طريقة زراعة الطماطم في المنزل

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٧ ، ٥ يونيو ٢٠١٨
طريقة زراعة الطماطم في المنزل

المتطلّبات الأساسيّة لزراعة الطماطم

تحتاج زراعة الطّماطم لبعض الحاجات الأساسيّة لإتمام نموها، ومن ذلك:[١]

  • تحتاج نباتات الطّماطم لإضاءة كافية خلال فترة نموّها، لذا فإنه من المُستحسن أن يتم تزويد مكان زراعتها بمصدر إضاءة لفترة 14-18 ساعة يوميّاً.
  • تحتاج نباتات الطّماطم لتوفير مساحة كافية ما بين البذور عند زراعتها، حيث أنها عندما تنمو ستتفرّع ومن المُستحسن ألّا تكون متراكمة على بعضها حتّى لا يتسبب ذلك في مرضها وتلفها.
  • يتطلّب نموّ نباتات الطّماطم ان تكون مزروعة في تربة دافئة، ولتحقيق ذلك فغنه من المُمكن تغطية التّربة بغطاء بلاستيكي أسود أو أحمر قبل زراعة البذور بحوالي أسبوعين.
  • تحتاج الطّماطم للرّي الغزير خلال بداية نموّها، وبعد بدء ظهور الثّمار فإنه بالإمكان تقليل كميّة ماء السّقاية؛ للحصول على نكهة أغنى للثّمار، ولكن ذلك لا يعني التسبّب بجفاف تربتها.


زراعة الطماطم

توضّح الخطوات الآتية طريقة زراعة الطّماطم:[٢]

  • تُزرع بذور الطّماطم في بيئة مزوّدة بكميّة مناسبة من السّماد والرّطوبة، وذلك يكون في أوعية صغيرة أو أكواب ورقيّة مزوّدة بثقوب صغيرة للمُساعدة على تصريف المياه.
  • تستغرق بذور الطّماطم فترة 6-8 أسابيع حتّى تبدأ بالنموّ، وبعد أن تكون الشّتلات متينة بما فيه الكفاية يُمكن نقلها إلى الحديقة.
  • تتطلّب شتلات الطّماطم الزّراعة في بيئة دافئة بحيث يكون معدّل درجة الحرارة حوالي 18 درجة مئويّة.
  • تُثبّت شتلات الطّماطم وتُسند للحصول على نموّ أفضل.


حصاد الطماطم

من المُمكن البدء بحصاد الطّماطم عندما تكون ثمارها ناضجة وتكون مُكتسبة لونها الغنيّ طوال موسم نموّها، وعند وصول الموسم لنهايته فإنه يتم قطاف حبّات الطّماطم كافّة حتّى غير النّاضجة منها، وتوضع بمكان ليتم إنضاجها بإحدى الطّرق البديلة، فمن المُمكن أن توضع على حصيرة تحت مكان مُغطّى بغطاء زجاجي، أو استبدال ذلك بوضعها في مكان دافئ ومُظلم، أو بالإمكان وضعها في الدّرج ووضع بعض الموز معها ممّا يُساعد على نضوجها.[٣]


المراجع

  1. MARIE IANNOTTI (11-4-2018), "Top 10 Tomato Growing Tips"، www.thespruce.com, Retrieved 31-5-2018. Edited.
  2. Nikki Tilley, "Tips for Growing Tomatoes – How to Grow Tomatoes"، www.gardeningknowhow.com, Retrieved 31-5-2018. Edited.
  3. "Tomatoes", www.rhs.org.uk, Retrieved 31-5-2018. Edited.