طريقة رسم الحنة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٠ ، ٣١ مايو ٢٠١٥
طريقة رسم الحنة

الحنّة

العناية بالجمال من أولويّات كلّ فتاة، والبحث عن كلّ ما يظهر جمالها ويزيد أناقتها ، فهذا أكثر ما قد يشغل حيّزاً كبيراً من تفكيرها، وتعدّ الحنّة من الموادّ التي تستخدمها الفتاه لتبدو بأجمل مظهر، وتميّزنا نحن العرب بالحنّة وفنون رسم الحنة المتنوّعة ، كما أنّ هناك بعض الدول تعدّ الحنّة أساساً من الأساسيّات التي يجب أن تقوم بها العروس، ولكن هناك الكثير لا يعلم كيفيّة إعداد الحنّة للرسم وكيفيّة الرسم، وهنا سنعلّمكم كيفيّة إعداد خليط الحنّة لرسم، وحنة الرسم تأتي بلونين إمّا الأسود وإمّا الأحمر.

الحنّة السوداء

ولإعداد اللون الأسود تحتاجين إلى بودرة حناء سوداء  تجديها لدى العطار ، كما أن  الحجر الأسود يستخدم كبودرة للحنة وتتوفر لدى العطار أيضاً ، ويفضل إحضاره مطحون كونه  ينتشر بسرعة عند الطحن ،  ويخلط مع الماء ، وهكذا ستتمكنين من الحصول على حنة باللون الأسود .


الحنّة الحمراء

  • تحتاجين إلى اللّيمون، والسكّر، والقرنفل، حيث تقومين بغلي اللّيمون، ثمّ إضافة بودرة القرنفل، ثمّ يصبّ الخليط بالتدريج على الحنّة ويُضاف السكّر، ويحرّك المزيج حتّى تختفي حبيبات السكّر، وتحصلي على مزيج ليّن.
  • تُستخدم هذه الطريقة لتلوين الأظافر: يُعجن مقدار من الحنّة يكفي لتغطية اليدين والقدمين بماء دافئ، وتُضاف نقطتين من زيت المحلب ويتوفّر لدى العطار أو من محلات العطور الزيتيّة، وتغطّي العجينة، وتترك حتّى تتخمّر مدّة لا تقلّ عن ساعتين، وتصل في بعض الأحيان إلى ثماني ساعات من المساء إلي الصباح.


أدوات الرسم

هناك العديد من الأدوات للرسم، يمكن استخدام فرشاة رسم رفيعة وذات رأس مدبّب, أو استخدام الإبر الطبيّة مع قصّ جزء من الإبرة الحديديّة، ويمكن عمل قمع الحناء من خلال لفّ كيس بلاستيكيّ على شكل مخروط, ويمكن استخدام الآله المخصّصة للرسم.


طريقة الرسم

تختلف طريقة الرسم من دولة لدولة حسب معتقدات تلك الدولة، فتعتمد الرسوم الهنديّة على الأشكال الهندسيّة ورسوم الإله الخاصّة بهم، ودولة الإمارات العربية المتّحدة تعتمد الرسوم على الطبيعة، ورسوم الأزهار، في حين تعتمد الرسوم السودانيّة على الخطوط العريضة وصبغ الأظافر، أمّا في الأردنّ فالتوجه نحو الرسوم البسيطة والخطّ العربيّ، ورسوم الفراشات، والخطوط لرفيعة، كذلك حجم الرسم وطوله يختلف من دولة لدولة، ففي الهند تكون الرسوم طويلة، وفي السودان تكون طويلة تصل إلى الكوع فقط للعروس، في حين الباقي لا تتعدّى الرسغ.


تدخل الحناء في العادات والتقاليد لبعض الدول، إذا تعتبر في السودان دلاله على المتزوجات إذ يمنع استخدام الحناء لغير المتزوجات، في حين في دول الخليج تستخدم في المناسبات والأعياد، و في بلاد الشام يوجد ما يسمى بليلة الحناء إذ يتمّ توزيع الحناء والرسم للعروس وصديقاتها.