طريقة صنع الياغورت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٨
طريقة صنع الياغورت

الياغورت

الياغورت أو اللبن يعدّ من أهمّ وأكثر منتجات الحليب استخداماً حول العالم، وهو عبارة عن الحليب المخمر باستخدام أنواع معيّنة من البكتيريا، حيث يتمّ تناوله مع الأكلات المختلفة والخبز أو مع الفواكه والمكسّرات، وذلك بحسب الذوق والرغبة، وفي هذا المقال سنعرّفكم على الخطوات الواجب اتّباعها لتحضير اللبن في المنزل.


طريقة صنع الياغورت

المكوّنات

  • ثلاثة ليترات ونصف من الحليب السائل كامل أو منزوع الدسم.
  • نصف كوب من اللبن الرائب الذي يحتوي على الخميرة.


طريقة التحضير

  • سكب كمية الحليب في قدر مناسب الحجم، وإدخالها إلى الفرن المسخّن مسبقاً على درجة حرارة متوسّطة، وذلك حتّى يسخن الحليب، مع الحرص على تحريكه باستخدام ملعقة خشبيّة بين الحين والآخر وذلك حتّى لا يحترق القاع ويلتصق بالقدر، وقد بيّنت الأبحاث والدراسات بأنّ هذه الخطوة جداً مهمة، وذلك لإنها تحول قوام البروتين في الحليب، وتجعله أكثر قابلية للتماسك.
  • إخراج قدر الحليب من الفرن وتركه حتى يبرد قليلاً ويصبح دافئاً، بحيث يصبح من المحتمل لمسه بالأصابع، وفي هذه المرحلة يجب أيضاً تحريك الحليب، حتّى لا تتكوّن طبقة تشبه الجلد على السطح، ولكن في حالة تكونت هذه الطبقة فمن الممكن التخلّص منها من خلال إما إزالتها بالملعقة أو تحريكها مع الحليب، ومن الجدير بالذكر بأنّه للتسريع من عملية تبريد الحليب يفضل وضع قدر الحليب فوق قدرٍ آخر من الثلج مع الاستمرار بالتحريك.
  • وضع كمية اللبن في وعاء عميق، وسكب كوب من الحليب الفاتر فوقها بشكل تدريجيّ مع التحريك المستمر، وذلك حتى يذوب اللبن بشكل كامل في الحليب، ومن ثم سكب اللبن المذاب فوق قدر الحليب ومزج المكوّنات جيّداً.
  • تغطية قدر الحليب وإعادته إلى الفرن المطفي، مع إضاءة الضوء الخاصّ به، أو من الممكن لف القدر بقطعة قماشيّة ووضعها في مكان جاف ودافئ، وذلك حتى تبدأ البكتيريا في اللبن بعملها في تكثيف الحليب.
  • ترك المكونات مغطية وبدون تحريكها داخل الفرن المطفي لمدّة لا تقل عن أربع ساعات، ويفضل تركها لمدّة ليلة كاملة، حيث إنّه من الممكن تفقّدها كلّ أربع ساعات وتذوّقها للتأكّد من أنّها وصلت إلى الطعم والقوام المرغوب به.
  • فتح قدر اللبن لفحص قوامه، ويشار بأنه في حالة وجد بعض الماء الطافي على السطح فمن الممكن تصفيته، أو تحريكه مع اللبن للحصول على قوامٍ كريمي وطريّ، ثمّ نقل اللبن إلى العلب البلاستيكية أو الزجاجيّة، وذلك لحفظه في الثلاجة وتبريده استعداداً لتناوله.


إنّ اللبن المعدّ في المنزل يبقى صالحاً للاستخدام لمدّة لا تزيد عن أسبوعين، هذا ويشار إلى إمكانيّة الاحتفاظ بنصف كوب من اللبن المعد، وذلك لاستخدامه في إعداد كمياتٍ إضافية من اللبن في المرات القادمة.


فيديو الياغورت المنزلي

شاهد الفيديو لتتعرف على طريقة عمل الياغورت في المنزل :