طريقة صبغ الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٧ ، ٢٣ أبريل ٢٠١٥
طريقة صبغ الشعر

ترغب كثيرٌ من النّساء والفتيات بتغيير لون شعرهنّ وصبغه دون اللّجوء إلى صالونات التّجميل، وقد تجد البعض منهنّ بأنّ الأمر يسيراً ويمكن تنفيذه ببساطةٍ، وأخريات يجدن الأمر بغاية الصّعوبة ويجدن صالونات التّجميل الحلّ الأمثل والمناسب لهذا الأمر. سيدتي، إنّ صبغ الشّعر بالمنزل ليس بالأمر الصّعب ويمكنكِ تنفيذ الأمر بسهولةٍ تامّةٍ إذا كنتِ على اطّلاعٍ تامٍ بخطوات اختيار اللّون الذي يلائم بشرتكِ ولون شعركِ الأصليّ، وإذا كنتِ مُلمّة بخطوات صبغ الشّعر من الألف إلى الياء ، ولأُسهّل عليكِ الأمر أكثر سأقوم بتوضيح طريقة صبغ الشّعر حتى تحصلي على لونٍ رائعٍ يناسبكِ تماماً.


اختيار اللّون المناسب لكِ

بدايةً يجب عليك تحديد لون شعركِ الأصليّ واختيار اللّون الجّديد، مع مراعاة الابتعاد عن بعض الألوان كالخمري، والأحمر، والبرتقالي، والزّهري، والبنفسجي، والنّيلي؛ لأنّ هذه الألوان إنّ تمّ صبغها على أرضيّة الشّعر الأصليّة، سينتج لون باهت غير واضح. وللحصول على شعرٍ بإطلالةٍ جديدةٍ ضمن قائمة هذه الألوان يتطلّب الأمر سحب لون الشّعر الأصليّ، ومن ثمّ صبغ الشّعر . كثيرٌ من الفتيات يرغبن بهذه الألوان الفاقعة والزّاهية مع حلول الصّيف لمواكبة آخر صيحات الموضة، إلّا أنّ سحب لون الشّعر يسبّب التّلف للشّعر ويفقده خواصه الطّبيعيّة وبالرّغم من أنّه يمكنكِ سحب اللّون من الشّعر في المنزل إّلا أنّه من الأفضل القيام بهذا الأمر على يد خبيرة تجميلٍ محترفةٍ حتّى تحمي شعركِ قدر الإمكان من الضّرر المترتّب عن سحب اللّون، خاصةً إذا رغبتِ بصبغ شعركِ كاملاً،، أمّا إذا كنتِ تنوين صبغ بعض الخصل يمكنكِ فعل ذلك بالمنزل بكلّ سهولةٍ وسأتحدّث عن الأمر لاحقاً.


معظم النّساء العربيّات يتمتعنّ بشعرٍ غامقٍ يتفاوت ما بين الأسود، والبنّي، والكستنائيّ بالرغم من أنّ هنالك فئة قليلة يتمتعنّ بألوانٍ فاتحةٍ من درجات الأشقر، فإذا كنت ِترغبين بصبغ شعركِ بلون من ألوان البنّي كالشّوكولا، أو العسليّ، أو الكستنائيّ، أو البنّي المائل للأشقر؛ يمكنكِ تحقيق اللّون من المرّة الأولى إذا كانت أرضيّة شعركِ غامقة، بينما إذا كانت أرضيّة شعركِ مائلة للأسود، أو البنّي ورغبتِ بصبغه باللّون الأشقر الفاتح، أو الرّماديّ، أو الآش، أو الثّلجي لا يمكنك تحقيق هذا اللّون بسهولةٍ إلا إذا كان لون شعركِ الأصليّ فاتحاً من درجات الأشقر الفاتح، حينها يمكنكِ تفتيح شعركِ من اللّون البنّي الغامق إلى بدايات اللّون الأشقر ومن ثمّ صبغه بلون من ألوان الآش ،أو الرّمادي، أو الثّلجي وستكون النّتيجة مرضية حتماً.


أمّا إذا رغبتِ بصبغ شعركِ باللّون الأسود أو الأسود المُزرق، يمكنك ِتحقيق هذا اللّون من المرّة الأولى مهما كانت أرضيّة شعركِ، إلّا أنّه يجب الأخذ بالحسبان أنّه لا يمكنكِ إعادة صبغ شعركِ بلونٍ فاتحٍ بعد صبغه باللّون الأسود لأنّه يؤدّي إلى تضارب الألوان معاً وعدم تحقيق اللّون المطلوب. وكذلك الأمر في الحنّاء، إذ لا بدّ من سحب اللّون لدى خبيرة تجميل لمن استخدمت الصّبغة باللّون الأسود ومشتقاته والحنّاء.


