طريقة ذبح الخروف وسلخه

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٨ ، ٤ مايو ٢٠١٦
طريقة ذبح الخروف وسلخه

عيد الأضحى المبارك

يستعد المسلمون عند اقتراب عيد الأضحى المبارك إلى شراء الأضحية، كما ويستعدون إلى شراء أدوات الذبح والطهي المختلفة، وشراء الملابس الجديدة أيضاً، وغيرها من الأغراض التي يزداد عليها الطلب في هذه المناسبة، ولكن قد تواجه الناس مشكلة فيما يتعلق بالطريقة الصحيحة لذبح الخروف، وهنا في هذا المقال سوف نقوم بالحديث عن الطريقة الصحيحة لذبح الخروف وسلخه.


طريقة ذبح الخروف

عملية ذبح الخروف وسلخه تحتاج فقط إلى اتباع الخطوات التالية بدقة وتركيز:

  • اتباع خطوات ما قبل الذبح أولاً، وهي تشمل ما يلي:
    • تجهيز الخروف للذبح : وذلك من خلال شراء الخروف قبل يومين من موعد ذبحه، وذلك حتى يرتاح الخروف من الإجهاد والإرهاق الذي واجههه طيلة الأيام السابقة نتيجة للاستمرار في التنقل بين الحظيرة والسوق، كما يجب أيضاً عدم إطعام الخروف قبل ذبحه باثنتي عشرة ساعة، وذلك لتقليل المواد الغذائية الموجودة في الكرش، الأمر الذي يؤدي إلى تسهيل عملية التفريغ بعد الذبح.
    • تجهيز مكان الذبح : وذلك بالتأكد من نظافة المكان، ووصول أشعة الشمس إليه، وضمان أن يكون المكان ذا تهوية جيدة، ويعتبر سطح المنزل المكان المثالي لذبح الأضحية، وخاصة إذا كان هذا السطح مجهزاً بصنابير مياه، لتنظيف المكان بعد الانتهاء من عملية الذبح.
    • تجهيز وسائل الذبح : إذ يجب على الشخص التأكد من توفر جميع أدوات الذبح الضرورية واللازمة للقيام بعملية ذبح الأضحية.
  • خطوات الذبح:
    • تثبيت الخروف : يتم تثبيت الخروف من الجنب الأيسر وفي اتجاه القبلة، ويجب أن يكون هناك شخص آخر ليمسك بالقائمتين الأماميتين والخلفيتين للخروف، ويجب على من يتولى مهمة ذبح الخروف الحرص على إخفاء سكين الذبح عن الأضحية، وبعدها يجب على الشخص وضع القدم اليمنى له على عنق الخروف، ومسك السكين بيده اليمنى استعداداً لعملية ذبحه.
    • ذبح الخروف : يجب مسك حلقوم الخروف باليد اليسرى للشخص، وبعدها يجب على الشخص أن يسمي الله ويذكره، ثم يذبح الخروف باستخدام اليد اليمنى للشخص وابتداءً من رقبة الخروف ووصولاً إلى العظم عنده، مع الحرص على قطع منطقة الودجين والحلقوم، كما يجدر التنويه هنا بضرورة شحذ السكين جيداً قبل البدء بعملية الذبح، وذلك تجنباً لتعذيب الأضحية.
    • الانتظار بعض الوقت : إذ يجب الانتظار لمدة تتراوح بين 10 دقائق - 15 دقيقة قبل البدء بعملية السلخ، وذلك حتى تخرج جميع الدماء الفاسدة من الأضحية بشكل كامل، وخلال هذه المدة يمكن للشخص استغلال الوقت لتثبيت الخطاف والحبل استعداداً للقيام بالعملية المقبلة، وبعد انقضاء المدة، يجب التأكد من أن الأضحية قد فارقت الحياة، وذلك من خلال ضرب كوع الأضحية بطرف السكين، وعدم استجابة الأضحية لهذا الأمر يعني أنها فارقت الحياة، لذا يجب على الشخص بعدها غسل عنق الأضحية بشكل جيد.
  • خطوات سلخ الجلد عن الخروف:
    • البدء بالقائمتين الخلفيتين : يجب فتح شق طولي في واحدة من القائمتين الخلفيتين للخروف أولاً، وذلك باستخدام طرف السكين، ثم إدخال العصا في الشق نفسه ودفعها ما بين اللحم والجلد وفي نفس اتجاه الفخذ، وبعدها يجب الاستمرار في ذلك إلى حين التأكد من فتح مجرى أو قناة لمرور الهواء، وتكرر هذه الخطوات للقائمة الأخرى للخروف.
    • النفخ : إدخال أنبوب المنفاخ داخل القناة التي تم فتحها في القائمتين، ويجب إحكام القبضة في الشقين المفتوحين لضمان تسرب الهواء للخارج، وبعدها يتم تشغيل المنفاخ ووضعه في هذين الشقين، وتكرار نفس الخطوات مع القائمة الأخرى، وذلك للتأكد من وصول الهواء إلى كل أعضاء الخروف.
    • مواصلة السلخ تجاه الذيل : يجب توسيع الشقين من خلال قطع الجلد في اتجاه الذيل والفخذين وباستخدام سكين السلخ، مع الحرص على تجنب حدوث تماس بين اللحم والصوف، وذلك لمنع تلويثه، ثم يجب سلخ جلد الذيل بشكل طولي وباستعمال سكين حادة.
    • مواصلة السلخ في اتجاه الخصيتين : يجب الاستمرار في عملية السلخ في اتجاه الخصيتين مع مراعاة سلخ الجهة المقابلة لهما أيضاً من منطقة الجانبين والظهر، ويجب تخليص الخصيتين من كيس الصفن أيضاً، وهذه الخطوة تعتبر أصعب خطوة في عملية السلخ.
    • تعليق الخروف : وهناك طريقتان لتعليق الخروف، وهما: تعليقه من قائمتيه الخلفيتين، أو تعليقه باستخدام الخطاف.
    • قطع منطقة الرأس والقائمتين الأماميتين.
    • الاستمرار في عملية السلخ : يتم بعدها تنظيف اليدين جيداً، والإمساك بجلد الذبيحة في واحدة من اليدين، أما اليد الأخرى فيجب إدخالها ما بين اللحم والجلد، مع دفع الإبهام بشكل قوي تسريعاً لعملية السلخ، ويمكن استعمال السكين للقيام بهذه الوظيفة عند الوصول للمناطق الصعبة، كالبطن والصدر والعنق، وبعد الوصول إلى مستوى الكتفين، يجب على الشخص غسل قدميه جيداً ووضعهما في الزاوية الموجودة بين العنق والكتف، ثم إمساك الكتف باليدين وسحبه لأعلى، مع دفع القدم لأسفل، وتكرر هذه الخطوات مع الكتف الأخرى.