدر نظيف تماماً، ويُمكن إعادة تكرار الخطوات إن لزم الأمر في حال وجود بقايا عالقة فيه.


صودا الخبز

تُزال بقايا الطعام العالقة بالمقلاة أو القدر باستخدام هذه الطريقة في حال احتراقها وتصلّبها في المقلاة، وذلك بالطريقة الآتية:[٣]

  • تُنقع الأواني بضع دقائق في الماء الدافئ الممزوج بصابون غسل الأطباق.
  • تُترك الآنية منقوعة في المزيج السابق مدّة 30 دقيقة على الأقل.
  • تُغمس إسفنجة رطبة في مسحوق صودا الخبز الجافة وتُفرك قطع الطعام والبقايا العالقة بها برفق.
  • تُشطف الآنية جيدًا للتحقق من نظافتها، وتُجفف بقطعة قماشٍ أو منشفة مُناسبة.
  • يُرش الجزء السفلي من المقلاة في حال احتراقه أيضاً بوضع كميّةٍ مناسبة من صودا الخبز، ثم إضافة 1-2 ملعقة كبيرة من الماء الساخن إليها.
  • يُترك الخليط مدة 30 دقيقة لزيادة فعاليّته، ثم تُفرك المقلاة بإسفنجة أو عصا تنظيف الصحون بعمل حركاتٍ دائرية عدة دقائق.
  • تُكرر العمليّة إذا لزم الأمر، ثم تُشطف الأواني وتُجفف جيّداً قبل إعادة حفظها بمكانها.


بيروكسيد الهيدروجين

تُنظّف قدور السيراميك الكبيرة المصنوعة من السيراميك والخزف المطليّ، إضافةً لألواح تقطيع الخشب باتباع الخطوات الآتية:[٤]

  • يُسكب مقدار أوقية من بيروكسيد الهيدروجين الظارج ذو النسبة 3% على أواني السيراميك المُراد تنظيفها، وتُنقع في الحوض المليء بالماء، وتُتترك حتى تتشكل فقاعات داخلها دون استخدام الحرارة والماء الساخن.
  • تُنظّف القدور والأوانس بفرشاةٍ ناعمة بفركها برفقٍ دون تجريحها أو كشطها أو خدشها، كما يُنصح بتجنّب استخدام الفراشي البلاستيكية الخشنة أو فراشي الأرضيات أو فرش الشعر الخشنة أيضاً، ويمكن استخدام قطعة من الشاش في حال عدم توافر فراشي ناعمة.
  • تُمسح الآنية بإسفنجة أو أي أداة ناعمة وتُشطف بالماء، كما يُمكن تكرار العملية كلما دعى الأمر لذلك.


استخدام المُنظفات التجاريّة المُتخصصة

هُنالك بعض المُنظّفات التجاريّة الفعالة المُصممة لتنظيف أواني السيراميك من بقايا الأطعمة والزيوت والشحوم المُلتصقة بها، ومنها ما يأتي[٤]

  • المُنظّفات الإنزيميّة: تُعتبر المُنظّفات الإنزيمية التي تتواجد بعدّة أنواعٍ وأشكال مُختلفة كالبخاخات السائلة التي تُصب على القلايات والقدور التي يعلق بها الزيت والأطعمة الأخرى، ويُستخدم برشّه على الأواني، وتركه بضع دقائق، ثم استخدام مُنظّف الأطباق العاديّ وغسلها وتجفيفها جيّداً.
  • مُنظّفات إزالة الشحوم والزيوت: تتواجد بعض المُنتجات المُصممة خصيصاً لإزالة الشحوم والزيوت العالقة بالقدور والمقالي بعد الطهيّ والتي تُعد خياراً جيّداً لاستخدامها على أواني السيراميك والبورسلين وتُستخدم بالتزامن مع الإرشادات المدوّنة على المُنتج.


نصائح هامة عند تنظيف واستخدام قدور السيراميك

هناك مجموعة من النصائح التي يُنصح بمراعاتها وأخذها بعين الاعتبار عند استخدام وتنظيف الأواني المصنوعة من السيراميك، ومنها ما يأتي:[٥]

  • قراءة تعليمات الشركة المُصنعة المدوّنة على بعض الاواني والتي توضّح الطريقة الصحيحة لاستخدامها حتى لا تعلق بها الأطعمة والزيوت.
  • ترك الأواني الخزفية تبرد قبل تنظيفها بعد الانتهاء من الطهي بها مُباشرةً.
  • تنظيف الاواني والقدور السيراميكية فور الانتهاء من استخدامها وتبريدها والعناية بها بانتظامٍ، وتجنّب إهمالها حتى لا تعلق بها الشحوم والأوساخ ويصعب إزالتها لاحقاً.


المراجع

  1. ^ أ ب Susan Stocker (7-11-2019), "How to Clean Ceramic Pans"، www.wikihow.com, Retrieved 24-6-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ANDREW SMITH (18-7-2017), "How to Clean Burned Oil Off Ceramic Pans"، www.hunker.com, Retrieved 24-6-2020. Edited.
  3. Mary Marlowe Leverette (16-6-2020), "How to Clean Ceramic Pans and Cookware"، www.thespruce.com, Retrieved 24-6-2020. Edited.
  4. ^ أ ب Jennifer Flores, "How to Clean Ceramic Cookware Perfectly"، www.cookwarejudge.com, Retrieved 24-6-2020. Edited.
  5. "How to Clean Cookware", home.howstuffworks.com, Retrieved 17-7-2020. Edited.