طريقة سريعة لتبيض الاسنان

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٧
طريقة سريعة لتبيض الاسنان

تبييض الأسنان

تُعتبر مُشكلة اصفرار الأسنان من المُشكلات المُزعجة بشكل كبير، والتي تتسبب في كثير من الإحراج لكثير من الناس، وخاصّةً عندما يبتسم هذا الشخص فتظهر أسنانه الصفراء، وقد يُحاول جاهداً أن يستخدم المعجون والفرشاة لتبييض أسنانه، وتبوء كل المُحاولات بالفشل، ويظل باحثاً عن أكثر السُبل لحماية وتبييض الأسنان، ويذهب إلى الأطباء، وقليلاً ما تنجح الطرق لتبييض الأسنان، ولكن هل هُناك سُبل أو طرق لتبييض الأسنان أم لا؟ سنتحدّث في هذا الموضوع عن أكثر الوصفات الطبيعيّة نفعاً لتبييض الأسنان


طرق تبييض الأسنان

  • زيت الزيتون: قد يستغرب البعض من هذه الطريقة التي يستخدمونها في تبييض الأسنان، لكن للزيت مفعول كبير في علاج الكثير من المُشكلات. لن تحتاج لأكثر من زيت الزيتون لهذه الطريقة، يتم فرك الأسنان من خلال قطنة بعد غمسها بالزيت، أو يُمكنك فرك الأسنان عن طريق فُرشاة أسنان، وزيت الزيتون أيضاً يُعتبر مُطهراً ومُقوياً للثة ومنع نزيفها أيضاً.
  • الفراولة: هذه الطريقة تبدو مُختلفة وغريبة في نفس الوقت، لكن مفعولها مميز، وتحتاج فقط إلى حبة فراولة صودا الخبز، وتكون طريقة استعمال الوصفة بهرس حبة فراولة، ثم يتم خلطها مع نصف معلقة من صودا الخبز، وسترى أنك قد حصلت على خليط شبيه بمعجون الأسنان، ثم افرك بها أسنانك، ويتم ذلك باستخدام الفرشاة لمدة خمس دقائق، ويتم بعد ذلك تنظيف الأسنان عن طريق فرشاة ومعجون أسنان، وكرّر هذه الوصفة عدة مرات وسترى الفرق.
  • خل التفاح: وتبدو هذه الوصفة غريبة بعض الشيء، لكن لها تأثير قوي على تبييض الأسنان، فقط تحتاج لعمل الوصفة إلى خل تفاح صودا الخبز، وتكون طريقة استخدام خل التفاح بخلط القليل من خل التفاح مع القليل من صودا الخبز، ويتم فرك الأسنان بهذا الخليط.
  • السواك: وكما نصحنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأمرنا بالسواك، فهو مُطهر للثة ومُبيض للأسنان، وكُل ما عليك فعله هو أن تغسل أسنانك بالسواك الذي يحتوي على مواد طبيعية، تُعتبر بخواصها مُضادة للبكتيريا والميكروبات لحماية الأسنان واللثة لساعات طويلة، وتمنع الفم من الإصابة بالأمراض، وهذا يعني أنه يعمل على وقاية الفم أيضاً وتقوية مناعته، ويُقلل السواك من ظهور التجاويف السنية والتهابات اللثة، وتخفف الرواسب الجيرية، وتمنع ظهورها، وتعمل على تبييض الأسنان وحمايتها من التكلس.
  • عصير الليمون: يُعتبر الليمون مُنقٍ من الأوساخ ومُطهر، ويُمكن تبييض الأسنان من خلال عصير الليمون وصودا الخبز، وذلك عن طريق خلط معلقة كبيرة من عصير الليمون مع القليل من صودا الخبز، ويتم فرك الأسنان بها، واحذر أن تترك الليمون على أسنانك لفترة طويلة، وإذا كانت الأسنان حساسة لا تستخدم هذه الطريقة.
