طريقة ربط البطن بعد الولادة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٤ ، ١٧ يوليو ٢٠١٦
طريقة ربط البطن بعد الولادة

ترهل البطن بعد الولادة

تظن الكثير من النساء أنه بعد فترة الولادة ونزول الجنين ستعود رشاقة أجسامهنّ إلى ما كانت عليه في السابق، لكنه يبقى مترهلاً وكبيراً في بعض الأحيان، وهذا يتطلّب القيام ببعض الأمور المهمة، كربط البطن مثلاً، وهذا يتمّ من خلال استعمال أحزمة خاصّة أو مشدّات طبيّة، وسنقوم في هذا المقال بالتعرّف على طريقة ربط البطن بعد الولادة.


طريقة ربط البطن بعد الولادة

في هذا المقال سنبيّن لكم طريقة ربط البطن باستعمال الشماغ، أو ما يعرف بالغترة، والخطوات كالتالي:

  • ضعي الشماغ على بطنك بشكل حزام عريض، ويمكن عمل الشماغ على شكل المثلث وبعدها لفه على البطن، حيث يجب أن تبدئي بلف طرف المثلث على الجهة الداخلية للبطن، مع مراعاة أن يكون الحزام عريضاً، وذلك لكي يغطي مساحة البطن كلها.
  • في حال عدم توفر الشماغ أو الغترة، يمكن أن تستعملي قطعة قماش كبيرة، ويجب أن يكون الطول والعرض لهذه القطعة مناسباً، بحيث يغطي مساحة البطن كلها، واحرصي على لف القطعة مرتين على البطن، ويجب التنويه هنا إلى أنّ نوع القماش المستخدم لصنع الشماغ هنا مناسب جداً وفعال لشد البطن، كما أنه لا غير قابل للتغيير أو التوسّع مع الوقت.
  • لفي القماش أو الشماغ العريض على المنطقة البارزة للبطن، مع الحرص على شد القطعة قليلاً في الأيام الأولى من استخدام هذه الطريقة، وذلك حتى يتم التعود على هذه الطريقة بشكل أسرع، وعند تحرك المرأة سيتوسّع القماش قليلاً، لذا يجب عليها فكه وإعادة ربطه مرة أخرى.
  • احرصي على لف القماش على بطنكِ بعد الاستيقاظ من النوم فوراً وحتى العودة إلى النوم في فترات الليل، وتكون نتيجة ربط البطن فعالة أكثر عند النوم في القماش وهو مربوط على البطن.
  • تتيح هذه الطريقة للمرأة إمكانية تخفيف الطعام الذي تتناوله، حيث إن تناول الكثير من الطعام سيجعلها تشعر بالضيق عند وضع هذا الحزام أو القماش، ويمكن القول هنا أنّه يجب عليكِ أكل كمية صغيرة من الطعام أثناء عمل هذه الطريقة، وذلك لكي لا تشعري بأي ضيق.
  • يجب أن تقومي باستخدام هذه الطريقة يومياً ولمدة أسبوعين على الأقل، وهناك البعض من النساء اللواتي يحتجن مدة أكثر لظهور النتيجة المرجوة، وهذا يعتمد على كمية الدهون المتراكمة في البطن، ودرجة بروز البطن.


إنّ طريقة ربط البطن بعد الولادة من أهمّ الطرق الشائعة في التخلّص من الدهون المتراكمة حول البطن، كما أنّها تخفّف أيضاً من بروز البطن عند النساء، ولكن لضمان النتيجة الفعّالة من هذه الطريقة عليكِ باتباع نظام غذائي متوازن، وأيضاً يجب إلا تهملي ممارسة التمارين الرياضية.