طريقة حرق الدهون

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٥ ، ٢ يناير ٢٠١٩
طريقة حرق الدهون

الحميات الغذائيّة

تَعِدُ مُعظم أنواع الحميات بخسارة الوزن بشكلٍ سريع وسهل، ممّا يدفع النّاس إلى اتّباعها، لكنّها نادراً ما تكون خياراً صحّيّاً، فالحميات الغذائيّة قد تتسبّب بالجوع، أو قد تمنع الشّخص من تناول أنواع مُعيّنة من الطّعام ممّا يُساعد على فقدان الوزن، لكنّ ذلك يكون مُصاحباً لفقدان كتلة العضلات، ووزن الماء دون حرق الدّهون، وهذا النّوع من الحميات يُفقد الجسم الفيتامينات والمعادن الضّروريّة لصحّته، ولحلّ هذه المُشكلة يُمكن اتّباع بعض الخطوات البسيطة لحرق الدّهون دون التّأثير على صحّة الجسم.[١]


طرق حرق الدّهون

اتبع الطرق التالية التي تُساعدك في عملية حرق الدهون:[٢]

  • قلّل عدد السُّعرات الحراريّة الَّتي تتناولها: الإنسان الَّذي يتناول الكثير من الطّعام دون القيام بأيّ نشاط يكون أكثر عُرضةً للسّمنة، وبالتّالي الخطوة الأولى لفُقدان الوزن تكون بتناول سُعراتٍ حراريّةٍ أقلّ.
  • تحكّم بحجم وجبتك: تُقدّم بعض المطاعم كميّةً من الطّعام أكبر من قدرة الإنسان على تناولها، وبعض الأشخاص يسكبون كميّاتٍ كبيرة من الطّعام، وعندما يتناول الإنسان الكثير من الطّعام فإنَّ جسمه سيحوّل الطّعام إلى دهون تُخزّن فيه، لذلك يجب على الإنسان أن يتناول كميّةً كافيةً من الطّعام لإشباعه لكن ليس إلى الدّرجةٍ التي تُصيبه بالتّخمة.
  • تناول الطّعام الَّذي يحتوي على دهونٍ صحّيّة: يُحدّد نوع الدّهون الَّتي يتناولها الإنسان ما إذا كان الجسم سيحرقها أو يُخزّنها، والدّهون الصّحيّة تشتمل على الدّهون غير المُشبعة كتلك الموجودة في زيت الزّيتون، وزيت الكانولا، والمُكسّرات، والحبوب، والسّمك وغيرها.
  • امتنع عن تناول الطّعام المُعالج: فالطّعام المُعالج كذلك الموضوع في العلبة والأكياس، يحتوي في الغالب على كميّة كبيرة من السُكّر، والدّهون، والملح، وهذه كُلّها تمنع حرق الدّهون، ولذلك استبدل الطّعام المُعالج والمُعلّب بالطّعام الطَّازج.
  • أكثر من تناول الألياف: يُمكن تشبيه الألياف بأنَّها كربوهيدرات غير قابلة للهضم من قِبل الجسم، وهي ذات فوائد عظيمة لأنّها تُحافظ على صحّة الجهاز الهضميّ، وتُعطي شعوراً بالشّبع لمُدَّة أطول، ويُمكن الحصول على الألياف من الخُضار، والحبوب، والمُكسّرات.
  • تناول كميّة أكبر من الماء: لأنّ الماء يُساعد على التّحكّم بالوزن، كما يتخلّص من الفضلات، ويُنشّط عمليّة الاستقلاب.
  • تناول عدد أكبر من الوجبات الصّغيرة: وذلك بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة، إذ يمكنك تناول سِتّ وجبات صغيرة، فالجسم يستطيع هضم الوجبات الصّغيرة بشكلٍ أفضل من تلك الكبيرة، ممّا يُساعد على حرق الدّهون بشكل أسرع، طالما كانت هذه الوجبات صحّيّةً.


طُرق أُخرى

اليك المزيد من الطرق لحرق الدهون:[٣]

  • مارس الرّياضة ثلاث إلى أربع مرّات في الأسبوع: فالرّياضة مُهمّة جدّاً لحرق الدّهون وشدّ الجسم، وابدأ بالتّمرين لمُدَّة ساعتين ونصف أسبوعيّاً، وقُم بزيادة نصف ساعة كُلّ أسبوع.
  • احصل على نومٍ كافٍ: فمُعدّل النّوم الطّبيعيّ للشّخص البالغ هو سبع إلى تسع ساعات يوميّاً، أمَّا بالنّسبة للأطفال فهو بمُعدّل عشر إلى أحد عشر ساعةً، ولذلك فإنَّ عدم حصول الجسم على نومٍ كافٍ سيسبّب عدم انتظام عمليّة الاستقلاب وحرق الدّهون.
  • قُم بعمل تغيّراتٍ بسيطة في نمط حياتك: فمثلاً بدلاً من ركوب المصعد استخدم الدّرج، اركن سيارتك في أبعد نُقطة عن الباب، اتّخذ هواية فيها حركة كركوب الدرّاجة، ازرع النّباتات في حديقتك، وهكذا.


المراجع

  1. Kathleen Doheny, "4 Ways to Get That Diet Going"، webmd.com, Retrieved 2018-9-29. Edited.
  2. Mayo Clinic Staff, "Metabolism and weight loss: How you burn calories"، mayoclinic.org, Retrieved 2018-9-29. Edited.
  3. Rachael Link, "The 14 Best Ways to Burn Fat Fast"، healthline, Retrieved 2018-9-29. Edited.