طريقة زراعة الثيل

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٤ ، ١٧ مايو ٢٠١٥
طريقة زراعة الثيل

الثيل

الثيل أو النجيل أو ما يسمى بالمسطحات الخضراء، هو عشبة تغطي مساحة من الأرض ويتم زراعتها بشكل متقارب ومتجاور وفي قاعها تنمو الفروع بشكل زاحف وبغزارة، بحيث تعطي غطاء عشبي أخضر وجذاب لكل المساحة المزروعة بها بحيث تكون كالبساط الأخضر وفي الأغلب تزرع في حدائق المنازل أو في الأماكن الرياضية، مثل ملاعب كرة القدم أو كرة الغولف أو التنس بالإضافة إلى الحدائق والمتنزهات الخاصة والعامة وجوانب الطرق، ويتم تشذيبها بشكل مستمر للحفاظ على ارتفاع معين لها لا يتجاوز القليل من السنتيمترات ليكون نموها متناسق وجيد.


طريقة زراعة الثيل

يمكن استخدام طريقة البذور أوطريقة التكاثر الخضري من أجل زراعة المسطحات الخضراء أو الثيل، والتي تنمو بشكل زاحف ولكن لا بدّ من مراعاة نوعية البذور ونقائها ونسبة إنباتها قبل القيام بالزراعة، هنا سوف نتناول طريقة الزراعة بالبذور وتكون كالتالي:

  • من ناحية مواعيد الزراعة يمكن زراعة البذور الخاصة بالجو البارد بنهاية فصل الصيف والخريف، أمّا بذور الجو الدافيء فيمكن زراعتها بنهاية فصل الشتاء وفصل الربيع.
  • فيما يتعلق بكمية البذور التي ستزرع فتعتمد على المساحة ونوع النبات ونسبة الإنبات ومستوى النقاء فمثلاً نبات البرمودا يزرع مقدار 700 غرام لكل 100 متر مربع، أما نبات الجازان فيزرع مقدار من 3-4 كغم لكل 100 متر مربع مع مراعات زيادة الكمية في حال انخفض معدل الإنبات.
  • فيما يتعلق بنثر البذور: يجب مراعاة وضع البذور على عمق يتراوح مابين (0.5 - 1) سنتمتر فقط، ومن بعد التسوية النهائية للتربة يتم نثر نصفها باتجاه معين ثم نثر النصف الآخر بإتجاه عمودي للاتجاه الأول ثمّ يتم تغطية البذور بخليط من التربة الناعمة والسماد العضوي ثم يتم تثبيت هذه الطبقة من التربة بواسطة هراسة متوسطة الثقل ويكون سطحها مخطط بشكل بارز ثمّ يتم ريها مع مراعاة الإبقاء عليها رطبة بشكل مستمر لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل بعد الزراعة وذلك من خلال رش الماء عليها بكميات قليلة وزيادة عدد مرات ريها.
  • فيما يتعلق بالري: فإن كمية المياه اللازمة للري تكون بحوالي (5-10) ملم باليوم في فصل الشتاء وفي فصل الصيف تكون ما يقارب (10-20) ملم باليوم، أمّا نوع الماء فيجب أن تكون نسبة تركيز الأملاح بها لا تتجاوز (100-1500) جزء بالمليون.
  • فيما يتعلق بعملية التسميد للمسطحات الخضراء: فتسمد خلال فصل نموها بمعدل يقارب (2-5) كغم من النيتروجين لكل 1000 متر مربع.