طريقة حفظ البقلاوة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٦ ، ١٧ يناير ٢٠٢١
طريقة حفظ البقلاوة

طريقة حفظ البقلاوة

حفظ البقلاوة المخبوزة في درجة حرارة الغرفة

يمكن تخزين البقلاوة في درجة حرارة الغرفة، وذلك عن طريق الخطوات الآتية:[١]

  • إخراج البقلاوة من الفرن، وتركها حتى تبرد في درجة حرارة الغرفة، عن طريق وضعها في وعاءٍ واسع، وغير مغطى، ومن ثم تقطيعها إلى قطعٍ مثلثة الشكل، وإضافة الشراب السكري عليها.
  • تشكيل مجموعة من الطبقات من قطع البقلاوة فوق بعضها البعض، وبين كل طبقةٍ وأخرى يجب أن يتم فصلها بوضع ورق الزبدة، وأخيراً يتم تغطية الطبقة الأخيرة أيضاً باستخدام ورق الزبدة.
  • وضع طبقات البقلاوة في وعاءٍ بلاستيكي محكم الإغلاق، وهنا يجب مراعاة أن لا تكون قطع البقلاوة في الوعاء بكمياتٍ كبيرة، بحيث تصبح متراصة فوق بعضها البعض، كما يُفضل كتابة التاريخ الذي تم فيه التخزين على الوعاء.
  • إغلاق الوعاء جيداً، ومن ثم وضعه في مكانٍ بارد في المطبخ، مع مراقبتها بانتظامٍ للتأكد من صلاحيتها، ومن الممكن أيضاً الاحتفاظ بها في الثلاجة، إلا أنها ستفقد في هذه الحالة قوامها المقرمش المميز.


حفظ البقلاوة في الفريزر قبل الخبز

لتخزين البقلاوة قبل عملية الخبز يجب اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • وضع طبقات البقلاوة غير المقطعة في صينية الخبز، والتي يجب تغليفها أولاً باستخدام ورق الزبدة، أو يمكن الاستعاضة عنه في حالة عدم توافره عن طريق دهن الصينية بمقدار ملعقةٍ كبيرة من زيت الزيتون.
  • وضع صينية الخبز في الفريزر، وتجميد البقلاوة لمدةٍ تتراوح ما بين ثلاث إلى أربع ساعات، ويمكن التأكد من أنها أصبحت مجمدة بشكلٍ كافٍ عن طريق لمسها بالأصبع.
  • إخراج الصينية من الفريزر بمجرد أن تصبح مجمدة، ومن ثم يتم رفع البقلاوة من الصينية، ولفها جيداً بأربع طبقات من الغلاف البلاستيكي، ووضعها في وعاءٍ محكم الإغلاق، وإعادتها مرةً أخرى إلى الفريزر، حيث يمكن الاحتفاظ بها لمدةٍ قد تصل إلى أربعة أشهر.
  • عند الرغبة باستخدام البقلاوة المجمدة، يجب إخراجها من الفريزر، ونزع الغلاف البلاستيكي عنها، وتركها في الثلاجة لمدة ساعةٍ تقريباً لكي تذوب جيداً، وبعد ذلك يتم دهن الصينية بالزبدة، ووضع البقلاوة فيها، وإدخالها إلى الفرن، وخبزها على درجة حرارة 160 درجة مئوية لمدة 30-35 دقيقة.


حفظ البقلاوة في الفريزر بعد الخبز

يتم تخزين البقلاوة المخبوزة في الفريزر باتباع الخطوات الآتية:[١]

  • تبريد البقلاوة المخبوزة عن طريق وضعها في الثلاجة في وعاءٍ مكشوف.
  • ترتيب قطع البقلاوة في طبقاتٍ مفصولة عن بعضها البعض باستخدام ورق الزبدة، وتغطية آخر طبقة أيضاً بورق الزبدة، ومن ثم وضعها في وعاءٍ خاص بالتفريز، ويفضل هنا تقسيم البقلاوة إلى حصصٍ صغيرة وتجميدها في أوعية منفصلة؛ من أجل أن لا يتم تذويب الثلج مرةً واحدة، وذلك في حالة الرغبة بتناول كمياتٍ قليلة فقط.
  • يتم حفظ البقلاوة في الفريزر لمدةٍ قد تصل إلى أربعة اشهر.


