طريقة حساب لمعرفة جنس الجنين

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٣ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٧

جنس الجنين

معرفة جنس الجنين هو أول ما يجول في خاطر الأبوين عند معرفة حدوث الحمل، مما تضطر بعد النساء لاستخدام عدة طرق من أجل التنبؤ بجنس الجنين من الشهر الأول من الحمل، إلا أن هذه الطرق غير دقيقة 100%، ونسبة الخطأ فيها كبيرة، وتعد أضمن طريقة لمعرفة جنس الجنين من خلال فحص الألتراساوند، في الشهر الرابع من الحمل، عندما تكون الأعضاء التناسلية للجنين قد اكتملت، وأصبحت واضحة.


طرق معرفة جنس الجنين

  • معرفة جنس الجنين بالطرق الحسابية:
    • الطريقة الأولى، وهي الطريقة المتبعة في الجدول الصيني، من خلال إضافة عمر الأم الحامل عند حدوث الحمل، إلى الشهر المتوقع حدوث الولادة فيه، إذا كان الناتج عدداً زوجياً، فالجنين أنثى، وإذا كان الناتج عدداً فردياً، فالجنين ذكر، مثلاً لو كان عمر الأم عند حدوث الحمل 25 سنة، والشهر المتوقع حدوث الولادة فيه شهر أيار، يكون الناتج 30، إذاً الجنين أنثى.
    • الطريقة الثانية، من خلال جمع عدد أحرف اسم الأم الحامل، مع عدد أحرف اسم والدتها، ثم تتم إضافة عدد أيام الشهر الذي حدث فيه الحمل إلى الناتج، ثم إضافة المجموع السابق إلى عدد أيام الشهر المتوقع حدوث الولادة فيه، إذا كان الناتج عدداً فردياً، فيكون الجنين ذكراً، أما إذا كان الناتج عدداً زوجياً، فإن الجنين أنثى، مثال لو فرضنا أن اسم الأم رنا، واسم والدتها مها، وشهر حدوث الحمل كانون ثاني، والشهر المتوقع الولادة فيه شهر أيلول، فيكون الناتج (3 + 3 + 31 + 30 = 67)، 67 عدداً فردياً، إذاً الجنين ذكر.
  • كما يمكن استنتاج جنس الجنين من شكل انتفاخ بطن الأم الحامل، فلو كان شكل انتفاخ البطن إلى أعلى يكون الجنين ذكر، ولو كان انتفاخ البطن إلى الأمام، يكون الجنين أنثى.
  • يمكن استنتاج جنس الجنين من خلال الأطعمة التي تشتهيها المرأة الحامل، أو الأطعمة التي تتناولها، فلو كانت المرأة الحامل تتناول الحلويات والفواكه والصائر المحلية، سيكون الجنين أنثى، أما إذا كانت تتناول الأطعمة المالحة والمخلل واللحوم، فإن الجنين ذكر.
  • كما تستخدم بعض النساء طريقة الخاتم لتحديد جنس الجنين، من خلال ربط الخاتم بخيط، وحمله فوق البطن، فإذا كانت حركة الخط للخلف والأمام، فإن الجنين ذكر، أما إذا كانت حركة الخيط دائرية، فإن الجنين أنثى.
  • يمكن معرفة جنس الجنين من خلال الطلب من المرأة الحامل مد يدها، فإذا مدت باطن يدها أولاً، فإن الجنين أنثى، والعكس يكون ذكر.


تعتبر الطرق السابقة طرقاً غير دقيقة، وإن حدث وصدقت، فهو بالصدفة فقط، ويعتبر الفحص التلفزيوني عند الطبيب أكثر الفحوصات دقةً لمعرفة جنس الجنين.


فيديو عن كيفية تحديد جنس الجنين

للتعرف على المزيد من المعلومات عن كيفية تحديد جنس الجنين شاهد هذا الفيديو.