طريقة دمج الصور بالفوتوشوب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠١ ، ٢٠ ديسمبر ٢٠١٥
طريقة دمج الصور بالفوتوشوب

دمج الصور

دمج الصور عبارة عن إدخال صورتين أو أكثر ودمجهم ليصبحوا صورة واحدة، وعمل التعديلات الجماليّة اللازمة لتصبح صورة جاهزة، تستخدم لأغراض عدّة، وبعض الصور المدموجة لا يمكن تمييزها عن الصور الحقيقية، وبعضها الآخر يتمتّع بجمال وفن وحرفيّة رائعة جداً، ومن أكثر البرامج شهرةً لدمج الصور هو برنامج الفوتوشوب.


طرق دمج الصور بالفوتوشوب

هناك عدّة طرق يمكن استخدامها لغرض دمج الصور من خلال استخدام برنامج الفوتوشوب، مثل استخدام الممحاة أو الماسك، بالإضافة إلى استخدام أداة التحديد أو الفرشاة أو غيرها من الأدوات والطرق الذي يوفرها الفوتوشوب، ويمكن التعرف عليها واكتشافها كلما استخدمت الفوتوشوب بشكل أكثر، أمّا في هذا المقال فسنعرض طريقتين بسيطتين تمكنانا من الحصول على صور مدموجة.


الدمج باستخدام الممحاة

  • نفتح الصورتين على الفوتوشوب، ثم نقوم بسحب الصورة التي نريدها أن تكون خلفيةً للصورة الثانية فوق الصورة التي نريدها أن تكون الصورة الأمامية بواسطة أداة التحريك، ويمكن تطبيق النسخ واللصق لوضع الصورتين فوق بعضهما.
  • بعد وضع الصورتين فوق بعضهما تتكوّن عندنا طبقتان، ونلاحظ ذلك في منطقة الليرز، حيث تظهر الصورتان كل واحدة في لير منفصلة.
  • نختار أداة Eraser tool عند صورة الممحاة، ونضغط عليها بالزر اليمين، ثمّ نختار شكل النقطة السوداء ذات الحواف غير الواضحة.
  • نقوم بتطبيق الممحاة المختارة فوق الصورة الأمامية، حيث نبدأ بتحريها فوق الصورة مع متابعة الضغط، وهي بدورها تقوم بمحى الجزء الأمامية من الصورة إظهار الجزء الذي خلفه من الصورة الخلفية الثانية.
  • نستمر بالمحي حتى نحصل على النتيجة المطلوبة.


الدمج باستخدام الماسك

  • نفتح الصورتين على الفوتوشوب، ثم نقوم بسحب الصورة التي نريدها أن تكون خلفيةً للصورة الثانية فوق الصورة التي نريدها أن تكون الصورة الأمامية بواسطة أداة التحريك، ويمكن تطبيخ النسخ واللصق لوضع الصورتين فوق بعضهما.
  • بعد وضع الصورتين فوق بعضهما تتكوّن عندنا طبقتان، ونلاحظ ذلك في منطقة الليرز، حيث تظهر الصورتان كل واحدة في لير منفصلة، ونقوم باختيار زر الماسك الموجود في هذه المنطقة، حيث تظهر عندنا صفحة بيضاء بجانب الصورة الثانية في نفس اللير.
  • نذهب إلى أداة التدرّج الموجودة في أعلى البرنامج، ومن ثمّ نقوم باختيار اللون الأبيض والأسود.
  • بعد الضغط على أداة التدرّج نذهب إلى الصورة ونقوم بسحب السهم الذي يظهر من الزاوية العليا جهة اليسار إلى الزاوية السفلى جهة اليمين، وتؤدّي هذه الحركة إلى جعل الصورة الأمامية صورة شفافة بدرجات متفاوتة، وتظهر خلفها الصورة بشكل جميل، وبالتالي نحصل على صورة واحدة مدمجة.