المدة الزمنية المناسبة لتخزين البقلاوة

تُعتبر البقلاوة من الحلويات التي تتمتع بفترة صلاحية طويلة جداً، فمن الممكن الاحتفاظ بها لمدة قد تصل إلى أسبوعين، وربما أكثر وذلك في حالة اتباع الشروط الصحيحة عند تخزينها، بحيث يجب أن يتم حفظها في وعاءٍ محكم الإغلاق، كما ينصح بأن يتم تخزينها في درجة حرارة الغرفة؛ وذلك للمحافظة على هشاشتها وطراوتها، ويمكن معرفة فيما إذا كانت البقلاوة قد اقتربت من انتهاء مدة صلاحيتها أم لا عن طريق ملاحظة قوامها، فإذا أصبحت القطع جافة وقاسية فهذا يعني أنها أصبحت غير صالحة للاستهلاك.[٢] وفي حالة تخزين البقلاوة في الفريزر، فمن الممكن أن تصل مدة صلاحيتها إلى خمسة أشهر تقريباً؛ حيث إنّ التجميد سيساعد في المحافظة على نكهتها، ومذاقها المميز دون حدوث تغيير عليه.[٣]


كيفية تذويب واستخدام البقلاوة المجمدة

عند الرغبة بتناول البقلاوة المجمدة فمن الأفضل نقلها أولاً إلى الثلاجة، وتركها طوال الليل لكي تذوب بشكلٍ جيد، ومن ثم يمكن تناولها إما باردة، أو إخراجها لبضع ساعات خارج الثلاجة لكي تكتسب درجة حراراة الغرفة، وفي حالة الرغبة بتناولها دافئة، فيمكن هنا إعادة تسخينها في الفرن على درجة حرارة منخفضة جداً؛ حيث إنّ درجات الحرارة العالية ستؤدي إلى جفاف قطع البقلاوة، وفقدانها لطعمها وقوامها المميزين، كما يجب إخراجها من الفرن على الفور بمجرد أن تصبح ساخنة، مع الانتباه إلى وجوب أن تكون في درجة حرارة الغرفة أولاً قبل إدخالها الفرن.[٤]


طريقة حفظ عجينة البقلاوة

عجينة البقلاوة عبارة عن مجموعة من الرقائق المغلفة معاً، والتي تحتاج إلى انتباهٍ شديد عند التعامل معها، وفي بعض الحالات لا يتم استخدام رقائق العجين كاملة، لذا من الممكن القيام بتخزينها ليتم استخدامها في وقتٍ لاحق، وذلك عن طريق لفها أولاً بالغلاف الأصلي الخاص بها، ومن ثم تغطيتها بطبقةٍ من ورق الشمع، وأخيراً تغليفها بغلافٍ بلاستيكي والذي يعمل على حمايتها من دخول الهواء، وبعد ذلك يتم وضعها في الثلاجة، حيث يمكن الاحتفاظ بها لمدة أسبوعٍ تقريباً، أما في حالة الرغبة بالاحتفاظ بها لمدة أطول، فيتم وضعها في الفريزر وتجميدها، حيث تبقى صالحة للاستخدام لمدة ثلاثة أشهر تقريباً.[٥]


تعريف البقلاوة

تُعتبر البقلاوة من الحلويات المشهورة جداً في مناطق الشرق الأوسط، والبحر الأبيض المتوسط، وهي عبارة عن طبقاتٍ متعددة من رقائق العجين المحشوة بالمكسرات المطحونة مثل الفستق الحلبي، أو الجوز، أو اللوز، أو مزيجٍ من أكثر من نوعٍ من المكسرات، ويتم تغطيتها بشرابٍ سكري، أو العسل، وعلى الرغم من نكهتها اللذيذة والمميزة، إلا أنّ تحضيرها يستغرق الكثير من الوقت والجهد، وخاصة في التعامل مع رقائق العجين، لذلك يفضل الكثير من الناس تحضير كمياتٍ كبيرة منها دفعةً واحدة، والاحتفاظ بها إما في الثلاجة أو الفريزر؛ للاستمتاع بها في الوقت الذي يرغبون به.[٦]


المراجع

  1. ^ أ ب ت "How to Store Baklava", www.wikihow.com,29-3-2019، Retrieved 10-8-2020.
  2. Kris Galicia Brown, "The Complete Guide to Homemade Baklava"، www.mybluprint.com, Retrieved 10-8-2020.
  3. "How To Store Baklava? Learn How To Prepare And Store Baklava Here", www.simplyhealthyfamily.org,20-7-2020، Retrieved 10-8-2020.
  4. Jason (10-6-2020), "Can You Freeze Baklava? – The Best Way"، www.foodsguy.com, Retrieved 10-8-2020.
  5. Nancy Gaifyllia (13-1-2020), "Tips for Handling Phyllo Dough Sheets"، www.thespruceeats.com, Retrieved 10-8-2020.
  6. DANA VELDEN (3-2-2020), "How To Make Baklava"، www.thekitchn.com, Retrieved 10-8-2020.