طريقة سلق التفاح للأطفال الرضع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٩ ، ١٤ مارس ٢٠١٧
طريقة سلق التفاح للأطفال الرضع

التفّاح

يعدّ التفّاح من أهم المواد الغذائيّة الَّتي تحتوي على الألياف، وهذه الألياف تشتمل على نوعين هما: الألياف الَّتي تذوب في الماء مثل البكتين Pectin، والألياف الَّتي لا تذوب في الماء، هذان النوعان يُساعدان في تنظيم حركة الأمعاء، والمُحافظة عليها، مما يمنع حدوث مشاكل مُستقبليّة كسرطان القولون وغيرها.


إنَّ عمل هذين النوعين من الألياف مُتكامل فتلك الَّتي تكون غير قابلةٍ للذوبان تكون غير قابلة للهضم ممّا يمنع حدوث الإمساك، أما تلك القابلة للذوبان تُنظم حركة الأمعاء وطريقة تكوين البراز؛ فالبكتين يجعل البراز أكثر تماسكاً، وهذا يمنع حدوث الإمساك، ويمنع كذلك حدوث الإسهال.


هُناك دراسات ما زالت قيد الإجراء حول فوائد التُفاح الصحّيّة، ولكن ما تَّمّ التوصل إليه هو أنَّ التُفاح والمواد المُغذيّة في التُفاح يُمكن أن تلعب دوراً هامّاً في المُحافظة على صحّة الإنسان بطُرقٍ مُتعدّدة؛ فهي تُحافظ على صحّة القلب والأوعيّة الدَّمويّة من خلال تقليل مستوى الكولسترول السيء LDL، ومنع تأكسده، وهذا كُلّه يُساعد في التقليل من خطر الإصابة بأنواع مُعينة من السكتات، وهي مُفيدة أيضاً للحميات الغذائيّة لإنقاص الوزن، ولصحّة الرئتين، والبروستات، والكبد، والقولون؛ فهي تمنع حدوث السرطانات، وتُحافظ على صحّة العظم.


التفّاح للأطفال

يُعتبر التُفاح من الخيارات المُمتازة كأوّل طعام للأطفال الرضع، فهو سهل التحضير، وسهل الهضم، وغنيّ بالعناصر الغذائيّة، وهو مُتعدد الاستخدامات؛ حيثُ يُمكن إضافته إلى أيّ نوعٍ من الوصفات المُخصّصة للأطفال، فمن المُمكن خلطه مع الحبوب، وبوريه الخُضار، وبوريه اللَّحم، وكما يُمكن إضافته إلى البسكويت المصنوع للأطفال في طور التسنين، ووصفات الكيك الصحّيّة، ومع اللَّبن، ومع أنواع أخرى من الفواكه.


يجب مُراعاة أن يكون التُفّاح المُستخدم للأطفال مُقشَّراً وخاصّةً لمن هم أقل من ثمانية أشهر بالعمر، وذلك حتّى لا يشعرون باضطرابٍ في معدتهم، أمَّا بعد مرور ثمانية أشهر يُمكن لهم تناول التُفاح مع القشر، وبالطبع قد يختلف الأمر من طفلٍ إلى آخر، فبعض الأطفال قد لا يشعرون بالتعب من تناول قشر التُفاح، وهذا يعود لمدى معرفة الأم بطبيعة جسد طفلها. إنَّ طعم التُفاح يكون اكثر لذَّةً عندما يتم طهيه، ويُمكن اتباع طريقة الطهي على البُخار للمُحافظة على العناصر الغذائيّة الَّتي يحتويها، وكما يُمكن غلي التُفّاح أيضاً.


طريقة سلق التُفاح

  • اختيار النوع المُناسب من التُفاح: نختار دائماً التُفاح الصلب الخالي من أيَّة ضربات أو شقوق، والَّتي تكون حلوة المذاق مع نكهة خفيفة، ويُفضل أن نشتري التُفاح العضويّ لأنَّه لم يتعرّض للمُبيدات الزراعيّة.
  • غسل وتقشير التُفاح: نغسل التُفّاح بماء ممزوج مع الخلّ بنسبة ثلاثة أجزاء من الماء مع جزء من الخلّ، وذلك لإزالة البكتيريا، وثُمَّ نشطف التُفاح بالماء الجاري، ونجفّفه ونُقشّره.
  • تقطّيع التُفاح: نُقطَّع التُفاح من المُنتصف، ونُزيل النواة الداخليّة من التُفاح، ونُقطّع التُفاح إلى مُكعّبات صغيرة.
  • طهي التُفاح: نترك الماء يغلي في مقلاة متوسِّطة الحجم لعمل الصوص، ونُقلّل درجة الحرارة حتّى تختفي الفُقاعات عن سطح الماء، نضع قطع التُفاح في الماء، ونتركها إلى أن تُصبح طريّة لمُدَّة عشر دقائق، وكلما كانت مُدَّة الطهي أقلّ كانت الفائدة أكبر، لكي نتحتفظ بالفيتامينات والمعادن، وبعد أن تُصبح قطع التُفاح طريّة، نُصفّيها من الماء، ونشطفها بالماء البارد لمدّة ثلاث دقائق.
  • هرس التُفاح: يُمكن أن نستخدم الخلاط أو مُعالجة الطعام لعمل البوريه، مع إضافة كميّة مُناسبة من الماء لنحصل على الكثافة الَّتي نرغب بها، ويُمكن هرس التُفاح باستخدام أداة هرس البطاطا وهُنا لا نحتاج إلى استخدام الماء.
  • إضافة مكوّنات أخرى: يُمكن إضافة نوعين آخرين من البوريه: مثل بوريه الجزر، أو البطاطا الحلوة، أو اليقطين، أو الفراولة، أو الكرز، أو الإجاص، أو الموز، أو اللَّبن، أو الشوفان، وغيرها.
  • حفظ البوريه: يُمكن حفظ البوريه في الثلاجة في أوعية مُغلقة لمُدَّة ثلاث أيام، او في الفريزير لمُدَّة ثلاثة أشهر.


طريقة سريعة للتخلص من بذور التفاح بالفيديو

عادةً ما نقوم بنزع بذور التفاح بالسكين، ماذا عن ابتكار أداة جديدة يدوياً في المنزل لنزع البذور بسرعة أكبر.