  • الملح: يُعتبر الملح من أفضل الأشياء التي يُمكنك أن تُنظف فيها وتُبيض أسنانك، فقط عليك خلط ملعقة من الملح الخشن مع معلقتين من صودا الخبز، ثم افرك أسنانك من خلال هذا الخليط، ويتم عمل هذه الطريقة يوماً بعد يوم؛ كي لا تتأثر اللثة، فيُعتبر الملح مُلمّعاً للأسنان؛ فهو يعمل على كشط الأسنان، في حين تعمل صودا الخُبز كمُبيض للأسنان.
  • الملح والعسل: وتُعتبر هذه من أفضل الطرق لتبييض الأسنان، ويتم تبييض الأسنان من خلال الملح والعسل، بأن تأتي بمقدار قليل من العسل وتضعه على الفرشاة، واغمسه بالملح، وافركه بأسنانك، واغسل أسنانك جيداً بالماء، وفرشي أسنانك بالمعجون بعد ذلك، وتُكرر العملية عدة مرات خلال الأسبوع.
  • التوست المحروق: ويتم تبييض الأسنان من خلال التوست المحروق والعسل والليمون عن طريق حرق بقايا التوست أو الخبز، وأضف إليها ملعقةً من العسل، وضعه على الفرشاة، وقُم بفركه بأسنانك واتركه دقيقتين، ومن ثم قُم بغسله، ويتم تكرار هذه العملية يومياً، وشاهد النتائج.
  • ورق شجرة الغار: يتم تبييض الأسنان من خلال ورق شجرة الغار وقشور البرتقال المُجفف، ويتم ذلك من خلال طحن ورق شجر الغار، وأضف إليها بعض قشور البرتقال المُجفف، ثُم قُم بفرك أسنانك بهذا الخليط، وتُكرر هذه العملية عدة مرات خلال الأسبوع.
  • المرمرية: وتشتهر المرمرية بعطرها الخلاب والرائع، وقد تُعتبر مُطهّر للثة أيضاً، غير أنها تعمل على تبييض الأسنان، ويتم ذلك عن طريق سحق ورق المرمرية، ومن ثم إضافة القليل من ملح الطعام عند فرك الأسنان، وتُعرف المرمرية بفعاليتها في إزالة الجير.
  • العسل: يُمكنك عمل خليط من العسل ومعجون الأسنان، ومن ثم خلط نصف كمية العسل والنصف الثاني من معجون الأسنان، بحيث تكون كمية معجون الأسنان أكثر من العسل بقليل، ويتم خلطها بشكل جيد، ثُم قُم بفرك أسنانك بها لمُدة ثلاث أيام.
  • العدس: يُعتبر العدس الحب مُغذٍ بشكل كبير للجسم، ويتم تبييض الأسنان من خلال العدس والملح، وذلك عن طريق حرق ثلاث إلى أربع حبات من العدس؛ حتى تسود وتُصبح كالفحم، ثُم قُم بطحنها واخلطها بكمية نفس كميتها من الملح، ثُم قُم بفركها بأسنانك من خلال فرشاة الأسنان، وقُم بعد ذلك بغسلها، وكرّر هذه العملية عدّة مرات خلال الأسبوع؛ لتتخلّص من اصفرار الأسنان، وتبقى أسنانك بيضاء ناصعة.


يُعتبر تبييض الأسنان من خلال الليزر غير مُجدٍ نفعاً كالوصفات الطبيعية؛ لأن الوصفات الطبيعية تُفيد الأسنان واللثة، وتُغذي الأسنان وتُقويها، على عكس الليزر الذي قد يجعل أسنانك ذات ملمس خشن، ويُضعف من بنيتها، وقد تضر بصحة أسنانك.


نصائح لتبقى أسنانك ناصعة البياض

  • الابتعاد عن تناول الكحول.
  • الابتعاد عن التدخين بكافة أنواعه.
  • التقليل من شرب السوائل التي تحتوي على أصباغ صناعية.
  • تنظيف الأسنان بشكل مُستمر بالفرشاة أو خيط التنظيف.
  • شرب الكثير من المياه، وخاصة عند شرب الكافيين؛ لتنقية الأسنان من الشوائب.
  • الفحص بشكل دوري للأسنان عند طبيب الأسنان.


فيديو عن تبيض الأسنان

للتعرف على تفاصيل أكثر حول تبيض الأسنان و طرقه المختلفة شاهد الفيديو.