طريقة خفض السكر المرتفع

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥١ ، ٧ سبتمبر ٢٠١٦
طريقة خفض السكر المرتفع

ارتفاع السكر

يعدُّ ارتفاعُ السكّر في الدم واحداً من الأمراضِ المزمنةِ التي يعاني منها الكثيرون، والذي ينتجُ بسببِ عدم قدرة البنكرياس على إفراز الكميّة المناسبة من الإنسولين لتنظيمِ معدّلِ السكر في الدم، وأسباب ذلك كثيرة منها تناولُ كميّاتٍ كبيرة من السكريّات والحلويّات والنشويّات، أو بسببِ الإجهاد والإرهاق الشديد، أو نتيجة لصدمة عصبيّة أو نفسية، أو الإصابة بأحدِ الأمراض أو الالتهاباتِ الشديدة وتناول بعض الأدوية مثل الكورتيزون.


طرق خفض السكر المرتفع

  • ممارسة الرياضة: حيث إنّ الرياضة تساعدُ الجسم على حرق المزيد من الطاقة الموجودة فيه، وهذا يعني أنّه يحتاجُ إلى حرقِ السكر بشكلٍ أكبر، وعلميّاً فإن الجسم يحرق السكر الزائد في الجسم قبل أيّ مصدر من مصادر الطاقة الأخرى.
  • شرب كميّة كبيرة من المياه: يقومُ الجسم بالتخلص من المياه الزائدة عن طريق التبوّلِ والتعرّق، وعندَ ارتفاع السكر في الدم فإنّ تناول المزيد من المياه طوال يؤدّي إلى إذابة السكر الزائد فيسهل على الجسم التخلص منه.
* تناول القرفة: وهي أحدُ المشروبات التي تقلّلُ معدل الهضم في المعدة، لذا فهي تخفضُ نسبةَ السكّر في الدم، وقد ثبتَ علميّاً أنّ الأشخاص المصابين بارتفاعِ السكر وانتظموا في تناولِ القرفة يوميّاً فإنّ السكرَ وصل إلى مستوياتِه الطبيعيّة في الجسم.
  • خلّ التفاح: حيث إنّ خلَّ التفاح يمتصُّ النشويّات الموجودة في الجسم والتي ستتحوّلُ مع مرور الوقت إلى سكريّات ترفع مستوى السكر بشكلٍ كبير، فهي بذلك تقلل نسبة السكر في الدم.
  • شاي الجينسنج: حيث إنّ تناول شاي الجينسينج بانتظام يوميّاً يساهمُ في إنتاج كميّة من الإنسولين ممّا يخفضُ نسبةَ السكر في الدم، كما يقلّل من استهلاك الطعام، ممّا يعطي الجسمَ فرصة أكبر لامتصاصِ السكر الموجود بالدم.
  • تناول الخضار غير النشويّة: مثل البروكلي، والخيار، والسبانخ فهذه الخضارُ تقلّلُ من نسبةِ السكر في الدم، كما أنّ السبانخ يحتوي على كميّة عالية من المغنيسيوم الذي يمنعُ تطوّرَ مرض السكري من النوع الثاني.
  • تناول المكسّرات: تحتوي المكسرات على نسبةٍ عالية من الدهون الأحاديّة غير المشبعة التي لن تسبّبَ ارتفاعَ نسبة السكر في الدم، كما أن هذه الدهون تجعلُ خلايا الجسم أكثرَ حساسيّة للإنسولين، ممّا يسمحُ بالسيطرة على مستوى السكر في الدم.
* تناول الحبوب الكاملة: حيث إنّ الحبوبَ الكاملة غنيّة جداً بالألياف ومادة البيتاجلوكان التي تزيد من مدّةِ هضم الطعام في المعدة، ممّا يقللُ من نسبةِ السكر المتحرّرة الموجودة في الدم، ممّا يمنعُ من ارتفاع نسبة السكر في الدم، ومن الأمثلة على الحبوب الكاملة: الحنطة، والشعير، والشوفان.