طريقة زراعة الفول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٨
طريقة زراعة الفول

زراعة الفول

يُفضّل نبات الفول النمو في الطقس البارد، لذا يمكن زراعته في شهر أيلول، للتمكّن من حصاده في آخر الخريف، أو يمكن زراعته في شهر تشرين الثاني للتمكن من حصاده في فصل الربيع، ويتم زراعة الفول في بعض المناطق لحصاده في فصل الصيف، لكن على الرغم من أن الشخص قد يعيش في منطقة حارة، فيجب ملاحظة أن النبات قد يموت في هذه الظروف، كما ينبغي زراعة الفول على عمق 2.5-5 سنتيمتر، بحيث تكون المسافة بينها حوالي 15-20 سنتيمتر، كما يُنصح بإضافة اللقاحات البقولية عند زراعة الفول.[١]


العناية بالتربة

ينمو الفول بشكل أفضل في التربة ذات درجة الحموضة المحايدة في التربة، والتي تكون في حدود 6.2 إلى 6.8، ولا يوجد مشكلة إذا كانت التربة باردة، لكن يجب تجنب أن تكون التربة غارقة بالماء، أو بالندى، حيث تثبط التربة الباردة من نمو البكتيريا التي تساعد البقوليات في تثبيت النتروجين الخاص بها، لذا يمكن إضافة مادة عضوية إضافية للتربة، لتزيد من كمية النيتروجين للنبات، لينمو بشكل أفضل.[٢]


نصائح عامة لزراعة الفول

يُنصح باتباع ما يلي عند زراعة الفول:[٣]

  • اختيار موقع مجفف جيداً، وتم حفره بشكل جيد، ومُضاف إليه سماد الحديقة، أو سماد رطب.
  • زراعة بذور فول قليلة إضافية في نهاية الصفوف، لإنتاج النباتات التي يمكن رفعها ونقلها لملء أي ثغرات تنشأ عن البذور التي لا تنجح في إنباتها.
  • جرف الأرض بشكل منتظم لإزالة الأعشاب الضارة بمجرد ظهورها
  • استخدام الأوتار المربوطة بأوتاد متينة، تكون مدمجة في مسافات بحوالي 1.2 متر، وذلك لتثبيت الشتلات الطويلة، وعادةً ما تدعم الشتلات الصغيرة بعضها البعض، خاصةً عندما تزرع في صفوف مزدوجة.
  • نقع النباتات بالماء جيداً في بداية الإزهار، ومرةً أخرى بعد أسبوعين، وذلك في حال لم يكن هطول المطر مرتفعاً في تلك المنطقة، ويمكن أن تكون هناك حاجة للمزيد من الري في التربة الخفيفة.
  • حصاد قرون الفول عندما يظهر على القرن الانتفاخ من الداخل، ويجب حصاد النبتة على مراحل، بدءاً من القرون السفلية؛ كما ويكون الفول الصغير أحلى وأكثر عطاءاً من القرون الكبيرة.


المراجع

  1. Amy Grant, "Fava Bean Planting – How To Grow Fava Beans In The Garden"، www.gardeningknowhow.com, Retrieved 8-6-2018. Edited.
  2. MARIE IANNOTTI (28-11-2017), "How to Grow Fava Beans"، www.thespruce.com, Retrieved 8-6-2018. Edited.
  3. "Broad beans", www.rhs.org.uk, Retrieved 8-6-2018. Edited.