طريقة سهلة للتخلص من الحبوب في الوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٠ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٥
طريقة سهلة للتخلص من الحبوب في الوجه

مشاكل البشرة

تُعاني البشرة من العديد من المشاكل الجمالية التي تؤرّق صاحبها وتجعله دائم البحث عن الحلول لها، ومن أكثر المشاكل شيوعاً للبشرة مشكلة حب الشباب في منطقة الوجه والتي تكثر في أنواع البشرة الدهنيّة كونها تُفرز كميّة زيوت أكبر، وتُعالج المشكلة بالذهاب إلى طبيب الجلدية والحصول على أدوية وكريمات خاصّة لحل المشكلة والتي تُعتبر جيّدةً لكنها ذات آثار جانبية سلبية أحياناً، أو يتم اللجوء للوصفات والخلطات الطبيعية.


أسباب ظهور الحبوب في الوجه

  • التغير الهرموني في الجسم: ففي مرحلة المراهقة تتغير الهرمونات جميعها في الجسم، وفي هذه المرحلة يُفضل ترك الحبوب لمدة عام دون علاج لأنها غالباً تزول وحدها.
  • العامل الوراثي: الحبوب من الأمراض الوراثية التي تنتقل عبر الأجيال؛ فإن كان أحد أفراد العائلة يُعاني من حبوب هنالك احتمال كبير بأن يورث هذه المشكلة لأبنائه.
  • العامل النفسي: كثيرٌ من الأشخاص تظهر الحبوب في وجههم بمجرّد تعرّضهم للفرح الشديد أو الحزن الشديد، وغالباً ما تزول هذه الحبوب بمجرد ذهاب المُسبب واستقرار النفسي.
  • الغذاء: هنالك مجموعة من الأطعمة تؤدّي لظهور الحبوب؛ كتناول الزيوت، والمكسرات، والشوكولاتة بكثرة.


طرق علاج الحبوب من الوجه

الطريقة الطبية

ويتمّ بها الذهاب للطبيب والذي يُقدم أحد العلاجات التالية:

  • مجموعة من المراهم والكريمات التي تُدهن على الوجه والحبوب، وغالباً تحتوي تلك الكريمات على مضادات حيوية تقتل البكتيريا المُسببة للحب.
  • كبسولات فيتامين أ: وهي تُعطي نتيجةً بعد مرور ثلاثة أشهر، لكنها تُسبب الجفاف للجلد والعين؛ لذلك يجب استخدام كريمات مرطبة للجلد باستمرار واستخدام قطرة مرطّبة للعيون، كما أنّ تلك الكبسولات مضرّة للجنين، فتُسبّب التشوهات له إن كانت الأم قد استخدمت الدواء وحملت مباشرةً.


الطرق الطبيعية

وهي تعني استخدام مجموعة من النباتات والأعشاب والزيوت الطبيعيّة التي تُعالج المشكلة، وغالباً تحتوي تلك المواد الطبيعية على مضادات الأكسدة التي تزيد من حماية الجلد وتُعيد بناء أنسجته وتُخلصه من الحبوب، ومن تلك الطرق:

  • الليمون؛ حيث يتم تقسيم حبة ليمون من المنتصف، وأخذ أحد القسمين وفركه بالوجه لمدة خمس دقائق، ويُفضل استخدام الطريقة مرّتين أسبوعياً للحصول على النتيجة المرغوبة.
  • خل التفاح؛ حيث يتمّ أخذ نقاط من خل التفاح بواسطة عود قطني، ووضع تلك النقاط على الحبوب، ومع التكرار سيُلاحظ اختفاء الحبوب من الوجه تماماً.
  • ماء الزهر: من أكثر الطرق المرغوبة كونها لا تُسبّب أي نوع من الألم أو الحرقة، فيتم وضع الماء على قطعة قماش صغيرة، ومن ثم مسح الوجه بها.