أمورٌ يجب مراعاتها قبل البدء بعمليّة صبغ الشّعر

يجب التّنويه على اختيار الأوكسجين ونسبة تركيزه، فيوجد أوكسجين ذو تركيزٍ معيّن لتغطية الشّعر الأبيض، وأكسجين للشّعر الخالي من الشّيب. وبعد أن تعرّفتِ على طرق اختيار اللّون الذي يناسب أرضيّة شعركِ عليكِ البدء بتعلّم خطوات صبغ الشّعر بالمنزل، يلزمكِ لهذا الأمر فرشاةٌ خاصةً لاستخدامها في فرد الصّبغة على الشّعر، ووعاء خاصّ، ومشط رفيع ذو رأسٍ مدّبب لتفريق وتقسيم الشّعر، حيث تُباع هذه الأدوات في محلات بيع أدوات التّجميل وثمنها رخيص. كما وتحتاجين إلى قفّازات من النّايلون، وإلى دوائر قطنيّةٍ، وقليلٍ من الفازلين، وبعض مشابك الشّعر، وكاب أو بانيه لتغطية الشّعر بعد الصّبغ، وأخيراً عليكِ اختيار لون الصّبغة الذي يلائمكِ على أن تكون من النّوعية الجيّدة. يفضّل قبل البدء بعملية الصبغ إجراء اختبار الحساسيّة ويكون بوضع قليل من الصّبغة المخلوطة مع الأوكسجين على مرفق اليد وتركها لمدّة ربع ساعة ثمّ مسحها، إذا لم تظهر أعراض الحساسيّة يمكنكِ المباشرة بصبغ شعركِ، أمّا إذا كنتِ تعانين من الحساسيّة فيُفضّل العزوف عن الصّبغات الكيميائيّة واللّجوء إلى الصّبغات الطّبيعية الأكثر أماناً.


خطوات صبغ الشّعر

  • بدايةً عليكِ إفراغ محتويات عبوة الصّبغة في الوعاء المخصّص لذلك، وإفراغ عبوة الأوكسجين وخلط الإثنين معاً حتّى يصبحا مزيجاً واحداً.
  • قومي بدهن طبقةٍ خفيفةٍ من الفازلين حول محيط منابت الشّعر كأعلى الجبين وجانبي الوجه وأسفل الرّقبة حتى يُشكّل الفازلين طبقةً تحمي الجلد من أضرار الصّبغة، وحتّى يتم مسحها بسهولة.
  • ابدئي بتقسيم شعركِ إلى أربعة أقسامٍ وثبّتي كلّ قسمٍ بمشبك.
  • ابدئي بوضع الصّبغة من نهايات الشّعر من الأسفل واتركي الجّذور الأماميّة إلى الآخر، لأنّ أسفل الشّعر يحتاج لوقتٍ للتفتيح بعكس مقدّمة الرّأس وبداية الجّذور التي تكتسب اللّون سريعاً.
  • ابدئي بقسمٍ تلو الآخر، واستعيني بالمشط ذي الرّأس المدبّب لتقسيم الشّعر إلى خصل، وامسكي كل خصلة وابدئي بوضع الصّبغة عليها بالفرشاة المخصّصة ، ثمّ كرّري العمليّة حتّى تنهي القسم الأوّل،و ابدئي بالقسم الآخر على التوّالي والقسم الثّالث والرّابع حتّى تنهي كامل شعركِ.
  • بعد الانتهاء من صبغ الشّعر يمكنكِ تمشيط شعركِ بإستخدام مشط ذي أسنانٍ عريضةٍ حتّى تتوزّع الصّبغة على كامل شعركِ جيّداً.
  • جمّعي شعركِ ولفّيه وأرفعيه إلى الأعلى وثبّتيه بالكاب المخصّص لصبغة الشّعر.
  • يمكنكِ التوقيت من الآن لمدّة نصف ساعة من لحظة الانتهاء من عملية الصّبغ، بعض أنواع الشّعر وخاصةً الكثيف يكون بطيئاً بالتّفتيح فلا مانع من زيادة المدة عشر دقائقٍ إضافيةٍ فقط، يرجع هذا الأمر لطبيعة شعركِ، ويُمنع تماماً من زيادة المدّة أكثر من ذلك، حيث إنّ هذا الأمر قد يسبّب حدوث بعض الالتهابات الجلديّة لفروة الرّأس، ولا فائدة مرجوّة من زيادة الوقت.
  • بعد مرور الوقت المحدّد، يمكنكِ خلع البانيه أو الكاب، وغسل شعركِ بالماء الدّافئ أوّلاً وبالشّامبو ثانياً حتّى تتخلّصي من بقايا الصّبغة، يمكنكِ استخدام مثبّت اللّون أو ملطّف الشّعر فبعض أنواع الصّبغات يتواجد بها النّوعين، ويمكنكِ استخدام حمّام زيت مخصّص للعناية بالشّعر المصبوغ لتلطيف شعركِ وحمايته.
  • نشّفي شعركِ بالمنشفة، يمكنكِ الآن تجفيفه بالمجفّف بعد أنّ يصبح رطباً، والاستمتاع بلون شعركِ الجديد.


خطوات عمل خصل الهاي لايت أو اللّو لايت

  • يمكنكِ تفتيح لون شعركِ أو البقاء على لونه إذا كان فاتحاً.
  • تُستخدم بودرة الميش لعمل خصل الهاي لايت الملوّنة، وتحتاجين إلى كابٍ مثقّب إذا كان شعركِ قصيراً، أو يمكنكِ استخدام قُصاصات الفويل إذا كان شعركِ طويلاً.
  • يُوضع الكاب على الرّأس وبواسطة سنّارة سحب الشّعر يُسحب الشّعر من الثّقوب مع التّباعد بينها قليلاً.
  • يتم خلط بودرة الميش مع الأوكسجين، ولتخفيف ضرر الميش يمكن خلط ملعقة من أيّ حمام زيت تفضّليه.
  • توزّع بودرة الميش المخلوطة مع الأوكسجين على خصيلات الشّعر التي تمّ سحبها، وتُغطّى ببانيه آخر من الناّيلون، يمكنكِ تعريض شعرك لحرارة المجفّف العالية إذا أردّت خصل هاي لايت عالية الإضاءة.
  • تُترك بودرة الميش لمدّة تتراوح ما بين ثلث إلى نصف ساعة، ولا تُزاد المدّة أبداً.
  • يمكنكِ الآن سحب كاب الصّبغة بلطفٍ من شعركِ وغسله وتمشيطه لتمتزج الخصل مع باقي الشّعر.
  • إذا كان شعركِ طويلاً يمكنكِ استخدام المشط ذي الرّأس المدّبب وتغريز الشّعر به بحركة الزّيكزاك، ثمّ وضع بودرة الميش والأوكسجين ولفّ الخصل بورق الفويل، عليكِ تكرار الخطوات لإنهاء الشّعر كاملاً، ثمّ يُغسل الشّعر ويُمشّط.
  • يمكنكِ عمل رنساج للشّعر لتخفيف لمعة الخصل وإكساب الشعر لوناً موّحداً جميلاً إذا أردت خصل لو لايت، يرجع هذا الأمر لكِ.
  • يمكنك التكثيف من حمامات الزّيت بعد استخدام بودرة الميش لتعويض أكبر ضررٍ ممكن، حيثُ تعتبر بودرة الميش من أنواع الصّبغات القويّة جدّاً على الشّعر.


خطوات عمل خصل ملوّنة

  • يمكنكِ شراء صبغة تلوين الخصل من محلات التّجميل، وتتوفّر بعدّة ألوان ٍمع أوكسجين مخصّص لها ( أحمر، زهري، بنفسجي، نيلي، أزرق).
  • حدّدي الخصل المراد تلوينها، عليكِ تفتيحها باستخدام صبغة الأشقر الثّلجي، إذا كان شعركِ غامقاً يمكنكِ تكرار وضع الصبغة على الخصلة حتّى تحصلي على لونٍ فاتحٍ جداً للخصلة ممّا يُمكّنُها من استيعاب الألوان الفاتحة.
  • بعد تفتيح الخصلة، أخلطي قليلاَ من صبغة التّلوين مع قليل من الأوكسجين، وضعي الصّبغة على الخصلة كاملة، لفّيها بورق الفويل وانتظري نصف ساعة لتقومي بمرحلة الغسل.
  • يمكنك الاحتفاظ بالصّبغة المتبقّيّة للمرّات القادمة.
  • يجب التّنويه إلى أنّ معظم صبغات التّلوين ذات الألوان الفاقعة لا تدوم أكثر من أسبوعين وتبدأ بالبهتان.